عرض 16 فيلمًا وثائقيّا في الدورة السادسة من مهرجان “فيلمي الوثائقي الأول”

تلتئم الدورة السادسة لمهرجان “فيلمي الوثائقي الأول” من 26 إلى 29 ديسمبر الحالي بقاعة سينما الطاهر شريعة بمدينة الثقافة، حيث سيتم عرض 16 فيلما وثائقيا على مدى الأيام الـ4.

وجاء في بلاغ صادر عن جمعية السينما الوثائقية التونسية التي تنظم هذه التظاهرة بالتعاون مع المكتبة السينمائية التونسية، أن الدورة الحالية تضمّ مجموعة مختارة من الأفلام الوثائقية الحديثة بعضها يعرض لأول مرة في العالم، من إنتاج مخرجين مستقلين.

وهذه الأشرطة من تونس والجزائر والمغرب ولبنان وجنوب افريقيا وإيران وفرنسا وبلجيكا وإيطاليا وكردستان وكندا والولايات المتحدة الأمريكية. ويدعو القائمون على الدورة الحالية لمهرجان “فيلمي الوثائقي الأول” جمهور الفن السابع إلى اكتشاف تنوع كبير في السينما الوثائقية الدولية سواء في المواضيع التي تتناولها أو في الأشكال التي يعمل بها مخرجوها.

 

ويقدم المهرجان هذا العام للجمهور نسخة تحتوي على تمثيل قوي لمواضيع متعلقة بـ “مرور الزمن” من خلال أفلام تتناول من ناحية جوانب من العلاقة بالزمن في الروابط بين الأجيال، بين الحنين إلى الماضي وآفاق مستقبل غامض. وتتماول أفلام أخرى مسألة التحويل الثقافي من خلال محاولة استكشاف تاريخ الأسرة في نوع من البحث عن الهوية ولإعطاء معنى للأصول وللحياة.

و يوثّق بعض المخرجين في أعمالهم قصصًا عن أنماط الحياة التقليدية في التعايش مع الطبيعة ومع الدورات الموسمية التي يعيشها سكان الريف بشكل جماعي وكذلك الأفراد المنعزلين. كما تُعرض أعمال وثائقية تلقي دائرة الضوء على ظروف وأوضاع الحياة في المجتمعات الحالية. ويتابع جمهور المهرجان أيضا مجموعة من الأفلام الملتزمة والإنسانية ودعم القضايا العادلة مثل قضية الشعب الفلسطيني.

Related posts

الفنانة المصرية الكبيرة لبلبة لـ “قبل الأولى”: تكريمي في “القاهرة السينمائي” له رونق خاص لأنّه كان أمنية والدتي.. وقريبا سأزور تونس

ريم حمزة

تايلور سويفت تتحصل على أكبر جائزة للاغاني المصورة

Ghada Trabelsi

بعد 25 عاما.. “الجواهرجي” يجمع محمد هنيدي و منى زكي