Connect with us

أخبار

وزير الفلاحة : تخصيص 90 مليون دينار للمحافظة على سعر الحليب وإجراءات استثنائية لإعادة تكوين قطيع الأبقار

نشرت

في

قدم وزير الفلاحة سمير الطيب خلال ندوة صحفية عقدت بمقر الوزارة قرارات المجلس الوزاري المضيق الذي انعقد يوم 5 جويلية حول منظومة الألبان وتقرر خلال هذا المجلس المحافظة على سعر بيع الحليب نصف الدسم بالتفصيل بمستوى 1120 مليم بالنسبة للتر الواحد للمستهلك.

كما تقرر أيضا الترفيع في سعر قبول الحليب الطازج المخصص لمراكز التجميع و وحدات التحويل من 766 مليم للتر الواحد الى 890 مليم للتر الواحد على مستوى الإنتاج كسعر أدنى مضمون.

المجلس الوزاري أقر أيضا الترفيع في منحة تجميع الحليب من 70 مليم الى 90 مليم للتر الواحد وأن هذه الإجراءات تدخل حيز التطبيق بداية من 7 جويلية 2018 كما أن قيمة هذه الاعتمادات سيتم توفيرها من ميزانية الدولة وتكليفها قرابة 90 مليون دينار سنويا.

ذات المجلس الوزاري اقر أيضا برنامجا استثنائيا لإعادة تكوين القطيع الوطني سيدخل حيز التطبيق بداية من سنة 2019 بكلفة 33 مليون دينار من بينها 15 مليون دينار لتبسيط الإجراءات في تربية الأبقار المنتجة للحليب والبحث عن صيغة  قانونية لإقرار منحة تشجيعية  لإنتاج الاراخي لفائدة صغار ومتوسطي الفلاحين بقيمة 500 دينار لكلّ فلاح بعد تخصيص اعتمادات بـ 2.5 مليون دينار لتربية 5 الاف بقرة وكذلك الترفيع في منحة تسمين العجول من 150 دينار الى 300 دينار للعجل الواحد.

وأكد وزير الفلاحة انه تم تبسيط الإجراءات لمنحة اقتناء الاراخي المؤصلة والترفيع فيها من 30% الى 40 % بالنسبة للسلالات المنتجة للحليب وبـ 60% للسلالات مزدوجة الإنتاج، كما تم الترفيع في منحة نقل الأعلاف وفي منحة نقل الفواضل الصناعية.

كما أن  البرنامج يتضمّن أيضا البحث عن صيغة قانونية لإحداث صندوق “الصحة الحيوانية” بتمويل قيمته 10 مليون دينار مع تبسيط إجراءات الانتفاع بتدخلاته و ذلك لحماية المربين من الأمراض وتحسين جودة القطيع.

وفي ذات السياق أشار سمير الطيب الى أنه سيتم تشريك الخواص من خلال إقرار منحة تشجيعية في ترقيم الأبقار بقيمة 200 مليم للرأس يصرفها ديوان تربية الماشية وذلك اثر إضافة الوزارة لمليون دينار لميزانية الديوان.

أيمن العبروقي

أخبار وطنية

الجامعة المركزيّة الخاصة تحتفل بتخرّج 7 آلاف طالب

نشرت

في

من قبل

نظّمت الجامعة المركزيّة مساء اليوم ،الخميس 19 جويلية 2018، حفل تخرّج بحضور كل من وزيرة  المرأة والأسرة والطفولة نزيهة العبيدي ووزيرة الثقافة سابقا سنية مبارك.

وقد شارك في الحفل الذي أقيم بمدينة الثقافة صلاح بن تركية مؤسّس الجامعة المركزيّة  وعدد من إطارات وأساتذة الجامعة إضافة إلى الطلبة الذين سيتسلّمون شهائدهم رفقة أوليائهم.

كما تولّت وزيرة المرأة تسليم جوائز للمتفوّقين من الطالبة وتسليم جائزة فاطمة الفهريّة التي أطلقتها الوزارة لتكريم النساء لكل من سنية مبارك وليلى الحدّاد ابنة راضية الحداد.

