دورات تدريبية في الصناعة الثقافية: أن يكون أبناء الجهات وقودا للعمل الفني

ينطلق خلال شهر جانفي 2023 برنامج تكويني في المجال الثقافي فريد من نوعه، من خلال تنظيم دورات تدريبية تنقسم على مدار السنة في أربع مناطق تونسية هي قفصة، منزل بورقيبة، تبرسق وسليانة، تنتهي بإنتاج مشاريع فنية ينتفع كلّ منها بجولة فنيّة في هذه المناطق، ضمن تظاهرات ينظّمها الشباب المنتفع من تدريبات الإدارة الثقافية.

وقد تمّ إطلاق إعلانين بغرض دفع الشبان القاطنين بالولايات المذكورة والذين تكون أعمارهم بين 18 و35 سنة للمشاركة في هذا البرنامج، توجه الإعلان الأول إلى الشباب الراغبين في اكتساب معارف ومهارات خاصّة بالتصرّف الثقافي وتنظيم التظاهرات، ويشمل الإعلان الثاني الفنّانين والمجموعات الموسيقية الناشئة، والتي تعتزم اتخاذ خطواتها الأولى نحو الإنتاج الخاصّ والراغبة في تلقي الدعم في خصائص الإدارة الفنيّة والمسارات المهنية للإنتاج الموسيقي.

وسيقوم بالإشراف على هذا البرنامج “تحالف شباك” المتكوّن من شركة ”أكاسيا للإنتاج”  وجمعية ”البديل الثقافي” وشركة ”شريطة للاتصال” وهي هياكل ناشطة منذ سنوات في المجال الثقافي في اختصاصات مختلفة.

ويرتكز هذا البرنامج أساسا على اللامركزية الثقافية من خلال تكوين الشباب الراغبين في العمل في مجال تنظيم التظاهرات الثقافية والفنانين الناشئين في آليات التصرّف الثقافي والإنتاج الفنّي.

وفي هذا الإطار، وفي أولى الخطوات، تم الاختيار على هذه المناطق في مرحلة أولى، على أن يتطور المشروع ليشمل مناطق أخرى بهدف الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الناس,

وفي إطار البرنامج الثقافي ”داير ما يدور” المنفذ من قبل مؤسسة المورد الثقافي وبتمويل مشترك مع الاتحاد الأوروبي، يهدف تحالف “شبّاك” إلى دمقرطة العملية الثقافية وتبسيطها وجعلها متاحة للجميع من خلال المراهنة على تدعيم الروابط بين الفاعلين الثقافيين المحترفين والنسيج الجمعياتي والناشطين الثقافيين من الشباب، وذلك بتركيز نظام مستدام يكرّس مبدأ الاستقلالية في الإدارة الفنية والمالية ويعزز التطور الاقتصادي بالمناطق التي سيغطيها برنامج التكوين سنة تلو أخرى.

يطرح هذا البرنامج على نفسه أن يكون دافعا للامركزية الثقافية وأن يكون للجهات مواردها البشرية اللازمة لتنظيم فعاليات ثقافية مختلفة.

 

Related posts

القضاء اللبناني يُنصف إليسا في قضيتها ضدّ زياد برجي

الفيلم العالمي ” The Expendables 4 ” في قاعات السينما التونسية

تونس: لأوّل مرّة “فوازير رمضان” للأطفال