في ذكرى استقلالها الستين.. ماكرون يهنئ الجزائر واحتفالات عسكرية غير مسبوقة - avant-premiere

في ذكرى استقلالها الستين.. ماكرون يهنئ الجزائر واحتفالات عسكرية غير مسبوقة


بعث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون برسالة إلى نظيره الجزائري عبد المجيد تبّون هنّأه فيها بمرور 60 عاما على استقلال الجزائر عن فرنسا، وتستعد هذه البلاد لتدشين احتفالاتها باستعراض عسكري غير مسبوق يخلّد ذكرى نهاية الاستعمار الذي دام 132 سنة.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان إن إكليلا من الزهور سيوضع أيضا، اليوم الثلاثاء، باسم ماكرون على “النُصب التذكاري الوطني لحرب الجزائر والمعارك في المغرب وتونس” في رصيف برانلي في باريس إحياء لذكرى الأوروبيين الذي قتلوا بوهران في نفس يوم الاستقلال في 5 جويلية 1962.
وبعد مرور 6 عقود على انسحاب الجيوش الفرنسية، لم تصل بعد العلاقات بين باريس والجزائر إلى طبيعتها، على الرغم من سعي ماكرون منذ انتخابه إلى تهدئة الذاكرة بسلسلة من المبادرات الرمزية التي لم تصل إلى حد تقديم “اعتذار”.

وللاحتفال بهذه المناسبة، أغلقت السلطات منذ الجمعة المدخل الرئيسي لشرق العاصمة على طول 16 كيلومترا للسماح للجيش بإجراء التدريبات على استعراض عسكري كبير سيكون الأول منذ 33 عاما.

وتم تحويل المرور إلى طرق أخرى حتى الأربعاء، بحسب ما أعلنت سلطات ولاية العاصمة. وتسبّبت هذه الإجراءات باختناقات مرورية كبيرة.
ويجري هذا الاستعراض بحضور رؤساء ووفود عدة دول، ويتعلق الأمر بكل من رئيس تونس قيس سعيد، ورئيس فلسطين محمود عباس، بالإضافة إلى رئيسة إثيوبيا سهلي ورق زودي، ورئيس النيجر محمد بازوم، ورئيس الكونغو دونيس ساسو نغيسو، والأمين العام لجبهة البوليساريو إبراهيم غالي.

Related posts

قتيلان بغارة جنوبي لبنان وقصف متبادل على الحدود

Wa Lid

الأمن التركي يعتقل أكثر من 30 شخصا للاشتباه بتعاونهم مع الاستخبارات الإسرائيلية

Wa Lid

وزير الداخلية التركي: إحباط هجوم إرهابي شمالي سوريا

mahmoud