نقص واضح في عدد النساء المترشحات وتلاعب بالتزكيات

نشر مرصد شاهد اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 بلاغا اكد فيه أنه سجل خلال اليوم الأول من فترة قبول الترشحات للانتخابات التشريعيّة: نقص واضح في عدد النساء المترشحات وجدل بخصوص شبهات تلاعب وتزوير في التزكيات 1) يذكّر مرصد شاهد بأنّ محتوى المرسوم الرئاسي عدد 55 لسنة 2022 مخالف للمعايير الدولية من حيث جهة وزمن إصداره بالإضافة إلى ماورد فيه من وضع قيود على حق الترشّح باشتراط تقديم 400 تزكية بالتناصف بين النساء والرجال ربعهم من الشباب في مخالفة صريحة للمعاهدات الدوليّة في هذا المجال وقد أظهرت عملية جمع التزكيات واليوم الأول من تقديم الترشّحات تأكيد المخاوف من تزوير التزكيات وشراء الذمم وضعف الإقبال على الترشّح في بعض الدوائر ونقص واضح في عدد النساء المترشحات.

يؤكّد مرصد شاهد أنّ ملاحظيه، البالغ عددهم 27 ملاحظا بحسب عدد الهيئات الفرعية للانتخابات، انطلقوا في ملاحظة عملية تقديم الترشحات في يومها الأول الاثنين 17 أكتوبر 2022 وسيواصلون مهمتهم على امتداد فترة قبول الترشحات من 17 الى 24 أكتوبر 2022 وذلك أداء لواجب المواطنة في الرقابة على المسارات الانتخابية. وقد سجّل ملاحظو المرصد في اليوم الأول لفترة قبول الترشّحات ما يلي: · سعت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لتهيئة مراكز قبول الترشحات وتنظيمها لقبول مطالب الترشّح غير أنّ بعض الهيئات الفرعيّة لم تيسّر بما يكفي عمل الملاحظين وفي القاعات الرياضيّة وقع عزل الملاحظين في أماكن بعيدة ويدعو مرصد شاهد الهيئات الفرعيّة إلى إتاحة مكان مناسب للملاحظين وتمكينهم من المعلومات الضروريّة التي تتطلبها عمليّة الملاحظة بكل شفافيّة ونزاهة. · حوالي 40 % من مراكز قبول الترشحات لا تحتوي على ممرات خاصّة بالأشخاص ذوي الإعاقة ولا توجد فيها أماكن مهيئة لهم ويدعو مرصد شاهد الهيئة إلى العمل على تيسير ولوج الأشخاص ذوي الإعاقة إلى مراكز قبول الترشحات. · حوالي 13 % من حالات إجراءات التثبّت في ملفات الترشّح تطلبت أكثر من ساعة لإنجازها نظرا لوجود ضعف في التنسيق وفي توزيع المهام بين مختلف الأعوان مع نقص واضح في التكوين في شروط وإجراءات الترشّح وقد أدّى ذلك في كلّ هذه الحالات إلى عدم مساواة بين مقدّمي مطالب الترشّح · أكثر من 56 % من مطالب الترشّح وقع قبولها مبدئيّا دون استكمال وثائق الترشّح وأغلبها حالات نقص في التزكيات بالإضافة إلى حالات أخرى تتعلق بمجموعة الوثائق المطلوبة ومنها خاصة عدم الاستظهار بالنسخة الأصلية للبطاقة عدد3. · عدد النساء مقدّمات مطالب الترشّح لم يتجاوز 15 % من مجموع الذين قدموا مطالب الترشّح في اليوم الأول لفترة تقديم الترشّحات.

يدعو مرصد شاهد هيئة الانتخابات إلى مزيد الشفافيّة في علاقة بشبهات التزوير في التزكيات وإعلام الرأي العام بصفة يوميّة بحالات الإمضاءات المزوّرة التي يتم اكتشافها وعدد الإحالات للنيابة العموميّة المتعلقة بهذه المخالفة إن حدثت. 4) يدعو مرصد شاهد، هيئة الانتخابات الى ضرورة تطبيق العقوبات الواردة بالقانون الانتخابي في كل ما يتعلق بالمخالفات في ما يخص ملفات التزكيات.

Related posts

سفير قطر بتونس يهنئ الرئيس قيس سعيد بمناسبة عيد الاستقلال

root

عاجل : سمير ديلو يؤكد خطف نور الدين البحيري

root

برلين: وزير السياحة يجري سلسلة من اللقاءات مع عدد من المسؤولين