وفي هذا الإطار عبّر الطالب الكامروني ‘William’” عن رضاه التام عن التكوين بالجامعة المركزيّة داعيا الطلبة التونسيّين والأجانب إلى مواصلة دراستهم الجامعيّة بالجامعة المذكورة، كما عبّرت الطالبة فدوى بن حبيبة المتحصّلة على شهادة الهندسة في الإعلاميّة عن فرحتها بالتخرّج مؤكّدة على أهميّة الدروس التي قدّمت إليهم وكفاءة الأساتذة الذين يدرّسون بالجامعة.

ومن جهتها أكّدت منال الدبابي أستاذة انقليزيّة بالجامعة أنها واكبت النقلة النوعيّة التي شهدتها الجامعة المركزيّة من خلال التحاقها بشبكة Honoris United Universities،  مشيرة إلى أن هذا الالتحاق بالشّبكة الأولى إفريقيا و عربيا للتعليم العالي الخاص يعتبر توجّها نحو العالميّة خاصة و أنّ Honoris United Universities  مبادرة فريدة من نوعها في قطاع التعليم العالي الخاص في إفريقيا وهي تجمع مؤسّسات تعليم عالي من الدّرجة الأولى في شمال و جنوب إفريقيا.

وفي نفس السياق كشف أستاذ الجامعات التونسيّة ومدير مدرسة التقنيات بالجامعة المركزيّة محمّد دشراوي أن عدد الطلبة المتخرّجين هذه السنة بلغ الـ 7 ألاف طالب، مشيرا إلى أن الحفلة التي تم تنظيمها حفلة مميّزة خاصّة وأن الجامعة تقدّر سنة التميّز.

وذكّر المتحدّث بأن الجامعة قامت باستضافة مؤسسات صناعيّة خاصّة خلال تنظيمها ليوم المؤسسة، وكانت فرصة ليقدّم الطلبة سيرهم الذاتية إلى المؤسسات المذكورة وتم انتداب عدد كبير منهم.

 

 

أكمل القراءة

أخبار عالمية

‘أفريقيا فازت بكأس العالم’: تعليق يثير غضب السفير الفرنسي في واشنطن

نشرت

في

من قبل

أفريقيا فازت بكأس العالم”… جملة استشاط السفير الفرنسي في واشنطن غضبا عندما قالها المذيع الشهير تريفور نواه مقدم البرنامج الكوميدي الأمريكي (ذا ديلي شو).
وخلال حلقة هذا الأسبوع من البرنامج الذي يذاع على قناة (كوميدي سنترال) قال نواه وهو من جنوب أفريقيا إن ”أفريقيا فازت بكأس العالم“.
وأضاف ”أفهم أن عليهم القول إن الفريق الفرنسي هو الفائز. لكن انظر لهؤلاء الرجال.. فأنتم لا تكتسبون لون البشرة هذا بمجرد التجول في جنوب فرنسا يا أصدقائي“.
وهناك 15 من أفراد الفريق الفرنسي المؤلف من 23 لاعبا ينحدرون من أصول أفريقية تمتد من الكاميرون إلى الكونجو ومالي غير أن اثنين فقط منهم ولدا في أفريقيا وجاءا إلى فرنسا في طفولتهما المبكرة.
وينتقد ساسة من اليمين المتطرف في فرنسا فريق كرة القدم الوطني منذ فترة طويلة لأنه يضم العديد من اللاعبين السود ورغم ذلك أثارت كلمات نواه تعليقات غاضبة وبسببها وبخه السفير الفرنسي لدى الولايات المتحدة.
وكتب السفير جيرار أرو في خطاب نشر على حساب السفارة الفرنسية على تويتر يقول ”بوصف (الفريق) بأنه فريق أفريقيا يبدو أنك تنكر عليه أنه فرنسي. هذا، حتى على سبيل المزاح، يعطي شرعية للفكر القائل بأن بياض البشرة هو السمة الوحيدة التي يعرف بها الفرنسي“.
ورد نواه ليل الأربعاء على السفير قائلا بعد أن قرأ خطابه في البرنامج ”عندما أقول أفارقة لا أقول ذلك لأنكر عليهم فرنسيتهم بل أقوله لأؤكد أنهم أفارقة مثلي“.

أكمل القراءة

فيس بوك

أحدث المقالات

Politique