تنتظم من 5 إلى 10 مارس: مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يكرّم سلمى بكار ونبيلة عبيد و" ميكا دي يونج" في دورته السابعة - avant-premiere

تنتظم من 5 إلى 10 مارس: مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يكرّم سلمى بكار ونبيلة عبيد و” ميكا دي يونج” في دورته السابعة

تنتظم الدورة السابعة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة من 5 إلى 10 مارس المقبل، بمدينة أسوان جنوب مصر…

و كشفت مؤخّرا،  إدارة المهرجان عن المعلّقة الرسميّة للدورة الجديدة التي تحمل صورة لامرأة تخلط ملامحها ما بين ملامح نساء الجداريات المصرية القديمة وبعض تفاصيل الوجوه الشرقية في بلاد العرب وما حولها، بقلادة مجردة تلف رقبتها وبعض الرموز المتناثرة ما بين الفرعونية وتفاصيل الشريط السينمائي.

وفي المعلّقة الرسميّة للدورة السابعة تمثل المرأة نساء جنوب العالم بشكل عام وتظهر وهي تستشرف المستقبل برصانة ملحمية تواجه بها كل مستجدات اليوم بقوة وشموخ وثبات على قاعدة يقابلها تكوين هرمي مقلوب من أعلى بشريط سينمائي صاعد كأجنحة “إيزيس” ليشكل رقم 7 تعبيرا عن رقم الدورةالجديدة.

وقام بتصميم المعلّقة الفنان هشام علي وهو فنان بصري يعمل علي استخدام الصور في التصميم الغرافيكي، وحصل على العديد من الجوائز وعمل في الكثير من الحملات والمشاريع الفنية الدولية…

من جهة أخرى، أعلنت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في دورتها السابعة عن تكريم المخرجة والمنتجة التونسية الكبيرة سلمى بكار، وذلك  تقديرا لمشوارها الإبداعي الطويل، حيث تعتبر من الرائدات في السينما العربية، وأول مخرجة تونسية تنتج أعمالها.

و قدمت سلمى أعمالا عديدة أبرزها فيلم “فاطمة 75” (1975) و “رقصة النار” (1995) و “خشخاش” (2005) و “الجايدة” (2017) والتي تميزت بلمسة فنية رائعة، كما تمّ اختيارها عضوا في المجلس الوطني التأسيسي لوضع الدستور التونسي.

كما أعلن المهرجان عن تكريم المخرجة وكاتبة السيناريو الهولندية “ميكا دي يونج”، في افتتاح دورته السابعة ، وذلك عن مجمل مسيرتها السينمائية التي استمرت على امتداد 20 عاما قدمت خلالها العديد من الأفلام المهمة التي تناقش قضايا اجتماعية وقضايا المرأة، و حازت من خلالها على العديد من الجوائز العالمية .. و من أبرز أعمالها

الفيلم الروائي الطويل (1993) Hartverscheurend، فيلم (Bluebird (2004، و أيضًا فيلم (Layla M (2016، وأخيرا فيلم Along the Way الذي تمّ انتاجه سنة 2022.

و في ذات السياق،  قررت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة تكريم النجمة نبيلة عبيد في افتتاح دورته السابعة، و ذلك تقديرا لعطائها السينمائي الكبير الذي قدمت خلاله عددا كبيرا من الأفلام المهمة، أغلبها كانت تناقش قضايا المرأة.

و يأتي تكريم الفنانة نبيل عبيد، أيقونة العصر الذهبي للسينما و نجمة مصر الأولى، عن مجمل أعمالها التي تميزت بمناقشة ودعم قضايا المرأة، ومن أبرزها فيلم “التخشيبة” (1984)و “المرأة والساطور” (1997) و “العذراء والشعر الأبيض” (1983) هذا بجانب قيامها بالعديد من البطولات الكبرى التي تركت علامة في تاريخ السينما المصرية، عملت خلالها مع كبار المخرجين والممثلين، من أبرزها فيلم “الآخر” (1999) مع المخرج القدير يوسف شاهين و “رابعة العدوية” (1963) و “الراقصة والطبال” (1984) و “الراقصة والسياسي” (1990).

كما أعلنت إدارة المهرجان في دورته السابعة عن تكريم الإعلامية المصريّة الكبيرة الدكتورة درية شرف الدين، تقديرا لدورها في دعم الثقافة السينمائية على مدى سنوات طويلة.

وتقلدت درية شرف الدين مناصب مهمة مثل رئاستها جهاز الرقابة على المصنفات الفنية بوزارة الثقافة، ورئاستها لقطاع القنوات الفضائية بالتليفزيون المصري، قبل أن تتقلد منصب وزارة الإعلام في الفترة ما بين جويلية 2013 وحتى جوان 2014.

كان برنامجها الشهير “نادي السينما” نافذة مهمة للجمهور المصري لمتابعة الأفلام العالمية وإلقاء الضوء على أبرز صانعيها ومكوناتها الفنية من تمثيل وإخراج وموسيقى وتصوير ومونتاج وهو ما ساهم في نشر الوعي بصناعة السينما لجيل كامل..

و تعد الدكتورة درية شرف الدين رمزا من رموز الإعلام المصري، حيث درست الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة، وحصلت على درجة الدكتوراه من أكاديمية الفنون. كما تعتبر الدكتور درية شرف الدين نموذجا مشرفا لعطاء المرأة المصرية في مجال الثقافة بشكل عام، حيث أثرت المكتبة العربية بالعديد من المؤلفات المهمة، منها “أوراق الزمن” و”السياسة والسينما في مصر” و”إبحار في عقل وقلب البابا شنودة” و “استرداد وطن”، فضلا عن عطائها في مجال العمل الثقافي والإعلامي.

مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة ينتظم بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة المصريتين ، وبشراكة مع هيئة “بلان إنترناشيونال إيجيبت”، ومؤسسة “درسوس”، ومؤسسة “أكت”، وبرعاية المجلس القومي للمرأة ومحافظة أسوان، و”فالكون جروب”، وشركة مصر للطيران.

 

 

Related posts

وزارة الشؤون الثقافية تنعى الشاعرة فاطمة بن فضيلة

Rim Hamza

الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب من 19 إلى 28 أفريل 2024

نقابة المهن التمثيلية في مصر ترد على احتجاز منة شلبي بسبب المخدرات

ريم حمزة