Connect with us

أخبار

الشاهد – تحسن المؤشرات الاقتصادية يثبت اننا في الطريق الصحيح

نشرت

في

اكد رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، الاربعاء 27 جوان 2018 بالعاصمة، ان المؤشرات الاقتصادية المسجلة تثبت تحسن الوضع الاقتصادي في تونس، خلال الفترة الاخيرة، كما تبرز “اننا في الطريق الصحيح” على حد قوله.
وانتقد الشاهد، خلال منتدى تونس الاقتصادي الذي نظمه المعهد العربي لرؤساء المؤسسات، ما يروج من تقييمات للعمل الحكومي في ما يخص الشان الاقتصادي ، مشيرا الى ان بعضها يفتقد الى الموضوعية والمنطق.
واضاف ان الحكومة تمكنت من تحقيق ما التزمت به، في خطاب منح الثقة (اوت 2016) في ما يتعلق بالانتقال بالمؤشرات الاقتصادية الى المنطقة الخضراء في افق 2020، قبل الاجال، اذ ارتفعت نسبة النمو الى 2.5 بالمائة خلال الثلاثي الاول مقابل 0.6 بالمائة في الثلاثي الثاني من سنة 2016 ومن المنتظر ان تصل الى 3 بالمائة في الثلاثي الثاني من سنة 2018 كما سجلت المداخيل السياحية تطورا بنسبة 40 بالمائة بالدينار و30 بالمائة بالدولار و20 بالمائة باليورو اضافة الى توافد مليون سائح اضافي مقارنة بسنتي 2016 و2017 فضلا عن تراجع بطالة اصحاب الشهائد العليا بنقطتين وتحسن الاستثمار والميزان التجاري والتصدير (احسن سنة تصدير منذ سنة 2008).
ولاحظ ان هذه المؤشرات على اهميتها لا يمكن ان تحجب صعوبة الوضع خاصة امام تواصل ارتفاع نسبة التضخم وتدهور سعر صرف الدينار معتبرا انه “من الطبيعي ان يكون للاصلاحات والاجراءات المتخذة انعكاسات سلبية مؤقتة على بعض المؤشرات”.
واعتبر ان الاجراءات الصعبة، ولا سيما التي جاءت في قانون المالية لسنتي 2017 و2018، “وقتية”، كانت ضرورية لانقاذ المالية العمومية.
واكد ضرورة التركيز، حاليا، في الاستثمار وخلق مواطن الشغل ومواصلة اصلاح المالية العمومية واصلاح الصناديق الاجتماعية والمؤسسات العمومية مشيرا الى دور المجتمع المدني والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين في تعميق التفكير في هذه التحديات وفتح حوار حول قضايا استراتيجية وحياتية.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار

الدولة تسترجع 8 هك في منوبة وبناية في الكاف

نشرت

في

من قبل

استرجعت مصالح الإدارة الجهوية لأملاك الدولة والشؤون العقارية بمنوبة مؤخرا عقارا دوليا فلاحيا يمسح 8 هك 51 آر 28 ص وكائن ببرج الخلصي بمعتمدية المرناقية من ولاية منوبة.

وجرت عملية الاسترجاع بحضور كافة أجهزة الدّولة وبالتنسيق مع السلط الأمنية دون تسجيل أي اعتراض. وقد تحوز ديوان الأراضي الدولية بالعقار المسترجع للتعهد به بصفة وقتية في انتظار إعادة توظيفه لاحقا.

كما استرجعت الإدارة الجهوية بالكاف بناية منجزة حديثا لفائدة وزارة المرأة والأسرة والطفولة بالسرس قصد استغلالها كمركز للفتاة الريفية إلاّ أنّه تمّ الإعتداء عليها مؤخرا من قبل خواص وكائنة وسط التجمع السكني الخضراء ببوصليعة من معتمدية السرس قبالة السجن المدني.

وللتذكير فقد استرجعت أجهزة الدولة إلى حد الآن أكثر من 28 ألف هكتار من الأراضي الدولية وذلك في إطار حرص حكومة الوحدة الوطنية على استرداد ملك المجموعة الوطنية المستولى عليه بوجه غير شرعي بغاية إدخاله في الدورة الإقتصادية للبلاد.

أكمل القراءة

أخبار

تونس – حملتان أمنيتان بحلق الوادي والكرم وإزالات فورية للإنتصاب الفوضوي (صور)

نشرت

في

من قبل

في اطار برنامج العطلة الآمنة الذي تشرف عليه الادارة العامة للامن العمومي وتزامنا مع حملات ادارة الشرطة البلدية الموجهة للتصدي للمظاهر المخلة بالامن العام والطريق العام وبالاشتراك مع وحدات اقليم الامن الوطني بقرطاج نظمت الفرقة الجهوية للشرطة البلدية بتونس حملتين ليلية وصباحية ،الحملة اليلية الاولى كانت يوم الثلاثاء بحلق الوداي وشملت المقاهي والمحلات المفتوحة للعموم اسفرت عن :
تحرير 34 محضر مخالفة صحية.
تقديم نفر مفتش عنه.
حجز 2 دراجات نارية.
ازالة فورية لـ 17نقطة انتصاب فوضوي.

اما في الكرم فقد وجهت الحملة الثانية الأربعاء 18 جويلية 2018 للانتصاب الفوضوى بالشاطئ وأسفرت عن :
القيام بـ 38 عملية ازالة فورية لنقاط الانتصاب الفوضوي.
حجز شمسيات مركزة دون رخصة.
حجز  80 كرسي و20 منضدة.
ايقاف نفرين الاول من اجل برقية تفتيش صادرة ضده والثاني من اجل اشهار سلاح ابيض.

أكمل القراءة

فيس بوك

أحدث المقالات

Politique