زياد غرسة يفتتح الدورة العاشرة لليالي السليمانية بالعاصمة

تنتظم الدورة العاشرة لليالي السليمانية في المدينة العتيقة بالعاصمة من 17 إلى 24 أفريل الحالي، وتستهل بسهرة للفنان زياد غرسة وتختتم بسهرة للفنانة درصاف الحمداني.

و قرر المنظمون تنظيم ثماني سهرات متنوعة الأنماط الموسيقية. فبعد سهرة الافتتاح للفنان زياد غرسة يتابع الجمهور مساء يوم 18 أفريل عرضا للفنانين نور الدين الباجي ومنير المهدي.

ويُتابع أحباء الفن الرابع يوم 19 أفريل عرضا مسرحيا بعنوان ” روح ” من إخراج خولة الهادف وتمثيل فاطمة فالحي. يليه في سهرة اليوم الموالي العرض الموسيقي ” ليام كيف الريح ” لجمعية مقامات بقيادة عائدة النياطي.

أما عشاق الموسيقى الصوفية، فسيكون لهم موعد يوم 21 أفريل مع حضرة ” أهل الطرق “، يليها يوم 22 أفريل العرض الموسيقي ” غصون ” لسامي الغربي وأنيس بسيلة.

وتقدّم أميرة دخيلة يوم 23 أفريل عرضا بعنوان les chemins de l’amour.  وتختتم الفنانة درصاف الحمداني سلسلة عروض هذه الدورة يوم 24 أفريل.

ودار الثقافة السليمانية أو مدرسة السليمانية سابقا كائنة في المدينة العتيقة بالعاصمة قرب جامع الزيتونة. وتأسست على يد علي باشا سنة 1754 تخليدا لذكرى ابنه سليمان الذي مات مسموما على يد أخيه.

وتحتوي المدرسة على رواق أمامي و دريبة ومسجد كتبت بالجزء الأعلى من جدرانه نقوش على الجبس كما تحتوي على غرف للطلبة تحيط ببهو غير مسقوف وتحتوي أيضا على طابق علوي وهي حاليا مقر لجمعيات طبية.

Related posts

الفيلم اللبناني “بركة العروس” يحصد 3 جوائز في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

ريم حمزة

وزيرة الشؤون الثقافية تشارك في ملتقى “تعزيز ريادة المرأة من أجل السلام والتنمية في المنطقة العربية” بموريتانيا

ريم حمزة

منع عرض فيلم ”باربي” في الجزائر

root