أزمة مرتقبة في قطاع الألبان وهذا ما يقترحه اتحاد الفلاحين

صرح مدير دائرة الانتاج الحيواني باتحاد الفلاحين منور الصغايري اليوم لـ24/24 أن أزمة مرتقبة ستشهدها منظومة الالبان خلال العام الجاري، خصوصا وان كمية الانتاج ستسجل تراجعا كبيرا خلال فترة ذروة الانتاج المنتظرة ما بين مارس وموفى اوت المقبلين، بما ينذر بامكانية خروج عدد من مربي الابقار من القطاع، وتوجههم الى المدن الكبرى، ما يجعلهم عبئا اقتصاديا واجتماعيا جديدا على الدولة وفق تقديره.
و أكد الصغايري ان التراجع الذي تم تسجيله الان في انتاج الحليب، يعد تراجعا غير مسبوق ولم يتم تسجيله سابقا في مثل  هذه الفترة التي تعد  فترة نقص الانتاج.


و أشار مدير دائرة الانتاج الحيواني باتحاد الفلاحين امكانية عدم تسجيل ازمة وفرة انتاج في مادة الحليب خلال العام الجاري، وعدم اللجوء الى الية التجفيف، معتبرا ان وضعية منظومة الالبان اليوم حرجةنتيجة ارتفاع كلفة الأعلاف. حيث أصبح الفلاح غير قادر على توفير الاعلاف لأبقاره لا لأجل الانتاج و انما فقط لتبقى حيواناته على قيد الحياة .

وقال الصغايري ان اسعار الاعلاف المركبة في تونس شهدت ارتفاعا غير مسبوق حيث شهد سعر الطن من الاعلاف خلال كامل سنة 2021، ارتفاعا يقدر ب 200 دينار اي 22% مقارنة بمستويات الاسعار السابقة، مقابل استقرار سعر الحليب عند البيع من قبل الفلاح في حدود 1140 مليما للتر الواحد، في وقت يبلغ فيه معدل الكلفة 1520 مليما للتر الواحد، بما يعني ان الفلاح يسجل خسارة في انتاج لتر الحليب تقدر ب 380 مليم للتر الواحد وفق حديثه.

هذا و أكد الصغايري ان المشكل اليوم مشكل أعلاف بامتياز أو ما يسمى بدينامكية الأسعار و لا بد من اقرار عدالة الأسعار حتى يتمكن الفلاح من تغطية مصاريفه مع اضافة هامش ربح يمكنه من العيش و الكفاح من أجل البقاء و عدم بلوغ مرحلة الانهيار

ودعا الصغايري الى دعم مكونات الاعلاف والتوجه الى اقرار ديناميكية الاسعار في منظومة الحليب بما يمكن الفلاح من الحصول على تكلفة الانتاج الحقيقية مع اضافة هامش ربح يمكنه من المقاومة والبقاء، وعدم انهيار المنظومة وتواصل انتاجها.

هذا و أكد محدثنا أن الفلاح ينتج بغية تغطية الاستهلاك و ليس من مصلحته غلاء الاسعار و بالتالي الفلاح يطالب بدعم الاسعار و ليس تسقيف الاسعار مؤكدا في ذات الصدد أن بيع الحليب بقيمة 1600مي اللتر يمكن ان يحل المشكل مبدئيا .

يسرى بن حطاب

Related posts

أحمد صواب لـ24/24: الرئيس قيس سعيد يمثل إسلاما سياسيّا أخطر من النهضة

root

عميد المحامين : أستبعد أن تسيطر السلطة التنفيذية على السلطة القضائية

root

ارتفاع درجات هذا اليوم

Ra Mzi