عرض الشريط الوثائقي "طبرقيني، البحر الذي يجمعنا " للمخرج حبيب المستيري في إيطاليا - avant-premiere

عرض الشريط الوثائقي “طبرقيني، البحر الذي يجمعنا ” للمخرج حبيب المستيري في إيطاليا

تنطلق سلسلة عروض الشريط الوثائقي “طبرقيني، البحر الذي يجمعنا ” للمخرج حبيب المستيري في إيطاليا و ذلك بجزيرة سردينيا و بأماكن تواجد مجموعات الطبرقيني و هم سكان الجزيرة  الوافدين من مدينة طبرقة التونسية و التي عاشوا فيها مدة مئتي سنة قاموا خلالها بصيد المرجان وتبادل البضائع مع أهالي المناطق  المجاورة لطبرقة .

و عند رحيلهم من طبرقة استقر البعض منهم في منطقة “كلازتا” و البعض الأخر في” كارلوفورتي” و هما مدينتان  متقابلتان يفصل بينهما البحر، و يتميزان بتمسك سكانهم بأصولهم الطبرقية و سعيهم على المحافظة على لغتهم الأصلية و تقاليدهم العريقة بما في ذلك فنون الطبخ التي تشمل بعض الأطباق ذات الأصل الطبرقي التونسي مثل الكسكسي .

سيكون لأهالي مدينتي “كلازتا” يوم 24 جوان و “كرلوفورتي”  يوم  جوان 25 موعدا مع عرض الشريط الذي تم تصوير بعض أجزائه هناك  و ستكون فرصة لاستحضار محطات هامة من تاريخهم  و من خصوصياتهم الثقافية و الانثربولجية  التي يعملون جاهدا للحفاظ عليها  على أمل أن تتضافر جهود مجموعات الطبرقيني من ضفتي البحر المتوسط لإدارجها ضمن قائمة التراث اللامادي لليونسكو .

و تجدر الإشارة إلى أن شريط ” طبرقيني،  البحر الذي يجمعنا ” هو إنتاج مشترك تونسي إيطالي اشترك في انتاجه  كل من شركة “ميند شيفت”  من تونس و ” سفن ارت ” من إيطاليا و أشرف على الإنتاج المنتج الإيطالي ” انيو بونتس”  و هو من تأليف و إخراج السينمائي التونسي الإيطالي “حبيب المستيري”

و الشريط أنتج بفضل دعم من المركز الايطالي الثقافي بتونس  و وزارة الشؤون الثقافية و الديوان الوطني للسياحة و صندوق تطوير الإنتاج السينمائي المشترك بين تونس و ايطاليا و لجنة الفيلم لمقاطعة سردينا  و سفارة تونس بإيطاليا.

و قد تم تصويره  في كل من تونس و فرنسا و إيطاليا و إسبانيا .

 و من المنتظر أن يتواصل عرض الشريط في العديد من المناطق في إيطاليا و في العالم إلى جانب توفره على المنصة الرقمية التونسية ” ارتيفي”.

Related posts

الدورة 31 للمهرجان الثقافي بالمدينة الجديدة من 4 إلى 9 أوت 2023

root

افتتاح مهرجان المسرح العربي في بغداد و تكريم 23 فنانا و فنانة

فيلم “قدر” للمخرجة إيمان بن حسين يفوز بالجائزة الأولى في مهرجان الفيلم المغاربي بأمستردام