Connect with us

أخبار

حصري – تعليق اضراب الحافلات بإقليم بن عروس 

نشرت

في

أكد والي بن عروس عبد اللطيف الميساوي في تصريح حصري لموقع “قبل الأولى” أنه تم اليوم عقد جلسة صلحية بمقر الولاية مع الإتحاد الجهوي للشغل ببن عروس والتي تم إثرها تعليق  الإضراب على مستوى شبكة خطوط الحافلات الذي انطلق اليوم وستكون العودة الى العمل بداية من منتصف ليلة يوم الخميس 19 جويلية كما تم تأجيل هذا الاضراب الى يوم 1 أوت القدم  لتمكين سلطة الاشراف من النظر في مطالب الهياكل النقابية بولاية بن عروس.

الميساوي أشار الى أنه ستعقد جلسة أخرى بين مختلف الاطراف المعنية خلال الايام القادمة في مقر وزارة الشؤون الاجتماعية والتى تم ترحيل كل مطالب المضربين اليها .

ويشار الى أنه تم اليوم تنفيذ اضراب عن العمل على مستوى شبكة خطوط الحافلات بإقليم بن عروس بدعوة من الإتحاد الجهوي للشغل للمطالب تحسين الظروف المهنية والصحية للعملة وبصرف المتخلدات الملية للعملة والاعوان الذين تم انتدابهم  في اطار تعاقد وتسوية وضعياتهم منذ 2011.

أيمن العبروقي

print
أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار عالمية

مأذونات شرعيات لأول مرة في المغرب

نشرت

في

من قبل

أعلنت وزارة العدل المغربية اليوم السبت 21 جويلية 2018 أنها اختارت 299 امرأة لشغل وظيفة ‘مأذون شرعي’ من بين مشاركين في مسابقة فتحت أمام النساء لأول مرة، على إثر فتوى نادرة في العالم الإسلامي أجازت للنساء ممارسة هذه المهنة.

وأوضحت وزارة العدل المغربية أن نسبة الناجحين من النساء قاربت 38 بالمائة، واصفة الحدث بـ’التاريخي’.

وتمارس النساء جميع المهن القضائية في المغرب، لكن قرار السماح لهن بولوج هذه المهنة أثار جدلا إذ رفضته أوساط محافظة بين الدعاة السلفيين خاصة، بينما تحمس له دعاة المساواة بين الجنسين اعتبروه ‘نموذجا’ للاجتهاد الفقهي يجب أن يحتذى في قضايا أخرى مثل المساواة في الإرث.

أكمل القراءة

أخبار وطنية

التوصل إلى اتفاق حول الزيادات في جرايات المتقاعدين التابعين لمؤسسات القطاع العام

نشرت

في

من قبل

أفاد وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي، أنه قد تم التوصل إلى اتفاق بين الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل حول الزيادات في جرايات المتقاعدين التابعين لمؤسسات القطاع العام لدعم قدرتهم الشرائية وذلك عبر تحويل نسبة من ميزانية الدولة لفائدة صندوق التقاعد كمنحة استثنائية لفائدة المتقاعدين ودعم قدرتهم الشرائية”.
   وأوضح في تصريح إعلامي خلال زيارة عمل أداها اليوم السبت إلى جزيرة قرقنة رفقة وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية، مبروك كرشيد، أن التعديل الآلي لجرايات المتقاعدين الذي اعتمدته الوزارة خلال سنوات 2016 و2017 وجزء من 2018 اعتمادا عل الفصل 37 من قانون التقاعد لسنة 1985 كان متناقضا مع قرار دائرة المحاسبات ( تعد قراراتها قضائية غير قابلة للطعن)، الذي اعتبر أن تلك الزيادات لم تكن فعلية بل مجرد إعفاء جبائي لا تخضع للخصم لفائدة صندوق التقاعد والحيطة الاجتماعية.
   أما بخصوص المفاوضات الاجتماعية، ذكر وزير الشؤون الاجتماعية، أنه سيتم الاتفاق على إنهاء الإطار العام للمفاوضات في القطاع الخاص وعلى شكل الزيادات ومفعولها قبل نهاية جويلية الجاري أما بالنسبة للمفاوضات في القطاع العام فقد تم الاتفاق على إنهائها وعلى نسبة الزيادات ومفعولها وصيغتها بعنوان سنوات 2017 و2018 و2019 قبل 15 سبتمبر القادم.
أكمل القراءة

فيس بوك

أحدث المقالات

Politique