“آخر مرة” لوفاء الطبوبي و”الكوميديا الالهية” لحافظ خليفة في الدورة الـ29 لمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي

تشارك المسرحيتان التونسيتان “آخر مرة” لوفاء الطبوبي و”الكوميديا الالهية” لحافظ خليفة في الدورة الـ29 لمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي التي تنتظم من 1 إلى 8 سبتمبر 2022، برئاسة جمال ياقوت.

و”آخر مرة” هي من إخراج وفاء الطبوبي وأداء مريم بن حميدة وأسامة كشكار وإنتاج شركة الأسطورة للإنتاج وفنون التوزيع بدعم من فضاء مسرح الريو ووزارة الشؤون الثقافية.

وتدور أحداث المسرحية حول “امرأة ورجل يعيشان صراعا أبديا رغم التواصل بينهما، صراع بينهما ناجم عن حالات العزلة والخوف والشك”، وفي العمل جعلت المخرجة من “آخر مرّة” أداة للصراع الثنائي بين الرجل والمرأة وهو صراع لا متناه يتكرّر باستمرار رغم اقتراف الخطأ نفسه وهو العنف المسلّط على المرأة بشتى أصنافه”.

أمّا “الكوميديا الالهية”، فهي ملحمة مجنونة تتضمن رحلة أكثر جنونا في  عرض رائع بجميع المقاييس الفنية والجمالية حيث يعتمد من خلالها المخرج حافظ خليفة على سينوغرافيا سينمائية متحركة وهو يطوف بين عذابات الجحيم ومختلف الشخصيات والرموز العالمية عبر التاريخ مثل عليسة وآلياس وسميراميس وعنتر ابن شداد وسقراط  في  ايقاع متسارع بطريقة تحبس الأنفاس وتخلق الفضول لمعرفة المحطة القادمة داخل الجحيم وما يعترضهما من عراقيل آملين في انتصار الحب أمام الكراهية و إزاء تحدي الشيطان

و يشارك بالتمثيل في هذا العمل الضخم كل من بشير الغرياني، البشير الصالحي، عبد الرحمان محمود محمد توفيق الخلفاوي، جميلة كامارا، محرز الغالي، ،هادية عبيد، آدم الجبالي، كمال زهيو، هناء الوسلاتي، أحمد روين.

وفي التصميم الكوريغرافي  الراقص الايطالي “لوكا بروني” وفي تصميم الملابس الفنان “ماريو فراريو”  وفي الموسيقى التصويرية زياد الطرابلسي ويساعد في الإخراج آدم الجبالي.

العروض الأجنبية

انتهت لجان المشاهدة بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، من مشاهدة العروض التي تقدمت للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان هذا العام، وذلك بعد أن تقدم للمشاركة 55 عرضا أجنبيا، و90 عرضا عربيا، و58 عرضا مصريا، بإجمالي 203 عرضا مسرحيا.

وتشكلت لجنة لمشاهدة العروض الأجنبية مكونة من المخرج عصام السيد، والمخرج والسينوغرافيا عمر المعتز بالله، والناقد خالد رسلان، والناقد باسم عادل.

واختارت اللجنة العرض اليوناني “WRONG LAND”، ومن كندا “The Last 15 Seconds”، والعرض السويسري “White Light “، ومن المكسيك “The Women Soccer Players”، كما يشارك العرض الإسباني البولندي “Robot”، ومن البرازيل مسرحية “Dust Circus”، وأخيرا من بولندا يشارك العرض المسرحي “Symbiosis”.

كما اختارت اللجنة عددا من العروض في قائمة الانتظار في حال اعتذار أو تعذر مشاركة أي من العروض السابقة، عدا عن اختيار إدارة المهرجان عرضين أجنبيين هما “Hydráos” إخراج إديتا براون، من النمسا والعرض الإيطالي “ILLUSION” إخراج فابيو أومودي.

العروض العربية

وتشكلت لجنة العروض العربية من المخرجين ناصر عبد المنعم، وهاني المتناوي، والكاتبة والناقدة رشا عبد المنعم ، والسينوغرافيا محمود صبري.

وقد اختارت اللجنة العروض المسرحية “منفيستو” من سوريا/ألمانيا، و”الطابور السادس” من الكويت، و”إعادة ضبط المصنع” من العراق، و “شا طا را” من المغرب، و”المنديل” من سوريا.

كما اختارت اللجنة عددا من العروض في قائمة الانتظار في حال اعتذار أو تعذر مشاركة أي من العروض السابقة…

العروض المصرية

أما العروض المصرية فقد تشكلت لجنة مشاهدتها من الدكتور حاتم حافظ أستاذ الدراما والنقد، والمخرج هاني عفيفي، والمخرج ومصمم الرقص مناضل عنتر، والناقد محمد مسعد.

وقد اختارت اللجنة العروض التالية للمشاركة في المسابقة الرسمية العرض المسرحي “هلاوس” إنتاج مركز الهناجر للفنون و إخراج محمد عبد الله، والعرض الراقص “قتال” إنتاج فرقة داير للإنتاج الفني، وتصميم رقص وإخراج شيماء شكري، كما اختارت اللجنة عرضين مسرحيين في قائمة الانتظار في حال اعتذار أو تعذر مشاركة أي من العروض السابقة.

وتهتم هذه الدورة بموضوع ” التجريب والتطور التكنولوجي”، ورصد المنظمون جائزة مالية كبرى قدرها 500 ألف جنيه مصري، ما يعادل حوالي 32 ألف دولار أمريكي تمنح لأحسن عرض مسرحي، بالإضافة إلى رصد خمس جوائز أخرى في عناصر العرض المختلفة قيمة كل منها 100 ألف جنيه مصري، ما يعادل أكثر من 6 آلاف دولار أمريكي وتمنح في العناصر المسرحية التي تقررها لجنة التحكيم.

Related posts

الفنانة لين برازي في بطولة عمل سينمائي إلى جانب رشيد عساف و حورية فرغلي

root

“وداعًا جوليا” يحصل على عرضه الأول في العالم العربي في مهرجان الجونة السينمائي

root

الفنانة المصرية بشرى في لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة و القصيرة بأيام قرطاج السينمائية

Rim Hamza