عرض الشريط الوثائقي "طبرقيني، البحر الذي يجمعنا " للمخرج حبيب المستيري في إيطاليا - avant-premiere

عرض الشريط الوثائقي “طبرقيني، البحر الذي يجمعنا ” للمخرج حبيب المستيري في إيطاليا

تنطلق سلسلة عروض الشريط الوثائقي “طبرقيني، البحر الذي يجمعنا ” للمخرج حبيب المستيري في إيطاليا و ذلك بجزيرة سردينيا و بأماكن تواجد مجموعات الطبرقيني و هم سكان الجزيرة  الوافدين من مدينة طبرقة التونسية و التي عاشوا فيها مدة مئتي سنة قاموا خلالها بصيد المرجان وتبادل البضائع مع أهالي المناطق  المجاورة لطبرقة .

و عند رحيلهم من طبرقة استقر البعض منهم في منطقة “كلازتا” و البعض الأخر في” كارلوفورتي” و هما مدينتان  متقابلتان يفصل بينهما البحر، و يتميزان بتمسك سكانهم بأصولهم الطبرقية و سعيهم على المحافظة على لغتهم الأصلية و تقاليدهم العريقة بما في ذلك فنون الطبخ التي تشمل بعض الأطباق ذات الأصل الطبرقي التونسي مثل الكسكسي .

سيكون لأهالي مدينتي “كلازتا” يوم 24 جوان و “كرلوفورتي”  يوم  جوان 25 موعدا مع عرض الشريط الذي تم تصوير بعض أجزائه هناك  و ستكون فرصة لاستحضار محطات هامة من تاريخهم  و من خصوصياتهم الثقافية و الانثربولجية  التي يعملون جاهدا للحفاظ عليها  على أمل أن تتضافر جهود مجموعات الطبرقيني من ضفتي البحر المتوسط لإدارجها ضمن قائمة التراث اللامادي لليونسكو .

و تجدر الإشارة إلى أن شريط ” طبرقيني،  البحر الذي يجمعنا ” هو إنتاج مشترك تونسي إيطالي اشترك في انتاجه  كل من شركة “ميند شيفت”  من تونس و ” سفن ارت ” من إيطاليا و أشرف على الإنتاج المنتج الإيطالي ” انيو بونتس”  و هو من تأليف و إخراج السينمائي التونسي الإيطالي “حبيب المستيري”

و الشريط أنتج بفضل دعم من المركز الايطالي الثقافي بتونس  و وزارة الشؤون الثقافية و الديوان الوطني للسياحة و صندوق تطوير الإنتاج السينمائي المشترك بين تونس و ايطاليا و لجنة الفيلم لمقاطعة سردينا  و سفارة تونس بإيطاليا.

و قد تم تصويره  في كل من تونس و فرنسا و إيطاليا و إسبانيا .

 و من المنتظر أن يتواصل عرض الشريط في العديد من المناطق في إيطاليا و في العالم إلى جانب توفره على المنصة الرقمية التونسية ” ارتيفي”.

Related posts

مؤسسة الدوحة للأفلام تحتفي بمفيدة التلاتلي

root

القناة الوطنية الأولى تبث حفل افتتاح الدورة الرابعة من “مهرجان قابس سينما فن”

root

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تحي الذكرى 75 للاعلان العالمي لحقوق الانسان

Halima Souissi