افتتاح مركز التكوين المشترك للتصرف المندمج في الحدود بنفطة - avant-premiere

افتتاح مركز التكوين المشترك للتصرف المندمج في الحدود بنفطة

انتظم صباح اليوم الجمعة 17 نوفمبر 2023 بنفطة موكب تدشين وافتتاح مركز التكوين المشترك للتصرف المندمج في الحدود بنفطة الذي تم إنجازه في إطار برامج التعاون الدولي مع المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة ICMPD وبتمويل من جمهورية النمسا ومملكة الدانمارك.
وانتظم موكب التدشين تحت إشراف وزير الداخلية وبحضور وزير الداخلية لجمهورية النمسا ووزير الهجرة و الإدماج لمملكة الدنمارك، وكل من سفيرة جمهورية النمسا بتونس وسفيرة مملكة الدانمارك بالجزائر وتونس وسفيرة مملكة هولندا بتونس، و والي توزر، والمديرة العامة للديوانة.كما حضر الموكب ثلة من المسؤولين بالمكتب المركزي والإقليمي وبمكتب تونس للمركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة ICMPD ، وثلة من الإطارات السامية بوزارة المالية ووزارة الداخلية ومن الإطارات الجهوية والمحلية وإطارات الديوانة التونسية. ويندرج مشروع احداث مركز التكوين المشترك ضمن برنامج دعم الحكومة التونسية في مجال التصرّف المندمج في الحدود (GIF-Tunisie-Phase III). و من المنتظر أن يحتضن المركز دورات تكوينية نموذجية موجّهة لمنتسبي الأسلاك الثلاثة العاملين بالجنوب التونسي من أمن وطني و حرس وطني و ديوانة لأجل تلقي تكوين مشترك يرمي إلى اكتساب المهارات الضرورية الخاصة بالعمل الميداني على الحدود.
وقد تم إنشاء هذا المركز بالموقع التابع لفرقة الحراسة و التفتيشات الديوانية بنفطة بالجنوب التونسي ويعدّ تجربة رائدة في مجال التكوين بالنسبة لبرنامج التصرّف المندمج في الحدود لما يوفّره من تكوين مشترك وشامل يجمع عدّة هياكل تعمل مع بعضها البعض على مراقبة النقاط الحدودية ويعزّز التنسيق المشترك بين الأسلاك ويمكّن إطاراتها وأعوانها من خلق تكامل محكم على مستوى السرعة في اتّخاذ القرارات والنّجاعة في التدخّل للتصدي للجرائم العابرة للحدود و جرائم التهريب و التجارة الموازية والهجرة غير الشرعية.
وأكدت المديرة العامة للديوانة خلال كلمة ألقتها بالمناسبة على أن الادارة العامة للديوانة ستعمل بالتنسيق مع كافة الشركاء على تطوير هذا المشروع حتىّ يصبح ذو إشعاع خارجي بهدف تنمية القدرات في مجال التصرف المندمج في الحدود واحكام آليات التدخّل الناجع في المجال وملاءمتها مع المستجدات على الصعيدين الإقليمي والدولي وذلك من أجل دعم المهمّة الأمنية لسلك الديوانة في إطار حماية المعابر الحدودية وتسهيل حركة عبور البضائع والمسافرين ومواجهة تيارات التهريب. و جددت الدعوة لمواصلة التعاون المشترك مع كافّة الأطراف لدعم المراحل القادمة من برنامج التصرّف المندمج في الحدود وخاصّة المشاريع التي تهدف إلى تطوير آليات ووسائل العمل وإلى تنمية القدرات من أجل إحكام مراقبة وتأمين الحدود لما فيه الخير لوطننا.

Related posts

وزير الخارجية يمثل تونس في القمة 22 لرؤساء دول وحكومات كوميسا

بوسالم: الحرس الوطني يُحذر ….

root

قفصة : وفاة علي بلحاج وهايبي أحد أبرز قادة المقاومة المسلحة ضد الاستعمار الفرنسي

root