أيام قرطاج الموسيقية: ماستر كلاس "مالوف غرناطي" بحضور ثلة من العازفين والمهنيين وعشاق الموسيقى من جنسيات مختلفة - avant-premiere

أيام قرطاج الموسيقية: ماستر كلاس “مالوف غرناطي” بحضور ثلة من العازفين والمهنيين وعشاق الموسيقى من جنسيات مختلفة

في مركز الموسيقى العربية والمتوسطية النجمة الزهراء، انبعث صدى لموسيقى الأندلسية في الأرجاء في إحياء للموروث الموسيقي التي تركه الموريسكيون شاهدا على مروره بأرض المغرب العربي على إثر هجرتهم القسرية من الأندلس.

وقد كان الاحتفاء بهذه الذاكرة الموسيقية المثقلة إبداعا وفنا وتفردا ضمن الدورة الثامنة لأيام قرطاج الموسيقية  التي برمجت “ماستر كلاس” بعنوان “مالوف غرناطي” تحت إشراف الفنان الجزائري فؤاد ديدي.

وقد سجل هذا اللقاء حضور ثلة من العازفين والمهنيين وعشاق الموسيقى من جنسيات مختلفة للاستفادة وتبادل الخبرات والاستفاضة في التعرف على خصوصية فن المالوف الغرناطي وتركيبة  آلاته وسلم نوتاته…

في ماستر كلاس “مالوف غرناطي” قدّم فؤاد ديدي معزوفات متنوّعة من المدونة الموسيقية  لمدرسة تلمسان التي تُعرف فيها الموسيقى الأندلسية باسم “غرناطي” في مراوحة بين الكلاسيكية والشعبية (النوبة والشعبي). ومن الجزائر إلى تونس إلى المغرب العربي الكبير يبقى المالوف موسيقى الحفلات الراقية ورفيق المسرات بفضل تمسك الموسيقيين والفنانين بهذا النمط الموسيقى الجميل الممزوج بالحنين إلى ماضي الأندلس  البعيد.

Related posts

عائشة بن أحمد تبدأ تصوير “مذكرات زوج”

ريم حمزة

بعد تعافيها من السرطان: الفنانة دينا حايك.. رسالتي هي الأمل والتفاؤل وعدم الاستسلام

أيام أصوات السينمائية: دورة خاصة بالمقاومة النسائية الفلسطينية والتونسيات العاملات في الفلاحة

ichrak