تركيا: على اليونان التراجع عن تسليح جزر إيجة وإلا فسنفعل اللازم - avant-premiere

تركيا: على اليونان التراجع عن تسليح جزر إيجة وإلا فسنفعل اللازم


قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو تعليقا على المناورات العسكرية اليونانية في جزر بحر إيجة، إن “على اليونان التخلي عن انتهاك وضع الجزر منزوعة السلاح، إما أن تتراجع أثينا وتمتثل للمعاهدات وإما أن نقوم بما يلزم”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده، الثلاثاء، مع نظيره الروماني بوغدان أوريسكو، في العاصمة التركية أنقرة.

وردا على سؤال يتعلق بالمناورات العسكرية اليونانية في جزيرتي رودوس وميديللي، أفاد تشاووش أوغلو أن أثينا تواصل الاستفزازات، مؤكدا استحالة أن تبقى أنقرة صامتة حيال ذلك.
ولفت إلى أن الجزر المذكورة وغيرها مُنحت لليونان بشكل مشروط من خلال معاهدتي لوزان 1923، وباريس للسلام 1974، ولا يحق لها تسليحها.
وأشار إلى أن تركيا بعدما أرسلت محاججاتها القانونية إلى الأمم المتحدة كان مضمون إجابات اليونان سياسيا وديماغوجيا.
يذكر أن تركيا تقدمت في جوان 2021 بشكوى إلى الأمم المتحدة نددت من خلالها بسياسات وممارسات الجانب اليوناني التي تنتهك وضع جزر بحر إيجة الشرقية.
وفيما يتعلق باتفاق شحن الحبوب عبر البحر الأسود، قال تشاووش أوغلو، إنه من المهم للغاية شحن الحبوب والأسمدة الروسية دون مشاكل كي لا يُعرقل استمرار العمل بالاتفاقية.وأعرب عن أمله أن تنتهي الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا في أقرب وقت ممكن.وفي 22 جويلية الماضي، وقعت تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية” خلال اجتماع استضافته إسطنبول.وتضمن الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.

Related posts

البيت الأبيض يُطالب إسـ.رائيل بالالتزام بقواعد الحرب

قصف روسي في أنحاء أوكرانيا يخلف 4 قتلى

الأمين العام للأمم المتحدة “يشعر بقلق بالغ” إزاء تصاعد حدة النزاع بين إسرائيل وحماس