بوتين: سنجعل أوروبا ''تتجمد'' هذا الشتاء إذا خفّضت أسعار الغاز الروسي - avant-premiere

بوتين: سنجعل أوروبا ”تتجمد” هذا الشتاء إذا خفّضت أسعار الغاز الروسي


اصطدم وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي بشأن خطة لوضع حد أقصى لسعر الغاز الروسي؛ مما ألقى بظلال من الشك على ما إذا كان الإجراء سيمضي قدماً، بحسب صحيفة الغارديان البريطانية.

الصحيفة البريطانية، أشارت إلى أنه عقب محادثات طارئة في بروكسل رداً على ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء، صرّحت مفوضة الاتحاد الأوروبي للطاقة، كادري سيمسون: “لم يُتخَذ أي قرار” بشأن مقترحات للحد من إيرادات روسيا.

من جانبه، رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الفكرة ووصفها بأنها “غبية” وهدد بجعل أوروبا “تتجمد” هذا الشتاء إذا اتُّفِق على سقف للسعر. وخفّضت روسيا بالفعل الإمدادات لأوروبا، وقالت إنها لن تستأنف التدفقات بالأحجام السابقة حتى يرفع الاتحاد الأوروبي العقوبات. وتشكل الإمدادات الروسية حالياً 9% فقط من واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز، انخفاضاً من 40% قبل غزو أوكرانيا.

ودافعت المفوضة كادري عن خطة الحد الأقصى، باعتبارها معقولة. وقالت للصحفيين؛ “السياق المتعلق بهذا الإجراء هو أنَّ روسيا تحقق أرباحاً ضخمة من خلال التلاعب بالعرض، وتصنّع الحد منه لرفع الأسعار، لكن الحد الأقصى سيقلل من هذه الأرباح”.

وتقول نحو 12 دولة، منها فرنسا وبولندا، إنَّ سقف السعر يجب أن ينطبق على جميع الغاز المستورد، بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال، لكن مفوضة الاتحاد الأوروبي للطاقة، كادري سيمسون، أعربت عن شكوكها بشأن هذا النهج، قائلة إنَّ تحديد سقف عام للأسعار “يمكن أن يمثل تحدياً لأمن الإمداد”.

Related posts

غضب إسرائيلي من قرار محكمة العدل الدولية

Wa Lid

بوساطة إيرانية فصائل العراق تخفف هجماتها على القوات الأميركية

Wa Lid

أردوغان يقطع مقابلة على الهواء إثر وعكة صحية