4 مواضيع يتناولها المخرج جود سعيد من خلال فيلمه رحلة يوسف “المنسيون”

يتناول المخرج جود سعيد في أحدث أفلامه رحلة يوسف “المنسيون” العديد من المواضيع الإنسانية، والتي يتعمق من خلالها في النفس البشرية وردود أفعالها، وينافس بالفيلم في مسابقة آفاق السينما العربية ضمن فعاليات الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي….

 

الحب رغم الحرب

في وسط الحروب والتهجير واللجوء، ووسط مجتمع أصبح فيه صوت السلاح أعلى من صوت الحق، أنبت المخرج جود سعيد قصة حب بين زياد وهاجر، تلك القصة التي يحاول يوسف بطل الفيلم خلال رحلته أن ينقذها ويحميها من صوت الرصاص.

 

الأمل وسط المخيمات

في ظل الحياة اليائسة وسط المخيمات، حيث يهرب الكثير من المواطنين في يأسٍ من الموت والجوع والتشرّد، ابتكر المخرج جود سعيد شخصية زياد، الشاب المراهق الذي يلعب كرة القدم ويحلم لأن يكون لاعبًا محترفًا، ليكون بمثابة الأمل وسط المخيمات، ويلفت انتباه صنّاع فيلم وثائقي بسبب مهاراته الكروية، في الوقت الذي تجمّع فيه أهل المخيم لتشجعيه.

 

 

الفصول الأربعة للحياة

يطرح جود سعيد من خلال رحلة يوسف الفصول الأربعة للحياة، فنرى “الشتاء” بسؤال – إلى أين نذهب يا جدي؟ – ومعه تبدأ رحلة يوسف، ومع انتهائه نرى “الربيع” بعنوان – سأبقى أحب لأجل عبد الهادي – الرجل الذي ساند زياد في قصة حبه، ومع عنوان “الصيف” – لي حلم سأطير معه، نكتشف جميعًا موهبة زياد الكروية والأمل الذي خلقه للجميع، ولكن “الخريف” يسأل في النهاية  – إلى أين ستذهب يا ولدي؟

 

الفقراء أغنياء بتضحياتهم

تقدم شخصيات جود سعيد الكثير من التضحيات من أجل الحياة، فنرى يوسف يتنازل عن أعز ما يملك من أجل سعادة حفيده زياد، ونرى عبد الهادي يضحي بالكثير من أجل قصة حب لم يعشها، وآخر يعترف بجريمة لم يفعلها من أجل سلامة عائلة أخرى، لنرى الفقراء أغنياء بأنفسهم وتضحياتهم.

و تدور أحداث الفيلم حول عائلة يوسف، في الوقت الذي خرج فيه الكثير من السوريين إلى بلاد اللجوء خوفًا من الحرب، إلا هو وعائلته خرجوا خوفًا على الحب! دون أن يعلموا ما تخبّئ لهم الأيام من بلادٍ جديدة وهوية تائهة.

 

 

فيلم رحلة يوسف “المنسيون” من تمثيل أيمن زيدان، سامر عمران، ربى الحلبي، سيرينا محمد، وائل زيدان، نور الصباح، حيان بدور، أحمد درويش، جواد السعيد، قصة ايمن زيدان وجود سعيد سيناريو جود سعيد ووسام كنعان، مدير التصوير وائل عز الدين، موسيقى سمير كويفاتي، مونتاج رؤوف ظاظا، منتج مراد شاهين، ومن إخراج جود سعيد.  وتتولى شركة أدامز برودكشن لصاحبتها رحاب أيوب جميع حقوق توزيع الفيلم بكافة أنحاء العالم.

 

جود سعيد هو مخرج من مواليد دمشق 1980، يحمل ماستر في الاخراج السينمائي من لويس لوميير في ليون – فرنسا 2007، له العديد من الأعمال الروائية الطويلة مثل فيلم مرة أخرى الحائز على عده جوائز من بينها ذهبية أفضل فيلم عربي في مهرجان سان فرانسيسكو وذهبية أفضل فيلم عربي وجائزة لجنة التحكيم للمسابقة الدولية في المسابقة العربية لـمهرجان دمشق السينمائي، أخرج فيلم صديقي الأخير عام 2012، ليعود بعده بفيلم بانتظار الخريف عام 2015 والذي حصل على ذهبية مسابقة آفاق السينما العربية في مهرجان القاهرة وجائزة أفضل سيناريو في مهرجان وهران، وفي 2017 أخرج فيلم رجل وثلاثة أيام، والذي حاز بطله على جائزة أفضل ممثل في المسابقة الرسمية لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، بجانب تنويه خاص في مسابقة النقاد لمهرجان جنيف للفيلم الشرقي، وأيضًا فيلم ‎مطر حمص والذي شارك في عدة مهرجانات دولية وعربية منها قرطاج والقاهرة السينمائي الدولي، وبعدها بعام أخرج فيلم مسافرو الحرب وهو من إنتاج شركة أمير اللبنانية، وحصد الفيلم أربع جوائز في أيام قرطاج السينمائية وهم التانيت البرونزي، جائزة الجمهور، أفضل صورة وجائزة الفيبريسي لأفضل فيلم) كما وحاز على جائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان شرم الشيخ السينمائي الدولي، كما حصل فيلمه درب السما عام 2019 على 3 جوائز في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط من بينها أفضل فيلم وأفضل سيناريو، وأفضل ممثل، كما فاز نفس العام بجائزة التانيت الذهبي في أيام قرطاج السينمائية عن فيلم نجمة الصبح، ويعتبر فيلم رحلة يوسف أحدث أعماله الروائية الطويلة.

 

عن أدامز برودكشن

شركة إنتاج وتوزيع مقرها في بيروت أسستها المنتجة السورية رحاب أيوب في عام 2014 ، وعملت منذ ذلك الوقت على إنتاج وتوزيع  عدد من الأعمال السينمائية ، منها:

فيلم بانتظار الخريف 2015 إخراج جود سعيد  وبطوله سلاف فواخرجي وحصل على جائزة أفضل فيلم عربي في مسابقة آفاق السينما العربية بمهرجان القاهرة السينمائي 2015 وأفضل سيناريو في مهرجان وهران 2017

فيلم مطر حمص 2017 وشارك في المسابقة الرسمية في مهرجان قرطاج والقاهرة وشارك  في بمهرجانات عالمية أخرى

فيلم درب السما 2019 إخراج جود سعيد وحاز على  3 جوائز  أفضل فيلم ،أفضل ممثل ، أفضل سيناريو في المسابقة الرسمية في مهرجان الإسكندرية

 

فيلم رحلة يوسف 2022 والمشارك في مهرجان القاهرة السينمائي 2022 من بطولة ايمن زيدان وإخراج جود سعيد حيث تقوم شركه ادامز برودكشن ب توزيعه بكافة أنحاء العالم

فيلم عزف منفرد للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد 2019 بطولة عيد المنعم عمايري و كنده حنا .

وستقوم  ادامز برودكشن بتنظيم ورشه كتابه سيناريو فيلم سينمائي بالتعاون مع سيناريست مختص سيتم الاعلان عنه لاحقا .

Related posts

 رجال السياسة والفن والثقافة يشاركون في الاحتفال بأعياد الفرنكوفونية

root

الفنان زين الحداد يقدّم “على ضفاف المتوسط” في حلّة جميلة بالمسرح البلدي

root

يوم 6 ديسمبر: فيلم “الإبرة” لعبد الحميد بوشناق في قاعات السينما التونسية