فيلم "بنات ألفة" يستقطب جمهورا واسعا بمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي - avant-premiere

فيلم “بنات ألفة” يستقطب جمهورا واسعا بمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي

استقطب الفيلم التونسي “بنات ألفة” للمخرجة كوثر بن هنية جمهورا واسعا من العائلات والشباب وهواة الفن السابع المتتبعين لفعاليات الطبعة الرابعة لمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي (24-30 أفريل).

 

وقد تم عرض هذا الفيلم “الوثائقى-الروائي الطويل” الذي أنتج سنة 2023 بحضور الممثلة نور قروي إحدى ممثلات هذا العمل السينمائي الذي يعرض لأول مرة بالجزائر وذلك في إطار برنامج “لؤلؤة البحر الأبيض المتوسط” الخاص بالإنتاج السينمائي النسوي بحوض البحر الأبيض المتوسط الذي تم إدراجه لتنشيط فعاليات مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي.

 

ويعالج هذا العمل السينمائي الذي تم عرضه بقاعة المسرح الجهوي عز الدين مجوبي أحداث قصة واقعية لـ “ألفة” وبناتها الأربع، بعد أن تختفي ذات يوم أكبرهن.

 

وتدلي الأم الحقيقية “ألفة حمراوي” بشهادتها في هذا الوثائقي بخصوص اختفاء بنتها الكبرى ثم اختفاء البنت الصغرى مما أدى إلى تفكك هذه الأسرة.

 

ويبدأ الفيلم في شكل فيلم وثائقي ثم تظهر ممثلات محترفات (لتدارك غياب البنات المختفيات) من بينهن نور قروي وهند صبري، هذه الأخيرة التي تقمصت شخصية الأم في المشاهد الصعبة.

 

ويزيح هذا الفيلم الذي يجمع في 110 دقائق بين الفيلم الوثائقي والفيلم الروائي الستار عن قصة ألفة وبناتها ويبرز آلام ومعاناة الأم والأمل الذي يبقى قائما رغم كل شيء وتأثيرات التغيرات الاجتماعية.

 

ويخص مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي في طبعته الرابعة الإنتاج السينمائي النسوي المتوسطي بتكريم خاص من خلال إدراج عروض ضمن برنامج “لؤلؤة البحر الأبيض المتوسط”.

وإلى جانب الفيلم التونسي “بنات ألفة” يشمل برنامج “لؤلؤة البحر الأبيض المتوسط ” عرض أربعة أعمال سينمائية أخرى لمخرجات وسينمائيات من منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط على غرار “إيمان” لكورينا افراميدو من قبرص و “جين دوباري” للمخرجة مايوين من فرنسا و “الكاميرا” لأليس روهرواشر من إيطاليا و”تشريح سقطة” لجوستين ترييه من فرنسا.

 

وتتواصل فعاليات مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي بعروض سينمائية مدرجة للمنافسة والتتويج بجائزة “الغزالة الذهبية” وذلك في أصناف الروائي الطويل والوثائقي والأفلام القصيرة، بالإضافة إلى العروض السينمائية الخاصة.

 

ويشارك في فعاليات الطبعة الرابعة لمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي 70 عملا سينمائيا يمثلون 18 بلدا متوسطيا.

Related posts

تطالبه بتعويض 250 مليون دولار: أنجلينا جولي تقاضي براد بيت

Rim Hamza

صوت المغرب الفنانة “أوم” تقدم ألبوم “دابا” لأول مرة على ركح مهرجان الحمامات الدولي

root

الموت يفجع الفنان محمد منير