روسيا تربط تصدير الحبوب الأوكرانية بتخفيف العقوبات الغربية - avant-premiere

روسيا تربط تصدير الحبوب الأوكرانية بتخفيف العقوبات الغربية


قال الكرملين اليوم الجمعة إن آلية تصدير الحبوب من أوكرانيا ترتبط بإزالة القيود المفروضة على حركة الحبوب والأسمدة الروسية، في إشارة إلى العقوبات الغربية على موسكو، فيما صرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم بأن بلاده مستعدة لبدء شحن الحبوب من موانئ البحر الأسود، وهي تنتظر إشارة البدء من الأمم المتحدة وتركيا.
وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن العقوبات الغربية المفروضة على بلاده لا تسمح لها بتنفيذ العقود المبرمة وتحظر دخول السفن الروسية لبعض الموانئ.
ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء عن مصدر وصفته بالمطلع أن سفينة محملة بالحبوب في البحر الأسود ستغادر ميناء أوديسا اليوم وفق المخطط له، وذلك “في حال عدم حدوث ظروف قاهرة تمنع ذلك”، وأضافت الوكالة أن المصدر رفض تحديد ما يعنيه بكلمة “ظروف قاهرة”.

بالمقابل، صرح الرئيس الأوكراني بأن بلاده مستعدة لتصدير الحبوب وتنتظر إشارات من شركائها لبدء عملية النقل، ونشر الرئيس زيلينسكي صورا له من داخل ميناء أوديسا التي زارها رفقة سفراء الدول السبع (بريطانيا وإيطاليا وألمانيا واليابان والولايات المتحدة وكندا وفرنسا) وممثلين عن الأمم المتحدة للاطلاع على آليات إطلاق أولى سفن الحبوب الأوكرانية باتجاه العالم.

Related posts

وفد حماس يتوجه للقاهرة لبحث المبادرة المصرية

Wa Lid

ارتفاع أسعار النفط

root

استشهاد أفراد من عائلة مراسل قناة الجزيرة وائل الدحدوح