"السيناريو الكوري" في أوكرانيا.. ما هو وكيف تطبقه روسيا؟ - avant-premiere

“السيناريو الكوري” في أوكرانيا.. ما هو وكيف تطبقه روسيا؟


تتخوف أوكرانيا من سيناريو روسي بديل في أوكرانيا، حيث أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الأوكرانية، الأحد، أن روسيا قد ترغب في ترتيب انفصال “على الطريقة الكورية” في حربها مع جارتها. وقال رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية كيريلو بودانوف، إنه “بعد الفشل في الاستيلاء على كييف والإطاحة بالحكومة الأوكرانية، يغير الرئيس الروسي فلاديمير بوتن توجهه مركزا على جنوب وشرق البلاد”.
ويضيف: “هناك أسباب للاعتقاد بأن بوتن قد يفرض خطا فاصلا بين المناطق المحتلة وغير المحتلة في بلادنا، في محاولة لإنشاء نموذج كوريا الجنوبية والشمالية في أوكرانيا”.
فماذا كان يقصد بودانوف من تصريحاته؟
يأتي حديث المسؤول الأوكراني بعد تصريحات القيادة الروسية، الجمعة، بإعلانها “تركيز معظم الجهود على الهدف الرئيسي وهو تحرير دونباس”. كما يأتي في سياق حديث ليونيد باسيتشنيك، زعيم منطقة لوغانسك الانفصالية في أوكرانيا، الأحد، حيث قال إن المنطقة التي اعترفت موسكو بانفصالها، قد تجري استفتاء بشأن الانضمام إلى موسكو قريبا. ويرى مراقبون في هذا الإعلان، علامة على أن موسكو، ربما في ظل استعصاء تحقيق سيناريو السيطرة على كامل أوكرانيا خاصة العاصمة كييف وكلفتها الباهظة، يبدو أنها ستكتفي بتحقيق هدفها الأول والذي كان سببا لبدئها الحرب كما تقول، وهو حماية الروس في شرق أوكرانيا وضمان حقوقهم.
وقد يكون هدف ذلك هو تقسيم أوكرانيا على طريقة النموذج الكوري (كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية)، أو كما فعل حلف شمال الأطلسي (ناتو) سابقا في العديد من دول أوروبا الشرقية، مثل يوغوسلافيا أو ألمانيا، بحسب الخبراء.

السيناريو الكوري

كانت شبه الجزيرة الكورية جزءا من الإمبراطورية اليابانية التي احتلتها منذ عام 1920 وحتى الحرب العالمية الثانية عندما أعلن الاتحاد السوفيتي بالاتفاق مع الولايات المتحدة، الحرب على اليابان.

ونجح الاتحاد السوفيتي في إنهاء الاحتلال الياباني لكوريا حتى حد خط العرض 38، الذي مثل الحدود الحالية لكوريا الشمالية مع كوريا الجنوبية بعد إعلان الدولتين، كما استسلمت اليابان للقوات الأميركية جنوب هذا الخط.

وفي عام 1945، توصلت أميركا بالاتفاق مع روسيا إلى تقسيم شبه الجزيرة الكورية بناء على خط العرض 38، حيث سيطر السوفيت على المنطقة الواقعة شمالي هذا الخط (كوريا الشمالية)، واحتل الأميركيون المنطقة الجنوبية (كوريا الجنوبية).

تقسيم كوريا

في 1948، تشكلت دولتان كوريتان شمالية وجنوبية، لكن ظلت السيطرة السوفيتية الشيوعية في الشمال الذي رأسه كيم إل سونغ، والسيطرة الأميركية على الجنوب الذي رأسه سينغمان ري.

وفي يونيو 1950، في حقبة الحرب الباردة، بدأت الحرب عندما عبر نحو 75 ألف جندي من كوريا الشمالية خط عرض 38، أي تخطوا حدودهم مع كوريا الجنوبية، محاولين احتلالها والسيطرة على كامل شبه الجزيرة، وذلك بدعم سوفيتيي.
المصدر : سكاي نيوز

Related posts

تركيا تنفي أنباء سقوط صاروخ على مناطق حدودية مع سوريا

Wa Lid

انطلاق أشغال المنتدى التونسي السعودي للاستثمار والشراكة

ichrak

بينها 66 وفاة: تسجيل 1597 حالة اشتباه بجدري القرود في افريقيا

root