الأفلام المشاركة في الدورة الـ44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي - avant-premiere

الأفلام المشاركة في الدورة الـ44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

أعلن القائمون على النسخة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي يعقد بين 13 و22 نوفمبر عن القائمة الأولى من الأفلام المشاركة، بما في ذلك 10 أفلام ستعرض عرضا أول في أقسام المهرجان.

وتشمل المجموعة التي كشف عنها خمسة أفلام في برنامج المهرجان خارج المنافسة، وثلاثة أفلام يعرض كل منها في الشاشات الخاصة، والمسابقة الدولية، وعرض منتصف الليل، بالإضافة إلى فيلمين في بانوراما الدولية.

ومن المقرر عرض الفيلم الإسباني الإيطالي “ألكاراس”، الحاصل على جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي الدولي هذا العام، للمخرجة كارلا سيمون، في قسم خارج المنافسة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

ويحكي الفيلم قصة الصراع اليومي لمجموعة من مزارعي الخوخ في كاتالونيا في إسبانيا، والتغيرات التي تطرأ على حياتهم عند موت مالك عقاراتهم وقرار وريثه بيع الأرض التي تهدد معيشتهم بشكل مفاجئ.

أما الفيلم الثاني “EAMI” فهو من إخراج باز إنسينا، وهو إنتاج مشترك بين باراغواي، والولايات المتحدة الأميركية، وألمانيا، وهولندا، والأرجنتين، وفرنسا، والمكسيك، ومن المقرر عرضه ضمن قسم العروض الخاصة للمهرجان.

ويحكي الفيلم، الحائز على جائزة النمر المرموقة لمهرجان روتردام السينمائي الدولي لعام 2022، قصة طفلة تدعى إيمي، وتجسد إله الطيور وترصد قصتها مخاطر إزالة الغابات.

ومن المقرر عرض  فيلم “توري ولوكيتا” (فرنسا، بلجيكا)، من إخراج الفائزين مرتين في بالم دور جان بيير ولوك داردين في قسم خارج المنافسة في المهرجان.

و يرصد العمل قصة صبي صغير وفتاة مراهقة سافرا بمفردهما من أفريقيا، وقوة صداقتهما التي لا تقهر ضد الظروف القاسية في نفيهما.

وسيعرض فيلم “أوتاما” في قسم خارج المنافسة، وقد سبق وفاز الفيلم بجائزة لجنة التحكيم الكبرى في المسابقة الدرامية العالمية للسينما في صندانس هذا العام، وحصد كذلك أبرز التكريمات في الحفل الختامي لمهرجان ترانسيلفانيا السينمائي.

ويتبع الفيلم زوجين من السكان الأصليين، يحاولان البقاء على قيد الحياة في المناخ القاحل من المرتفعات البوليفية.

كما اختير  فيلم “آر.إم.إن” للمخرج كريستيان مونجيو ضمن عروض قسم خارج المنافسة، ويرصد الفيلم حكاية شاب يعود من ألمانيا إلى مسقط رأسه في إحدى قرى ترانسيلفانيا في رومانيا حيث يعيش عشيقه السابق مع ابنهما الأخرس البالغ من العمر ثماني سنوات.

وفي قسم المسابقة الدولية يعرض فيلم “رؤية الفراشة” إخراج ماكسيم ناكونشينل، ويرصد الفيلم قصة سيدة عائدة إلى المنزل من الخط الأمامي بعد احتجازها لمدة شهرين، حيث تكتشف الجندية ليليا البالغة من العمر 29 عامًا أنها حامل بعد تعرضها للاغتصاب من قبل مراقبها.

ومن بين الأفلام التي كشف عنها المهرجان في قسم خارج المنافسة، فيلم “رداء الأحجار الكريمة” للمخرجة ناتاليا لوبيز التي حصلت على جائزة لجنة التحكيم الفضية في برليناله.

الفيلم من إنتاج خواكين ديل باسو، وحصل على الهرم الذهبي المرموق لأفضل فيلم في النسخة السابقة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. تدور أحداثه في ريف المكسيك، حول ثلاث نساء من مختلف الطبقات الاجتماعية متورطات بشكل مأساوي في قضية شخص مفقود مرتبطة بالجريمة المنظمة.

ويعرض فيلم “القطعة النهائية” في عرض منتصف الليل لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وكما يعرض فيلم “الحنين” إخراج ماريو مارتون، ضمن عروض الأفلام الخاصة بقسم بانوراما الدولي للمهرجان، ويرصد الفيلم عودة فيليس لاسكو إلى مسقط رأسه في نابولي لرعاية والدته المريضة والمحتضرة بعد 45 عاما من الغياب عن المدينة التي تعيد ذكريات الماضي.

أخيرا، يعرض فيلم “شاطئ بعيد” إخراج مساكي كودو، في قسم بانوراما الدولي، ويتبع الفيلم قصة أوي الذي ترك المدرسة الثانوية لإنجاب طفل في أوكيناوا، اليابان، مع تفاقم صراعاتها اليومية.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي من أقدم المهرجانات وأكثرها حضورا في العالم العربي وأفريقيا.

علاوة على ذلك، اعتمده الاتحاد الدولي لجمعيات منتجي الأفلام في باريس كمهرجان من الفئة “A”، ليكون المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية على القائمة.

Related posts

في سهرة الجمعة بـ “رمضان في المدينة” : حضرة الجزيري المتجددة تشنف الأسماع

نابل: الدورة الثالثة من المهرجان الجهوي للمسرح

root

القضاء يقرر التمديد في إيقاف نور شيبة لمدة 4 أشهر أخرى

Anissa Taha