وزارة الصحة تحذّر من تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب

دعت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، المواطنين الى اتباع سلوك صحي يقيهم الاصابة بالنزلة الموسمية والفيروسات التنفسية، خاصة مع بداية فصل الشتاء.

وحذرت في ورقة إعلامية نشرتها إدارة الرعاية الصحية الاساسية، من الالتجاء الآلي الى تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب المباشر.

واعتبرت أن الوقاية من النزلة الموسمية تكون عبر “تجنب الاتصال الوثيق بمرضى النزلة الموسمية او الفيروسات التنفسية الاخرى والمصافحة والعناق ومشاركة الاغراض الشخصية مع ضرورة احترام التباعد الجسدي لمسافة لا تقل عن متر ونصف، الى جانب غسل اليدين بالماء والصابون عدة مرات في اليوم خاصة قبل لمس الوجه او استعمال محلول كحولي”.

وأكدت، أنه لتفادي العدوى، لا بد من تهوئة المنازل باستمرار ولمدة نصف ساعة في اليوم على الاقل مشددة على أهمية التلقيح لا سيما لدى المرضى الذين يعانون من الامراض المزمنة منها امراض السكري والكلى والرئة والقلب والسمنة، إلى جانب النساء الحوامل واعوان الصحة وكبار السن والاطفال من حاملي الامراض المزمنة.

وشددت الوزارة على ضرورة استشارة الطبيب والعلاج في حال ظهور تعكرات خطيرة لدى المصاب بالنزلة الموسمية ومنها ارتفاع شديد ومطول لدرجة الحرارة وعجز عن الاكل والحركة وظهور تعفنات في الجهاز التنفسي وفي مستوى الحلق مصحوبة بآلام صدرية وسعال شديد وعدم القدرة على التنفس.

 

وات

Related posts

صفاقس: تسجيل 139 إصابة جديدة بفيروس كورونا

root

بعد التخوفات من الاثار الجانبية للقاح جونسون : وزارة الصحة توضح

root

10 إصابات مؤكدة بحمى غرب النيل في 9 ولايات.. وهذه أعراض الإصابة