روسيا تنفذ تهديدها وتقطع الغاز عن دولتين أوروبيتين - avant-premiere

روسيا تنفذ تهديدها وتقطع الغاز عن دولتين أوروبيتين


وصف الاتحاد الأوروبي تعليق موسكو إمدادات الغاز إلى بلدين في الكتلة التي تضم 27 بلداً بـ”الابتزاز”، مؤكداً أنه “مستعد” لسيناريو وقف إمدادات الغاز الروسية، ويخطط لرد “منسق” بعدما قطعت غازبروم إمداداتها عن بولندا وبلغاريا.
وكتبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء، على تويتر أن “إعلان غازبروم مسعى آخر من روسيا لابتزازنا بالغاز. نحن مستعدون لهذا السيناريو. نقوم بإعداد رد الاتحاد الأوروبي المنسق”، وأضافت: “يمكن للأوروبيين أن يثقوا في وقوفنا متكاتفين ومتضامنين مع الدول الأعضاء المتأثرة” بالخطوة. ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن فون دير لاين وصفها لخطوة تعليق إمدادات الغاز الروسية بـ”غير المبررة وغير المقبولة”. وأضافت فون دير لاين أن الاتحاد الأوروبي يعمل لضمان توافر بدائل للإمدادات من روسيا، مشيرة إلى أن دول الاتحاد الأوروبي وضعت خطط طوارئ، وذكرت أن مجموعة تنسيق الغاز مجتمعة حالياً.
وأعلنت شركة “غازبروم” الروسية العملاقة للغاز اليوم الأربعاء وقف ضخ الغاز الروسي لبلغاريا وبولندا، وهو ما سبق أن هددت به، بعد عدم حصولها على دفعات بالروبل من البلدين.
كما هددت بأنه من الممكن خفض الإمدادات الأخرى إذا ما استغلت أي دولة من الدولتين الغاز الذي يتم نقله عبر أراضيها إلى دول أخرى.
وفي المقابل، نفى المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، الاتهامات بأن موسكو تستخدم إمدادات الغاز الطبيعي كأداة للابتزاز مُؤكّدا أن روسيا مورد موثوق للطاقة، وليست ضالعة في أي ابتزاز. كما رفض الكشف عن عدد الدول التي وافقت على التحول إلى دفع ثمن الغاز بالروبل، تماشياً مع مرسوم أصدره الرئيس فلاديمير بوتين الشهر الماضي.

Related posts

بعد تعطل نصف منشآت الطاقة بأوكرانيا…زيلينسكي يأمل بتلقي أسلحة من إيطاليا

مطالب دولية لمجلس الأمن بوقف الحرب على غزة

Wa Lid

3478 شهيدًا وأكثر من 12 ألف جريح في غزة