أردوغان: مفاوضات استخباراتنا مع دمشق ستحدد خارطة الطريق


كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن المفاوضات بين بلاده والنظام السوري تجري عبر جهاز الاستخبارات، مشيرًا إلى أنه وفق نتائج جهاز الاستخبارات فستحدد “خارطة الطريق”.
جاء ذلك خلال لقاء تلفزيوني عبر قناة “سي إن إن ترك” و”كانال دي”، تناول فيه أردوغان العديد من القضايا التركية والدولية، من ضمنها الملف السوري.
وعن تطبيع العلاقات مع النظام السوري، قال الرئيس التركي: “استخباراتنا تجري مفاوضات هناك (في دمشق)، ونحن نحدد خارطة طريقنا بناءً على نتائج جهاز الاستخبارات”. وحول ما إذا كانت العملية العسكرية التركية في شمال سوريا مطروحة على جدول الأعمال، قال أردوغان، إن “هناك نتائج ناجحة لهذه العملية، في الواقع، نحن لا نقضي فقط على التهديدات التي تستهدف أمننا القومي في محاربتنا للإرهاب في المنطقة، بل نضمن أيضًا سلام المنطقة”.
وأضاف أن “مكافحة الإرهاب لا يمكن أن تكون أحادية الجانب، لذا فإنه يجب أن يكون لدى الطرف الآخر أيضًا نهج إيجابي تجاه ذلك حتى نتمكن من الحصول على نتائج جيدة”.
وطالب الرئيس التركي كلًا من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية بتنفيذ الاتفاقيات التي أبرمتها الدولتان مع تركيا في تشرين الأول 2019، بخصوص تأمين 30 كيلومترًا من الحدود مع تركيا شمال سوريا، موضحًا أنه “لا يزال تنظيم (PKK YPG) منتشرا ويجري تدريبات في مناطق قريبة من حدودنا، خلافًا لهذه الاتفاقيات”. وتعتبر تركيا “وحدات حماية الشعب”، وهي عماد “قوات سوريا الديمقراطية”، امتدادًا لحزب “العمال الكردستاني” المحظور والمصنف إرهابيًا. وعلى صعيد آخر، أوضح أردوغان أن هدف تركيا في الشمال السوري هو تأمين عدد أكبر من المناطق، لزيادة عدد البيوت التي سينتقل إليها اللاجئون السوريون في تركيا، وأشار إلى أن الهدف في المرحلة الأولى تأمين 100 ألف مسكن، ثم زيادتها إلى 250 ألفًا في المرحلة الثانية.

Related posts

فرنسا تنتهك حقوق الأطفال المهاجرين 

Wa Lid

اقتحام يعبد ونابلس

Wa Lid

ميلوني: اليسار ودول أوروبية يعملون عكس سياساتنا في ملف الهجرة