قائمة الأعمال التونسية على قنواتنا التلفزية في رمضان 2022

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان الكريم، هذه المناسبة التي تستعدّ خلالها مختلف القنوات التلفزية لعرض الأعمال التي أعدّتها.

و مع انطلاق العد النازلي للموسم الرمضاني 2022، اتضحت برمجة مختلف قنواتنا التي تراوح ما بين الدراما والكوميديا…

” حرقة.. الضفة الأخرى” و “كان يا ما كانش 2” على القناة الوطنية

 تعرض القناة الوطنية الأولى، خلال شهر رمضان الجزء الثاني من مسلسل “حرقة: الضفة الأخرى”، الذي تم تصويره بين إيطاليا وتونس…

هذا العمل من  إخراج الأسعد الوسلاتي الذي  قال في تصريحات سابقة إنّ مسلسل “حرقة ” في جزئه الثاني سيكون أكثر جرأة مشيرا إلى أنّ هناك العديد من التغييرات التي سيشهدها العمل.

كما أكّد أنّه سيتم تصوير 70 بالمائة من المسلسل في إيطاليا. وفي نفس السياق، أوضح “الوسلاتي” أنّ انضمام السيدة منى نور الدين للجزء الثاني من المسلسل يمثل إضافة.

الجزء الثاني من العمل الذي من المنتظر أن يكون أكثر عمقا وتشويقا، يعتمد على أسماء فنية جديدة في أحداثه إلى جانب أبطاله الرئيسين… 

و حسب مخرج المسلسل، فإنّ دور الفنانة القديرة منى نور الدين، سيكون مفاجأة في رمضان القادم وسيحمل أبعادا درامية لم يسبق لها تقمصها في عمل تلفزيوني…

و للتذكير فقد تناول هذا العمل في جزئه الأوّل موضوع الهجرة غير النظامية من مختلف جوانبها ومعاناة العائلات التونسية نتيجة تفشّي هذه الظاهرة التّي لا تتعلّق بالمهاجرين فقط بل هي بالأساس شبكات كاملة تعمل فيها ويتورّط فيها عدد كبير من الأطراف.

كما صوّر المسلسل المعاناة القاسية للمهاجرين الذّين يتمكّنون من بلوغ الأراضي الإيطالية ليجدوا أنفسهم أمام جحيم آخر، وقد أكّد صناع العمل في العديد من المناسبات أنّهم أرادوا تعرية جزء من خفايا هذه الآفة لتشجيع الشباب على التخلّي عن هذه الفكرة.

كما تعرض القناة الوطنية الأولى، الجزء الثاني من سلسلة “كان يا ماكانش”، لعبد الحميد بوشناق في كتابة مشتركة مع حاتم بالحاج وعزيز الجبالي، و المسلسل من إنتاج التلفزة التونسية والمنتج المنفذ شركة “سينيتليفلم” التي يديرها حبيب عطية.

وسيكون الجزء الثاني من المسلسل عبارة عن رحلة فنية يعود من خلالها بوشناق لمحطات مفصلية من تاريخ تونس عبر الكوميديا الساخرة.

كما تنضم العديد من الأسماء الفنية للجزء الثاني من بينها نور الدين بن عياد و المنجي العوني اللذين غابا عن الانتاجات التلفزية منذ سنوات، وكذلك فتحي الهداوي وكمال التواتي و فيصل بالزين ونعيمة الجاني و سوسن معالج ومعز القديري وغيرهم من نجوم الدراما في تونس…

“الفوندو 2″ و”براءة” على قناة الحوار التونسي

ومن الأعمال التي تراهن عليها قناة الحوار التونسي،  مسلسل “الفوندو” في جزئه الثاني الذي تدخل به السباق الرمضاني 2022، إلى جانب مسلسل “براءة ” لسامي الفهري.

هذا المسلسل من إخراج سوسن الجمني وشارك في جزئه الأوّل كل من كمال التواتي ونضال السعدي و ياسين بن قمرة وسهير بن عمارة مع العديد من الوجوه الأخرى.

تطرّق المسلسل إلى العديد من القضايا على غرار التهريب و المخدرات  و الانحلال الأخلاقي وأساليب وسلوكيات طغت على المجتمع التونسي اليوم في مختلف المجالات.

كما كان “فوندو” سوسن الجمني نبش مرير في واقع المجتمع التونسي بمتناقضاته، ، ولم يخلو من رسائل سياسية، وانتقادات للسياسات التي أدّت إلى هذا التدهور المجتمعي…

وسيتم خلال الجزء الثاني  التطرّق إلى ملفات فساد جديدة كالمافيا والاقتصاد الموازي، وقد انضم عدد من الممثلين الجزائريين إلى العمل.

