تنتظم من 10 إلى 16 جانفي بالدار البيضاء: 3 أعمال تونسية في الدورة الـ13 من مهرجان المسرح العربي - avant-premiere

تنتظم من 10 إلى 16 جانفي بالدار البيضاء: 3 أعمال تونسية في الدورة الـ13 من مهرجان المسرح العربي

أعلنت الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح اختيار 16 عرضا للمشاركة في الدورة الـ13 من مهرجان المسرح العربي، ثلاثة منها تونسية، هي: “الروبة” و”أنا الملك” و”تائهون” التي ستتنافس على جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي أمام تسعة عروض عربية أخرى من المغرب، الجزائر، العراق، والإمارات.

و مسرحية “الروبة” هي من إخراج حمادي الوهايبي بمساعدة ريم الحمروني. ويؤدّي أدوار المسرحية كل من محمد شوقي خوجة، وسامية بوقرة، ونور الدين همامي، وعواطف العبيدي، وخلود بديدة، ولطفي المساهلي.

و تدور أحداث المسرحية في قاعة المحكمة على إثر حدوث انفجار وانهيار جزء منها، فيُحبس كل من المتهم ومحاميين وقاضٍ داخلها. و فيما يقترب رجال القانون من المتهم، يكون على هذا الأخير أن يخرجهم من هذا المأزق…

عبر هذه الحبكة تعمل المسرحية على تفكيك العلاقة بين المواطن والسلطة القضائية قبل 2011، ومن خلال ذلك تجري تعرية منظومة السلطة بشكل عام، وما وراءها من تلاعبات سياسية وفساد.

 

أما مسرحية “تائهون”، فهي نص الكاتب عبد الحليم المسعودي، وإخراج نزار السعيدي، وتروي المسرحية قصة فتاة مراهقة تقتل والدتها، وتنكل بجثتها ثم تهرب وتحّول فعلتها إلى مادة على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال إرسالها لفيديوهات.

قدمت المسرحية التي مزجت بين المسرح والموسيقى والفيديو و الكوريغرافيا، الوجه القبيح للسلطة، وما خلّفته العشرية الأخيرة من أثر عند جميع التونسيين، وما تبعها من تحولات اجتماعية وسياسية وثقافية أثّرت على المزاج العام، وعلى الأخلاق والعادات والممارسات اليومية والعلاقات بين مختلف الفئات الاجتماعية.

وأظهرت المسرحية الصراعات المجتمعية التي أفرزتها المنظومة الحاكمة السابقة، لتؤثر على المجتمع التونسي ويفقد بعض خصاله الأخلاقية ويدخل في دوامة من الفساد والعنف والجريمة.

و مسرحية “أنا الملك” المقتبسة من مسرحية “أوديب الملك” لتوفيق الحكيم، فتطرح بشكل حداثي قصّة هيمنة الطبقة الغنيّة على الفقيرة، في زمن اشتداد الأزمات السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية والأخلاقية، إذ يدفع المواطن البسيط ثمن الأوضاع المزرية، فيُصبح مهدّدا في قوته وحريته واستقراره.

المسرحية، من إنتاج شركة سالمين للإنتاج، ومن أداء نورالدين العياري، فاتن الشوايبي، ضياء المنصوري، أروى الجندوبي ومعز حمزة (ممثّلا ومخرجا).

 

وتنظم الهيئة، التي تتخذ من إمارة الشارقة مقرا لها، المهرجان منذ 2009 بحيث يقام كل سنة في دولة عربية مختلفة. وتنظم الدورة القادمة في مدينة الدار البيضاء بالمغرب بالتعاون مع وزارة الثقافة المغربية.

وقالت الهيئة، في بيان، إن لجنة المشاهدة استعرضت أكثر من 200 ملف “تقدم بها المسرحيون من مختلف أرجاء الوطن العربي، وقدمت تقريرها الذي تضمن العروض المتأهلة”.

وذكرت أنها عملت على تطبيق الشروط المعلنة في استمارة التقديم، محتكمة لمعيار الجودة بشكل رئيسي”.

وتتوزع العروض المختارة على مسارين، الأول هو “مسار المهرجان” ويضم 4 عروض هي (آي ميديا) من الكويت و(سوبر ماركت) من سوريا و(فاصل زمني) من الأردن و(ماذا أفعل هنا بحق الجحيم) من مصر.

ويضم المسار الثاني 12 عرضا تتنافس على جائزة الشيخ سلطان القاسمي وهي (الروبة) و(أنا الملك) و(تائهون) من تونس، و(بريندا) و(شا طا را) و(حدائق الأسرار) و(ما تبقى لكم) من المغرب، و(أمل) و(خلاف) و(ميت مات) من العراق، و(الجاثوم) من الجزائر، و(رحل النهار) من الإمارات.

 

وقال رئيس لجنة الاختيار يوسف عايدابي: “وجدت اللجنة مستوى تنافسيا عاليا جعل مسار التنافس على جائزة الشيخ سلطان القاسمي يحظى بمعظم عروض المهرجان”.

 

 

Related posts

فيلم “أفاتار” يتجاوز ملياري دولار في شباك التذاكر العالمي

ريم حمزة

بعد عرضهما في مهرجان القاهرة السينمائي: “جنيات إينشيرن” و “آل فابلمان” في ترشيحات نقابة الممثلين الأمريكية

ريم حمزة

اليوم: اختتام الدورة الثالثة لأيام قرطاج للفن المعاصر

root