حراك ثائرات ضد سياسات التهميش يجمع 200 عاملة فلاحية أمام وزارة المرأة

في بيان تأسيسي لحراك ثائرات ضد سياسات التهميش وبرامج الإقصاء قالت المشاركات، النساء العاملات في القطاع الفلاحي وبعد نجاح مؤتمرنا الأول للعاملات في القطاع الفلاحي في 7 مارس 2023 متى اجتمعنا أكثر من 200 عاملة من مختلف ولايات الجمهورية، نجتمع اليوم مرة أخرى لنعلن عن تأسيس “حراك ثائرات ضد سياسات التهميش وبرامج الإقصاء” لتعزيز حقوقنا وحماية مستقبلنا كنساء كرّسنا حياتهن لخدمة هذا القطاع الحيوي”.

يأتي هذا الحراك كردّة فعل تُجاه التحديات والظروف اللاّإنسانيّة التي نواجهها يومياً في الحقول والمزارع، ساعيات عبره إلى تعزيز التضامن بيننا وفرض صوتنا في القرارات المتعلقة بحياتنا المهنية، حيث أننا نمثل 80 % من القوة العاملة في القطاع الفلاحي ما يجعلنا الركيزة الأساسيّة للأمن الغذائيّ. تمكين النساء في القطاع الفلاحي”.

وطالبت العاملات بتحسين ظروف العمل للنساء العاملات في الفلاحة وتحقيق المساواة في الفرص والمعاملة بين الجنسين في جميع جوانب العمل الفلاحي. حماية حقوق العاملات الفلاحيات

وبالحق في التنظّم والاضراب وبيئة العمل الآمنة والصحية والقضاء على كل أشكال التمييز والعنف الاقتصاديين في القطاع الفلاحي.

وبتوفير فرص تعليم وتدريب مستدامة للنساء العاملات في القطاع الفلاحي، بهدف تعزيز مهاراتهنّ وتمكينهنّ اقتصادياً واجتماعيا. ً

والولوج للخدمات الصحية قائلات: “نطالب بتحسين خدمات الرعاية الصحية للنساء في القطاع الفلاحي وتوفير خدمات تأمين صحي شاملة بما في ذلك الوصول إلى خدمات التنظيم العائلي والصحة الإنجابية.

ضمان الحماية الاجتماعية: تعميم انخراط النساء العاملات في الحماية والضمان الاجتماعي

النقابي نطالب بحق الانضمام إلى النقابات والعمل النقابي، وضمان حماية العاملات من التمييز أو الانتقام بسبب انخراطهن في النشاطات النقابية كما نطالب بزيادة تمثيلية النساء في الهياكل القيادية والقرارات المؤثرة في القطاع الفلاحي (نقابات..اتحاد فلاحين…اتحاد الشغل

وحماية حقوق الأمومة والإجازات المدفوعة: ندعم حقوق الأمومة، بما في ذلك توفير إجازات مدفوعة) الأجر للنساء الحوامل والمرضعات، وضمان حقهن في العودة إلى العمل بدون خسارة مالية أو وظيفية.

والحماية من جميع أشكال العنف: مطالبات باتخاذ إجراءات فعّالة للحد من العنف والتحرش في مكان العمل، وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للنساء اللاتي يتعرضن لتلك التحديات.

Related posts

وزيرة التجهيز والإسكان تستقبل نائب رئيس الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي الدولي(CIDCA)

Ra Mzi

القيروان: وفاة فتاة وإصابة آخرين في حادث مرور

وزارة التربية تنشر مواعيد الامتحانات الوطنية

صابر الحرشاني