Connect with us

اقتصاد

معز الجودي: ‘صندوق النقد الدولي سيكون حاسما مع تونس وقد لا يواصل التعامل معها’

نشرت

في

أكد اليوم الخبير الإقتصادي معز الجودي، أن مجلس إدارة صندوق النقد الدولي سيكون حاسما مع تونس آخر هذا الشهر.
وأشار معز الجودي خلال حضوره  برنامج هنا شمس، إلى إمكانية عدم مواصلة صندوق النقد الدولي التعامل مع الدولة التونسية.
وتحدث الجودي عن عملية استباقية يقوم بها البنك المركزي التونسي تتمثل في التحضير للخروج للسوق المالية العالمية، مبينا أن تكلفة هذا الخروج ستكون باهضة، واصفا الوضعية الإقتصادية والمالية بالصعبة.
واعتبر ضيف هنا شمس أن المشكل يكمن في تونس وليس في الصندوق الدولي، داعيا إلى ضرورة توفير العملة الصعبة وإجراء إصلاحات، مشددا على أنه لا يمكن التخلي عن الموارد الخارجية.
وكشف المتحدث أن الولايات المتحدة الأمريكية عارضت مؤخرا منح تونس القسط الثالث من القرض، لكن بلدان أخرى رفضت ذلك وساندت تونس.
وطالب معز الجودي بضرورة خلق توازنات مالية والتقليل من الضرائب على الأطراف التي تقوم بالإنتاج والاستثمار لتشجيعهم على الاستثمار ومحاربة التهريب ليلا نهارا ومكافحة التجارة الموازية وذلك للخروج من الأزمة الإقتصادية.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد

صندوق النقد الدولي: ‘تونس نجحت خلال سنة 2018 في تحقيق بعض المؤشرات الايجابية’

نشرت

في

من قبل

اعتبر مدير ادارة الشرق الاوسط وشمال افريقيا واسيا الوسطى، بصندوق النقد الدولي، جهاد ازعور، أن تونس قد نجحت خلال سنة 2018 في تحقيق بعض المؤشرات الايجابية، التي رغم أهميتها تحتاج لمزيد الدفع والتحفيز”، مشيرا إلى أن “الاصلاح مسار وليس اجراء، وهو يتطلب وقتا كبيرا لتحقيق نتائج ملموسة كما يستدعي مشاركة الجميع”، وهو يتطلب أيضا شفافية اكبر من طرف الحكومة ومساءلة اكبر من قبل المواطن”، وفق تأكيده.
وشدد في حوار خص به وكالة تونس افريقيا للانباء على هامش زيارة يؤديها حاليا الى تونس، على ان النجاح في تنفيذ السياسات الاصلاحية يتطلب تفسيرا للمواطن وتوضيحا لاسباب السياسات الاصلاحية واهدافها كما يستدعي اشراكا لمختلف الشرائح والمجتمع المدني.
وأوضح أزعور ان الهدف من زيارته الحالية الى تونس هو التطلع نحو المرحلة المقبلة والوقوف على الاوضاع الاقتصادية وكيفية تطورها والتشاور حولها فضلا عن التاكد من ان المساعدة التي يقدمها الصندوق الى تونس تحقق اهدافها المرسومة.
أكمل القراءة

اقتصاد

السبسي يتسلّم التقرير السنوي للبنك المركزي التونسي لسنة 2017

نشرت

في

من قبل

تسلم رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، الخميس بقصر قرطاج، التقرير السنوي للبنك المركزي التونسي لسنة 2017، من لدن محافظ البنك المركزي التونسي، مروان العباسي.
وأفاد محافظ البنك المركزي التونسي، أنّ اللّقاء مع رئيس الجمهورية استعرض ما تضمنّه التقرير السنوي من معطيات حول الوضع المالي والاقتصادي للبلاد.
كما استعرض اللقاء، وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية، نشاط البنك المركزي التونسي في علاقة بتطور القطاع البنكي والمالي وبالسياسات الاقتصادية المنتهجة والتي من المنتظر أن تساهم في التدرّج بالأوضاع الاقتصادية نحو الأفضل وبداية تعافي المالية العمومية نهاية السنة الجارية.

 

أكمل القراءة

Politique