النفط يرتفع بسبب شح الإمدادات لكنه في طريقه لانخفاض أسبوع - avant-premiere

النفط يرتفع بسبب شح الإمدادات لكنه في طريقه لانخفاض أسبوع


ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة بدعم من شح الإمدادات والعقوبات الجديدة على إيران، لكن الأسعار في طريقها لانخفاض أسبوعي بعدما رفعت البنوك المركزية الرئيسية أسعار الفائدة، الأمر الذي أثار مخاوف بشأن تباطؤ اقتصادي حاد.

وزاد خام برنت 62 سنتا، أي 0.5 بالمئة، إلى 120.43 دولار للبرميل بحلول الساعة 0856 بتوقيت جرينتش، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 75 سنتا، أي 0.6 بالمئة، إلى 118.34 دولار.

وانخفض كلاهما بأكثر من دولار واحد في وقت سابق من الجلسة.

ويتجه خام برنت إلى تسجيل أول انخفاض أسبوعي له في خمسة أسابيع، بينما يتجه الخام الأمريكي نحو أول تراجع في ثمانية أسابيع، بعد أن اقتفيا أثر انخفاض أسواق الأسهم وسط مخاوف من ركود محتمل في أعقاب قرارات البنوك المركزية برفع أسعار الفائدة على نحو حاد.

ومع ذلك تلقت أسعار النفط بعض الدعم من العقوبات الأمريكية على شركات صينية وإماراتية وشبكة من الشركات الإيرانية ساعدت في تصدير منتجات بتروكيماويات إيرانية.

وقالت الحكومة الأمريكية إنه في الوقت الذي تواصل فيه الجهود الدبلوماسية من أجل إحياء الاتفاق النووي مع إيران، فإنها ستستمر في استخدام العقوبات للحد من صادرات النفط ومنتجات البتروكيماويات الإيرانية.

ويقدر محللون أن الاتفاق وما يترتب عليه من رفع للعقوبات المفروضة على قطاع الطاقة الإيراني يمكن أن تضيف ما يصل إلى مليون برميل من النفط يوميا إلى الأسواق العالمية.

Related posts

كوريا الشمالية تطلق صواريخ جديدة باتجاه البحر الأصفر

Wa Lid

قتيلان بغارة جنوبي لبنان وقصف متبادل على الحدود

Wa Lid

العالم يدعو إيران وباكستان لضبط النفس

Wa Lid