سياسيا.. وزير الخارجية التركي يهدد السويد وفنلندا - avant-premiere

سياسيا.. وزير الخارجية التركي يهدد السويد وفنلندا


وجه وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، تهديدا سياسيا إلى كل من السويد وفنلندا في حل لم تلتزما بتطبيق المذكرة التي وقعتاها مع تركيا في العاصمة الإسبانية مدريد.
كلام تشاويش أوغلو جاء خلال لقاء تلفزيوني مع إحدى القنوات التركية المحلية.
وشدد على “ضرورة أن تلتزم السويد وفنلندا بمذكرة التفاهم الثلاثية، وإلا فإن تركيا لن تقبل انضمامهما إلى حلف شمال الأطلسي الـ(ناتو)”.
وأوضح تشاويش أوغلو أن “تركيا قدمت الأدلة على ارتباط تنظيم PKK الإرهابي مع PYD الإرهابي.. كما قدمنا أيضا الوثائق الخاصة بتسليم الإرهابيين المتورطين والأشخاص الداعمين للإرهابيين”.
والأربعاء، قالت صحيفة “ذي إيكونوميست” البريطانية، إن “الرئيس أردوغان سيعود من مدريد إلى وطنه بنصر جديد”.
وذكرت الصحيفة ماضي أردوغان في كرة القدم قائلة إن “الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لا يتردد باللعب الخشن وارتكاب الأخطاء للحصول على ما يريده في ميدان السياسية.. رحلته كانت فعالة ومدهشة”.
وأشارت الصحيفة إلى أن “الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عارض انضمام السويد وفنلندا إلى حلف الـ(ناتو) وأصرّ على قيامهما بتغيير مواقفهما الداعمة للتنظيمات الإرهابية”.
والثلاثاء، تعهدت السويد وفنلندا، بالتعاون التام مع تركيا في مكافحة التنظيمات الإرهابية.
جاء ذلك في بيان ثلاثي مشترك عقب توقيع تركيا والسويد وفنلندا مذكرة تفاهم بشأن عضوية السويد وفنلندا في حلف شمال الأطلسي “ناتو”، على هامش قمة الحلف في العاصمة الإسبانية مدريد.
ولفت البيان المشترك إلى أن “السويد وفنلندا تتعهدان بالتعاون التام مع تركيا في م
كافحة تنظيم PKK الإرهابي وعدم توفير الدعم لتنظيمي PKK/PYD وغولن”.
والخميس، أكّد الرئيس التركي خلال مؤتمر صحفي في ختام قمة الـ”ناتو” في مدريد، أن مذكرة التفاهم مع فنلندا والسويد انتصار دبلوماسي لتركيا، لافتاً إلى أن البلدين “عليهما الإيفاء بوعودهما قبل إرسال المذكرة إلى البرلمان التركي”.

Related posts

7 قتلى جراء إعصار عنيف ضرب جنوب الولايات المتحدة

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: التأكيد على مواصلة تطوير التبادل التجاري

ichrak

ألمانيا تزعم تحررها من الغاز الروسي

mahmoud