بمناسبة العيد الوطني للمرأة التونسية: اصدار طوابع بريدية تكريما لـ22 امرأة تونسية من بينهن 5 فنانات - avant-premiere

بمناسبة العيد الوطني للمرأة التونسية: اصدار طوابع بريدية تكريما لـ22 امرأة تونسية من بينهن 5 فنانات

احتفالاً بيوم المرأة التونسية في 13 أوت، اختار البريد التونسي تكريم 22 امرأة تونسية، من خلال إصدار طوابع بريدية تحمل صورهن وتقدم لمحة عن تاريخهن. و من ضمن المكرمات، وقع الاختيار على خمس نساء كان لهن حضور في الساحة الفنية التونسية، وهن:

  • الممثلة الزهرة فائزة التي تُوفيت عام 1999، بعد مسيرة فني حافلة بالإنجازات إذ انطلقت مسيرتها الفنية عام 1940 واستمرت لخمسين عاماً، قدمت فيها الأعمال المسرحية والسينمائية والدرامية.
  • المخرجة السينمائية مفيدة التلاتلي التي توفيت عام 2021، وقد عملت في مجال التركيب في السينما، ثم خاضت تجربة الإخراج، ومن أشهر أفلامها “صمت القصور” (1994) الذي كان الاكتشاف الأول للممثلة هند صبري، وفيلم “موسم الرجال” (2000).
  • سيدة المسرح رجاء بن عمّار التي تُوفيت عام 2017، وهي كاتبة وممثلة وراقصة ومخرجة مسرحية تعتبر من أعمدة المسرح التونسي، وقد كانت لها تجارب في المسارح الغربية، وتحديداً الألمانية.
  • المطربة نعمة التي تُوفيت سنة 2020 بعد مسيرة فنية استمرت لأكثر من أربعين عاماً، وخلفت مكتبة غنائية تحتوي على أكثر من 350 أغنية، وقد غنت لأشهر الملحنين في تونس ومصر.
  • الناشطة الحقوقية والمسرحية والإعلامية زينب فرحات التي تُوفيت عام 2021، وهي سليلة عائلة فنية وحقوقية معروفة في تونس، إذ عرفت بمواقفها المناهضة للاستبداد، من خلال تجربتها برفقة زوجها توفيق الجبالي في التياترو الذي كان فضاء للتعبير الحر للمعارضين السياسيين في عهد الرئيس التونسي الراحل زين العابدين بن علي. وتعتبر زينب فرحات واحدة من النساء اللواتي تركن بصمتهن في قطاع الصحافة، من خلال كتابتها في صحف عالمية ناطقة بالفرنسية ومن خلال تجربتها في التياترو.

Related posts

دعوة فناني العالم لتقديم عروض أمام جمهور المونديال

root

انطلاق فعاليات الدورة 32 من شهر التراث تحت شعار “تراثنا: موروث حضاري .. مورد اقتصادي”

لبنى نعمان تفتتح الدورة 46 لمهرجان دقة الدولي

root