تحت شعار ” العودة إلى الجم”: الدورة 35 لمهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية  تعود بـ9 عروض تونسية وعالمية

أعلن مهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية عن برمجة دورته الخامسة والثلاثين التي تعيد الحياة إلى مسرح الجم بعد انقطاع دام سنتين بسبب جائحة كورونا التي أثرت بقطاعات الفنون والثقافة.

“العودة إلى الجم” هو شعار الدورة التي قال مديرها الفني مبروك العيوني إن ملامحها تشكلت في ظرف وجيز والتي تشمل عروضا تونسية وعالمية تنتظم في الفترة المترواحة بين الثاني عشر من جويلية والثالث عشر من شهر أوت.

ولن يقتصر المهرجان هذه السنة، وفق العيوني على هذه العروض فحسب، بل ستعود عنه تظاهرة في شهر سبتمبر تتواصل معها الحياة في المسرح الأثري بالجم ويضرب فيها عشاق الموسيقى السمفونية موعدا مع عروض تخفف عنهم وطأة الواقع.

وتشمل البرمجة التي أعلنت عنها الهيئة المديرة للمهرجان، 9 عروض من ضمنها 4 عروض تونسية وعرضيْن من النمسا وعرضيْن من إيطاليا وعرض آخر مشترك بين تونس وألمانيا. وتتميز بحضور مهم للموسيقى السمفونية التونسية الأمر الذي اعتبرته هيئة المهرجان مؤشرا على الحركية والديناميكية في علاقة بهذا النمط الموسيقي.

ولعل الدليل على أهمية هذه العروض التونسية البرمجة في المهرجان هو الحرص على أن يكون عرضا الافتتاح والاختتام تونسيين، وسيكون الافتتاح مع عرض للاركستر السمفوني التونسي والاختام بعرض تونسي يكرم المرأة بالتزامن مع عيدها.

وفيما يخص بقية العروض التونسية الأخرى، فهي الاركستر السمفوني للصوليست واكسترا أكاديمية مسرح الأوبرا وحسان الدوس وأصدقاؤه، وأما العروض العالمية فهي منقسمة بين النمساوية والإيطالية

إذ تحضر النمسا من خلال عرضين موسيقيين مع مجموعة ” شاك ستيو” و” أوركستر أوبرا فيينا”، وتحضر إيطاليا بعرضين يحتفي الأول بـ”موريكيني” والسينما الإيطالية مع “أندريا غريمينالي” و”رباعي اوكتا جاز” وعرض للأوبرا الإيطالية.

برنامج الدورة 35

وتُستهل الدورة الخامسة والثلاثون لهذا المهرجان يوم 12 جويلية بحفل للأوركستر السمفوني التونسي الذي يعود لافتتاح هذا المهرجان بعد 15 سنة.

ويلتقي جمهور الموسيقى الكلاسيكية يوم 16 جويلية بعازف الفلوت الإيطالي “آندريا غريمينالي” في حفل سيتم خلاله تكريم الفنان الموسيقي الإيطالي “انيو موريكوني” (10 نوفمبر 1928 – 6 جويلية 2020)، وسيكون “آندريا غريمينالي” مرفقا خلال هذا الحفل بمجموعة “Octa jazz quartet”، إذ سيقدّم لجمهوره أشهر أعمال الموسيقى التصويرية التي ألفها “موريكوني”.

ويكون الموعد يوم 23 جويلية مع الأوركستر السمفوني “les solistes”  من تونس. وتحيي أوركسترا أكاديمية مسرح أوبرا تونس سهرة يوم 28 جويلية. ثم يلتقي الجمهور بالفنان حسان الدوس يوم 30 جويلية.

وتتواصل عروض هذه الدورة مع المجموعة الموسيقية النمساوية “شايك ستيو” يوم 4 أوت، ثم يليها يوم 6 أوت عرض أوركستر بال أوبرا فيينا الذي يسجّل حضوره في المهرجان منذ سنة 1998.

ويتجدّد الموعد مع الأوبرا الإيطالية يوم 10 أوت. وتُختتم هذه الدورة يوم 13 أوت الموافق للاحتفال باليوم الوطني للمرأة التونسية، وستحيي سهرة الاختتام مجموعة أنغام الموسيقية بقيادة رحاب الصغير، إلى جانب مجموعة “رفلكتور” الألمانية بالتعاون مع جمعية تونس 88.

وتحدّث مدير الدورة مبروك العيوني، خلال الندوة الصحفية، عن سعي جمعية مهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية للعمل على مواصلة إحياء المهرجان خارج موعده الرسمي خلال فصل الصيف، مضيفا أن هناك مقترح لتنظيم عروض موسيقية إيطالية في مسرح الجم أيام 23 و24 و25 سبتمبر القادم.

و قال أيضا إن من أهداف الجمعية إنتاج عروض موسيقية على غرار “أوبرا شهرزاد”، وهو عرض تمّ تقديمه موفى شهر ديسمبر الماضي بمسرح الأوبرا في مدينة الثقافة.

وبيّن أن إنتاج عروض موسيقية أوبرالية ضخمة تتطلّب إمكانيات مادية كبرى، “لذلك نعوّل كثيرا على التبادل الثقافي”.

Related posts

صابر الرباعي يطرح ألبومه الجديد في عيد الفطر

root

المخرجة التونسية ميرفت كمون تفوز بجائزة أفضل إخراج من مهرجان أولاد تايمة بالمغرب

Rim Hamza

مدير مهرجان قرطاج الدولي: شيرين عبد الوهاب لم تغنّي مجانا.. و هذا الأجر الذي تقاضته

Rim Hamza