دراسة: قلة النوم تجعلنا “أكثر شراً”

كشف باحثون أن الحرمان من النوم أو التغير في عادات النوم الطبيعي يمكن أن يكون أحد الأسباب الدافعة للأفراد للتراجع عن قرارهم لمساعدة المحتاجين. و تُظهر الدراسة، التي نشرت يوم مؤخرا، في مجلة الوصول المفتوح  PLOS Biology، أن هذا السلوك مرتبط بانخفاض النشاط في الشبكة المعرفية الاجتماعية الإيجابية للدماغ.

وأظهر التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي أن الحرمان من النوم يضعف النشاط في شبكة الدماغ الإدراكية الاجتماعية المعروفة بأنها أكثر نشاطاً أثناء السلوكيات الاجتماعية المؤيدة. بشكل عام، كان هذا الضعف في نشاط الدماغ الاجتماعي الإيجابي مرتبطاً برغبة أقل في مساعدة الآخرين وفقاً للتجارب التي أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا في بيركلي. كما ارتبطت أيضاً بانخفاض احتماليات المبادرة بمساعدة الآخرين مادياً (مثل تقديم التبرعات) بعد فقدان ساعة واحدة من النوم.

أشارت الدراسات السابقة إلى أن قلة النوم مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والاكتئاب والسكري وارتفاع ضغط الدم والوفيات بشكل عام. و تظهر هذه النتائج الجديدة أن قلة النوم تضعف أيضاً ضميرنا الاجتماعي، مما يجعلنا نتراجع عن رغبتنا في مساعدة الآخرين. وتضيف نتائج الدراسة الجديدة إلى مجموعة متزايدة من الأدلة التي تثبت أن النوم غير الكافي لا يضر فقط بالصحة العقلية والجسدية للفرد، ولكن أيضا يعرض للخطر الروابط بين الأفراد، وحتى مشاعر الإيثار لأمة بأكملها.

 

المصدر: العربي الجديد

 

 

Related posts

منظمة الصحة العالمية تُندَد باستهداف الهلال الأحمر الفلسطيني

ichrak

منظمة الصحة العالمية تحذر من متحور جديد

Halima Souissi

الأربعاء القادم: الأطباء يدخلون في تحرك احتجاجي (بيان)