Connect with us

أخبار

وزير المالية : المالية العمومية حققت تطورا في الموارد بفضل تحسن الاستخلاص ورجوع نمو الاقتصاد

نشرت

في

قال وزير المالية محمد رضا شلغوم، الاثنين، “ان المالية العمومية قد حققت تطورا في الموارد بفضل تحسن الاستخلاص وقيام المؤسسات التونسية بواجبها الجبائي ورجوع نمو الاقتصاد” معبرا عن الأمل في مزيد تحسن المؤشرات الاقتصادية خاصة وانه الخيار الصحيح الذي سيمكن تونس من الخروج من الأزمة ومن التقليص في المديونية “.
وابرز شلغوم على هامش افتتاح اعمال المؤتمر 32 للاتحاد العربي العام للتامين الذي يتواصل الى 28 جوان بالحمامات بخصوص الزيادة في أسعار المحروقات ان العملية مرتبطة بأسعار المحروقات على المستوى الدولي والتي هي مسالة لا يمكن لتونس التحكم فيها مؤكدا ان ليس لتونس من خيارات اخرى فإما التداين أو تقاسم الجهد بين المالية العمومية والمستهلك في إطار آلية التعديل الآلي.
وأشار الى ارتفاع نسبة التضخم التي تعد نتيجة لعدة عوامل اقتصادية من بينها بالخصوص انخفاض العرض في فترة سابقة ونتيجة لانخفاض قيمة الدينار الذي يعكس الوضع الاقتصادي للبلاد مبينا ان المؤشرات الايجابية للقطاع السياحي والتصدير وتحسن الميزان التجاري والوضع الخارجي لتونس خاصة التوازنات المالية الخارجية كلها عوامل من شانها ان تساعد على عودة الدينار والتحكم في التضخم المتأتي من الواردات.
وأكد ان في السياق ذاته ان البنك المركزي ملزم باعتبار دوره الأساسي بالقيام بإجراءات للتحكم في الأسعار وهو ما يقوم به بالترفيع في نسبة الفائدة” على حد قوله.

print

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار عالمية

مصر تعلن عن الزيادة في أسعار الغاز الطبيعي

نشرت

في

من قبل

نشرت الجريدة الرسمية المصرية قرارا أصدره رئيس الوزراء مصطفى كمال مدبولي،اليوم  السبت 21 جيلية 2018، برفع أسعار الغاز الطبيعي المستخدم في المنازل والنشاط التجاري المعادل للاستخدام المنزلي إلى ما بين 1.75 جنيه وثلاث جنيهات للمتر المكعب بنسب تتراوح بين 30 في المئة و75 في المئة.
وطبقا للقرار سيكون سعر المتر المكعب 1.75 جنيه (أقل من دولار) لكميات الاستهلاك التي تصل إلى 30 مترا مكعبا، و2.5 جنيه للمتر المكعب لكميات الاستهلاك حتى 60 مترا مكعبا، وثلاث جنيهات للمتر المكعب للاستهلاك الذي يزيد على 60 مترا مكعبا.
وجاء في القرار أن الزيادة تأتي ضمن إجراءات ترشيد دعم المنتجات البترولية والغاز الطبيعي وستسري اعتبارا من أول أوت القادم، وفق ما نقلت “رويترز”.
وقبل الزيادة الجديدة كان سعر المتر المكعب جنيها واحدا لكميات الاستهلاك حتى 30 مترا مكعبا، و1.75 جنيه للمتر المكعب للاستهلاك حتى 60 مترا مكعبا، و2.25 جنيه للمتر المكعب للاستهلاك الذي يزيد على 60 مترا مكعبا.
وتصدر فواتير الاستهلاك على أساس شهري.
أكمل القراءة

أخبار عالمية

مأذونات شرعيات لأول مرة في المغرب

نشرت

في

من قبل

أعلنت وزارة العدل المغربية اليوم السبت 21 جويلية 2018 أنها اختارت 299 امرأة لشغل وظيفة ‘مأذون شرعي’ من بين مشاركين في مسابقة فتحت أمام النساء لأول مرة، على إثر فتوى نادرة في العالم الإسلامي أجازت للنساء ممارسة هذه المهنة.

وأوضحت وزارة العدل المغربية أن نسبة الناجحين من النساء قاربت 38 بالمائة، واصفة الحدث بـ’التاريخي’.

وتمارس النساء جميع المهن القضائية في المغرب، لكن قرار السماح لهن بولوج هذه المهنة أثار جدلا إذ رفضته أوساط محافظة بين الدعاة السلفيين خاصة، بينما تحمس له دعاة المساواة بين الجنسين اعتبروه ‘نموذجا’ للاجتهاد الفقهي يجب أن يحتذى في قضايا أخرى مثل المساواة في الإرث.

أكمل القراءة

فيس بوك

أحدث المقالات

Politique