عبد الكريم جراد: تأخر صرف الدولة لديونها لفائدة الصناديق الاجتماعية عمق الأزمة - avant-premiere

عبد الكريم جراد: تأخر صرف الدولة لديونها لفائدة الصناديق الاجتماعية عمق الأزمة

قال الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل المسؤول عن التغطية الاجتماعية والصحة والسلامة المهنية عبد الكريم جراد في تصريح اذاعي اليوم الاثنين 6 ديسمبر 2021 إن الدولة ساهمت بطريقة غير مباشرة في تدهور الوضعية المالية للصناديق الاجتماعية.

و بين جراد ذلك عبر عدم اتخاذ الدولة إجراءات الإصلاح اللازمة في الوقت اللازم مفيدا بأن أزمة الصندوق الوطني للتقاعد  للحيطة الاجتماعية “CNRPS” بدأت منذ سنة 1993 مشددا على أن الاصلاحات بدأت فقط في سنة 2019 بوضع القانون عدد 37 لسنة 2019 المتعلق بالترفيع في سن التقاعد في القطاع العمومي وتوظيف مساهمات اجتماعية تضامنية بنسبة 2% على المشغلين وبنسبة1% على الشغالين بهدف تقليص العجز المالي لمنظومة التقاعد في القطاع العمومي.

الاقتطاع من الأجور ب1% بعنوان المساهمة الاجتماعية التضامنية أدى إلى مداخيل ب500 مليون دينار لفائدة CNRPS

وأضاف جراد على أن هذا الإجراء أسهم فعليا في تسجيل مداخيل إضافية بقيمة 500 مليون دينار لفائدة الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية أدت إلى تقليص حجم ديونه إلى 197 مليون دينار خلال سنة 2020 في حين بلغت ديون الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 1090 مليار دينار.

و أكد جراد إنه لم يقع اتخاذ أية اصلاحات لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي معتبرا أنه مع كل تأخير في اتخاذ الاجراءات تصعب الحلول والاصلاحات منتقدا في السياق ذاته تأخر صرف الدولة لديونها لفائدة الصناديق الاجتماعية.

Related posts

وزيرة المالية : الترفيع في منحة العائلات المعوزة من 180 إلى 200 دينار

root

سحب عابرة على كامل البلاد تكون أحيانا كثيفة بالشمال و محليا بالوسط مع بعض الأمطار المتفرقة

Ra Mzi

افتتاح محل المرطبات و الحلويات ” maison turki ” بحضور ثلة من النجوم والاعلاميين(صور)

root