أيام الواحة: معارض.. نقاشات جماعية و جولات و ورشات عمل - avant-premiere

أيام الواحة: معارض.. نقاشات جماعية و جولات و ورشات عمل

مشروع أيام الواحة هو فرصة للمشاركة في حوار حول القضايا الملحة للواحة وأدوات الحماية، وتعزيز وإنشاء ديناميكية اقتصادية واجتماعية حول هذا النظام البيئي ، ليكون بمثابة رافعة للمناصرة مع الجهات الفاعلة العامة والسلطات المحلية. يتم تنفيذه بالشراكة مع العديد من نشطاء المجتمع المدني من ڨابس.

أقام البشر في واحة ڨابس منذ عصور ما قبل التاريخ. ولكن لم يتم تأسيس مدينة تاكابيس – ڨابس حاليًا – إلا في منتصف الألفية الأولى قبل الميلاد. في البداية، كانت المدينة مركزًا حضريًا واقتصاديًا للفنيقيين، ثم أصبحت مستعمرة رومانية ولعبت دورًا رائدًا في التجارة الصحراوية والمتوسطية. في وقت لاحق، حولها المسلمون إلى مدينة محصنة مهمة. بعد فترة من التدهور والاضطراب، شهدت ڨابس انتعاشًا في الازدهار، لا سيما في عهد المراديين الذين بنوا في القرن السابع عشر آثارًا مشهورة الآن، مثل مقبرة سيدي بولبابة والمدرسة المجاورة لها والمعروفة الآن باسم متحف الفنون والتقاليد الشعبية في ڨابس. تعد واحة ڨابس الأهم من بين كل واحات سهل “العراد”.

واحة شنني بڨابس هي منطقة معروفة منذ فترة طويلة بمشاكلها البيئية، فقد كانت ضحية إهمال إداري وقضايا تلوث خطيرة ناتجة عن الأنشطة الصناعية الكيميائية الثقيلة التي نشأت هناك في السبعينيات وأدت إلى خسارة كبيرة في سلامة الواحة. بالإضافة إلى التوسع الحضري المتزايد الذي تؤدي عواقبه إلى انخفاض الأنشطة الزراعية مما يؤدي إلى جفاف الينابيع وتقويض التنوع البيولوجي. في عام 2008، سجلت وزارة البيئة والتنمية المستدامة التونسية واحة ڨابس كموقع من فئة مختلطة؛ طبيعية (معيار اليونسكو السابع والعاشر) وثقافية (المعيار الرابع) في القائمة الإرشادية لليونسكو. تشير مزايا وخصائص واحة ڨابس كما هو موضح في الملف المقدم إلى اليونسكو إلى إمكانات تراثية ملحوظة تبرر تمامًا الاهتمام بالموقع على الصعيدين الوطني والدولي.

من خلال أنشطة أيام الواحة، سينخرط المشاركون في مناقشات بناءة بقيادة مجموعة من الخبراء من خلال حلقتي نقاش في لاڨورا ڨابس، يديرهما صابر الوحيشي؛ ستناقش الأولى تشخيص وتحليل وتحديد قضايا ومشاكل الواحة والأخرى ستتعامل مع الحالات الملموسة لإدارة الواحة، لنشر نتائج البحوث وفتح النقاش بين الباحثين والخبراء وعلماء البيئة وصناع القرار والمواطنين. يضم البرنامج أيضًا تقديم عريضة وطنية ودولية لصالح حماية واحة شنني، والتي سيتم جمعها من خلال أنشطة المشروع.

كما يتألف البرنامج من معرض لمحمد أمين حمودة مع نجاح  الزربوط  في متحف الفنون والتقاليد الشعبية في ڨابس. ومعرض تصوير فوتوغرافي فردي لدريد سويسي في لاڨورا ڨابس ومنتشر في عدة أنحاء في مدينة ڨابس على شكل لافتات. سيشمل المعرضين على أعمال مرتبطة بالسياق المحلي لڨابس والواحة.

الجولات المصحوبة بمرشدين مختصين هي فرصة لاكتشاف ثراء الحرف اليدوية في واحة شنني.

يوجد في هذه الواحة التراث المادي وغير المادي ومعرفة مهمة عن طريقة تنفيذ عدة أمور كأعمال الصوف وخشب النخيل وصيد الأسماك والعديد من الأنشطة الحرفية الأخرى التي تشكل جزءً من هذه المنطقة الجغرافية. تم إعداد الجولات المصحوبة بمرشدين للسماح للزوار باكتشاف هذه الحرف للتعرف عليها و تقدير قيمتها.

الورشة المقررة من قبل الفنان محمد أمين حمودة ستأخذ الأطفال في رحلة إلى عالم عملية صناعة الورق من عناصر موجودة في الواحة.

أيام الواحة هو جزء من المشروع البيئي والثقافي “إيكولوفن” الذي أطلقته جمعية فوكيس ڨابس، المكرس للتنمية البيئية المستدامة الذي يوجه ويستخدم الفن والسينما كأدوات لبدء تفكير مشترك في علاقة البشر ببيئتهم. يعد المجتمع المدني في ڨابس نشط في حل مشاكله البيئية، لقد فكر النشطاء والسكان والعلماء بالفعل في هذا السؤال، وتم اقتراح حلول بديلة وتم إجراء المظاهرات في عدة مناسبات. من خلال “إيكولوفن”، نحاول المساهمة في إدانة واستنكار الوضع الحالي وفتح آفاق للنقاش والعمل من خلال العديد من الأنشطة والمشاريع الفنية والثقافية حول موضوع الواحة. ولمعالجة هذه القضايا الحرجة التي لا تهم سكان ڨابس على المستوى المحلي فحسب، بل تتعلق أيضًا بالأزمات البيئية العالمية التي يواجهها العالم بسبب هذه السلوكيات المتهورة، والتأكيد على أهمية التعاون لتصبح أقوى في مواجهة مثل هذه التهديدات .

سيتم تنفيذ مشروع أيام الواحة في الفترة 10 إلى 12 فيفري 2023 في لاڨورا ڨابس ومتحف الفنون والتقاليد الشعبية في ڨابس.

Related posts

الدورة التأسيسية لمهرجان “حكايات “من 28 أفريل إلى غرة ماي 2024 بقصر المسرح بالحلفاوين

بطلب من الجمهور: سهرة عمالقة الفن الشعبي الأصيل مجددا في قرطاج

root

في افتتاح الدورة 57 لمهرجان قرطاج الدولي: “محفل” الفاضل الجزيري في مرمى الانتقادات

root