تونس في المرتبة السابعة عربيا و 85 دوليا في مؤشر السلام العالمي

تونس في المرتبة السابعة عربيا و 85 دوليا في مؤشر السلام العالمي

ذكر “مؤشر السلام العالمي” في تقرير صادر عن معهد الاقتصاد والسلام أن القارة الأوروبية تعتبر المكان الأكثر أمانا في العالم لسنة 2022، حيث تحصلت 7 دول أوروبية على 10 مراتب الأولى بينما لم توجد أي دولة عربية حتّى المرتبة الـ23.

وجاءت البلاد التونسية في المرتبة السابعة عربيا و 85 دوليا في مؤشر السلام العالمي لتتصدر قطر قائمة الدول العربية الأكثر أمانا وتحتل المركز الـ23 عالمياً، تليها الكويت التي تتأخر عنها عالمياً لتحتل المرتبة الـ39، أما الأردن فهي ثالث الدول العربية من حيث الأمان.
ويغطي مؤشر السلام العالمي 163 دولة تشمل 99.7% من سكان العالم  ويتم احتسابه باستخدام 23 مؤشراً نوعياً وكمياً من مصادر موثوقة، ويقيس حالة السلام عبر ثلاثة مجالات هي: (مستوى الأمن والسلامة المجتمعية، مدى استمرار الصراع المحلي والدولي، ودرجة العسكرة).
ويشير مؤشر السلام لعام 2022 إلى أن آيسلندا ونيوزيلندا وأيرلندا والدنمارك والنمسا هي الدول الأكثر سلاماً في العالم، في حين تعتبر أفغانستان واليمن وسوريا وروسيا وجنوب السودان هي الأقل سلماً.
أما من ناحية الدول الأقل أماناً فنجد أفغانستان في ذيل القائمة يليها اليمن ثم سوريا، وتوجد 6 دول عربية في قائمة الدول الـ10 الأقل أماناً في العالم.

Related posts

تقني بإذاعة خاصة أمام دائرة الارهاب

root

تأكيدا لما انفردنا به/ الداخلية: قتلى ومصابين في جربة

Moufida Chargui

المرسى :دورية متنكرة تطيح بمجرم خطير محكوم ب22 سنة سجنا ومحل تفتيش في قضايا اغتصاب وعنف

Moufida Chargui