في افتتاح مهرجان نيابوليس الدولي : حضور دولي مميز و طرح لعلاقة الطفل بالتكنولوجيات الحديثة - avant-premiere

في افتتاح مهرجان نيابوليس الدولي : حضور دولي مميز و طرح لعلاقة الطفل بالتكنولوجيات الحديثة

احتضنت المدينة المتوسطية ياسمين الحمامات، يوم أمس الاثنين 19 ديسمبر 2022،  حفل افتتاح الدورة 35 لمهرجان نيابوليس الدولي لمسرح الطفل و الذي تتواصل فعالياته إلى غاية يوم 25 من نفس الشهر.

وبتكليف من السيدة نجلاء بودن رمضان رئيسة الحكومة التي ينتظم المهرجان هذه السنة تحت إشرافها، ألقت الدكتورة آمال بالحاج موسى وزيرة الأسرة و المرأة والطفولة وكبار السن كلمة افتتاح المهرجان، توجّهت فيها بالشكر و التقدير للعمل الذي تقوم به الجمعية المنظمة للمهرجان من جهود و إسهامات قيمة للنهوض بمسرح الطفل، و أعلنت الوزيرة كذلك عن قرار الترفيع في قيمة الاعتمادات المرصودة لفائدة المهرجان اعتبارا للأهمية التي توليها الدولة للنهوض بمساهمة الثقافة في تكريس تربية الناشئة على قيم الحرية و التعبير و الإبداع.

من جانبها، رحبت مديرة المهرجان، المسرحية أمينة الدشراوي بضيوف المهرجان من مسرحيين و مسرحيات و متابعي المهرجان من مختلف الدول المشاركة مؤكدة على المواصلة في العمل و النضال  على خطى السابقين في الجمعية من أجل مسرح موجه للطفل و يساهم في نشر الثقافة للناشئة.

و أشارت إلى توسع المهرجان جغرافيا في ياسمين الحمامات و مدينة الثقافة بالعاصمة و مركز الفنون الدرامية والركحية بتطاوين مع المحافظة على عروض مدينة نابل المنبع الرئيسي لقيدوم المهرجانات العربية و الإفريقية المختصة بمسرح الطفل.

وأكدت أن المهرجان و إلى جانب العروض و المسرحيات يحافظ على بعده الأكاديمي البحثي و التكويني من خلال عدد من الورشات الفنية المخصصة الأطفال و العائلات و الطلبة بالإضافة إلى مائدة مستديرة حول “الفلسفة الموجهة للطفل” و محاضرة علمية بعنوان ” المسرح الموجه للناشئة و التكنولوجيات الحديثة” و حفل تقديم و توقيع كتاب “فنون العرائس في الثقافات العربية” للدكتور عدنان سلوم  و”ماستر كلاس” حول الفنون مع الطلبة و المكونين علاوة على معرض للفن العرائس.

و أشار المنسق العام للمهرجان السيد نزار الشمنقي إلى أن هذه الدورة تعد دورة مميزة إذ تشهد عودة فعالياته بعد انقطاع دام سنتين، و قدم أرقام المهرجان الذي يستقبل هذه السنة 90 عرضا بين مسرحيات و عروض الشارع للأطفال و الرضّع من تونس و13 دولة أخرى على غرار قبرص وبلجيكا والإمارات والجزائر والعراق ومصر واسبانيا وفرنسا ولبنان و كرواتيا و البرازيل وإيطاليا.

و إيمانا بدور المؤسسين و الناشطين في مهرجان نيابوليس، كرمّت الهيئة المديرة للمهرجان عددا من قدماء الجمعية اعترافا بدورهم في إنشاء المهرجان و الحفاظ على ملامحه طيلة سنوات و شمل التكريم كل من السيد راضي قلال والسيد عبد الستار لذيب والسيد فهري همالي و السيد  حمادي الديماسي.

في حفل من تقديم المسرحية و الإعلامية رباب السرايري،  قدم الموسيقي كمال الجريبي عرض “أوزان” من عزف و تقديم أطفال المركز الثقافي الخاص “تيمبو” صفاقس وهو عرض موسيقي إيقاعي متنوع جمع بين الآلات الإيقاعية  العربية و الغربية في شكل معزوفات مختلفة.

Related posts

أهدت الجائزة الفخرية لوطنها لبنان: تكريم نجوى كرم بـ”جائزة صنّاع الترفيه الفخرية” في حفل “JOY AWARDS”

أيام قرطاج لفنون العرائس : افتتاح ضخم ومشاركة 18 دولة

root

سيدي بوزيد: الدورة 20 لـ “ملتقى عامر بوترعة للشعر الحديث”

root