وتعرض أيضا قناة الحوار التونسي، مسلسل “براءة” الذي تولى إخراجه  سامي الفهري وهو من بطولة عزة السليماني، وياسين بن قمرة،  وريم الرياحي و وأحلام الفقيه و عدد من الوجوه الجديدة وكذلك مجموعة من نجوم التمثيل الذين سبق وشاركوا في أعمال أخرى للفهري، أبرزها مسلسل “أولاد مفيدة”…

ويتناول “الفهري ” في مسلسله الجديد الذي يتكون من 30 حلقة، قصة اجتماعية تتطرق إلى قضايا جريئة نسبيا ومسكوت عنها في المجتمع التونسي

“حب ملوك” على قناة حنبعل

“حب ملوك” هي سلسلة كوميدية تونسية جزائرية من إخراج نصر الدين السهيلي وتجمع ممثلين من البلدين حيث يشارك من تونس كل من الممثلة القديرة منى نور الدين وجمال المداني ومريم بن مامي وحمادي الوهايبي ونجوى ميلاد وإباء حملي ومراد غرسلي، ومن الجزائر يشارك كل من أمينة لشطر ومراد أودجيت وسعاد سبكي واحمد زيتوني ومحمد بوشايب

وتدور أحداث هذه السلسلة في تونس وستعرض خلال شهر رمضان على قناتي “حنبعل” التونسية و”النهار” الجزائرية.

سيتكوم “البالاص” على قناة التاسعة

ومن الأعمال التي ستعرضها قناة التاسعة خلال الموسم الرمضاني، نجد سيتكوم “البالاص” الذي يتكوّن من 15 حلقة، وهو  من إنتاج شركة فرتيجو فيلم و إخراج زياد ليتيّم، ويشارك فيه كل من ريم الزريبي وأميرة الدرويش وجهاد الشارني و سيف عمران وعدد من ضيوف الشرف.

“فندق المغرب العربي” على أربع قنوات تونسية وليبية وجزائرية ومغربية

“فندق المغرب العربي”  هو أوّل سيتكوم مغاربي كوميدي، يتولّى إخراجه المخرج التونسي سلمان الشاوش..

وجمع هذا العمل الجديد عدد من الفنانين من المغرب العربي، من بينهم  الفنان المغربي حسن ميكيات  و الممثل إكرام عزوز والممثلة كوثر بالحاج من تونس، والفنانة خدوجة صبري، وزياد صبحي من ليبيا، والفنان مراد خان من الجزائر.

و تحت سقف هذا الفندق يلتقي فنانون مغاربة، للعب أدوار البطولة بلهجاتهم الأصلية لتوّحد الدراما بين جلّ دول المغرب العربي الكبير.

وعن تفاصيل “فندق المغرب العربي” وموضوعه الرئيسي ، أفاد إكرام عزوز في تصريحات إعلامية، أن “السيتكوم” يروي حكاية نزل عريق وعتيق يترك الأب “عم توفيق” إلى ابنه “عزوز” مهمة تسييره وإدارته، إلا أنّ أزمة كورونا وما تسببت فيه من حظر وحجر وغلق الحدود أثقلت كاهل التحمل لدى عزوز ووضعته في وضع مادي حرج جراء تراجع المداخيل وتفاقم الديون.

ومن هناك تنطلق مغامرات عزوز في مواجهة العراقيل التي تتضاعف يوما بعد يوم ليواجه في كل حلقة مشكلة جديدة، إلا أنّ عزوز يصمد في وجه الإفلاس ويقاتل بشتى الطرق للحيلولة دون بيع فندقه بالمزاد العلني أو هدمه واستغلال أرضه… حتى ينجح في النهاية في إنقاذ “فندق المغرب العربي”.

وأضاف إكرام عزوز الذي يلعب دور البطل “عزوز” أن هذا “السيتكوم “يطرح عديد القضايا الاجتماعية على غرار الانتهازية والصراع بين الأجيال والمعركة بين الحب والمادة … مؤكدا بأن سلسلة “فندق المغرب العربي” تعد بكثير من الكوميديا الهادفة التي تحترم ذكاء المشاهد و “لمّة العائلة” دون استخفاف أو إحراج.

ومن المنتظر أن يبث سيتكوم “فندق المغرب العربي” في رمضان 2022 على شاشات أربع قنوات مغاربية: تونسية وليبية وجزائرية ومغربية.

Related posts

مهرجان الفسقية الدّولي بالقيروان: برمجة ثقافية وفنية ثريّة

root

مسرحية “الروبة” للمخرج حمادي الوهايبي تحصد جائزة في المغرب

غدا ينطلق التربص بمعية أكثر من 50 موسيقيا: المايسترو العالمي مهدي لوقريدا يقود أركسترا مقرين

root