أستاذ في علم الفيروسات : جدري القرود لا يمكن أن يتحول إلى جائحة لهذا السبب

قال الأستاذ في علم الفيروسات بكلية الصيدلة بالمنستير محجوب العوني أنّ جدري القرود لا يمتلك خاصيات وبائية تجعل منه جائحة واسعة الانتشار مثل فيروس كورونا.

وبيّن محجوب العوني في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم الخميس 2 جوان 2022، أنّ سلالات مرض جدري القرود المسجّلة في أفريقيا الوسطى والغربية هي نفسها المرصودة في بلدان أوروبية، لافتا إلى أنّ الإصابات المسجّلة لم تتطوّر طبقا لتغيّر أماكن انتشارها.

وأضاف أنّ الفيروس حافظ على نفس خصائصه دون أن يلحقها أيّ تغير، مشيرا إلى أنّ تركيز الأوساط الطبية والعلمية على متابعة جدري القرود جاءت نتيجة ظهور العدوى خارج موطنه الأصلي وانتقاله إلى بلدان أوروبية مع تسجيل العدوى به بين البشر.

وذكر العوني أنّ الحالات الأولى المعلن عنها انطلقت من بريطانيا ثمّ تسربت الى البرتغال وإسبانيا، مشيرا إلى أنّ منظّمة الصحة العالمية كانت قد رصدت أكثر من 300 حالة مشتبه بها أو مؤكّدة من الفيروس خلال شهر ماي أغلبها في أوروبا.

ولفت العوني إلى أنّ تونس لم تسجّل إلى غاية اليوم حالات مشتبه بها للإصابة بجدري القرود رغم ارتباطها بالسفر والرحلات السياحية مع البلدان الأوروبية، مشيرا إلى أنّ التوصيات تقضي بالمتابعة في كافة مناطق العبور الحدودي في إطار التوقي من المرض، حسب تقديره.

وات

Related posts

وزير الصحة علي مرابط يلتقي بمدير شمال أفريقيا وافريقيا الوسطى بمخابر “SERVIER

Ra Mzi

منظمة الصحة العالمية : خطر انتشار فيروس جدري القردة “حقيقي”

root

اللجنة العلمية : ضرورة تكثيف عمليات التلقيح لمن تفوق أعمارهم 40 سنة

root