كاتب الدولة للشؤون الخارجية يشارك في مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي - avant-premiere

كاتب الدولة للشؤون الخارجية يشارك في مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي

شارك منير بن رجيبة، كاتب الدولة للشؤون الخارجية، نيابة عن وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، في الاجتماع الوزاري الذي نظّمه، يوم 03 مارس 2023 عبر تقنية الفيديو، مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي برئاسة تنزانيا، حول أنشطة لجنة الحكماء في إفريقيا.
وبهذه المناسبة، نوّه كاتب الدولة بالدور المحوري المناط بعهدة لجنة الحكماء، التي تمّ إرساؤها منذ سنة 2007 كجزء من المنظومة الإفريقية للسلم والأمن، في علاقة بالمساهمة في توطيد الأمن وتعزيز الاستقرار والرفاه في جميع أنحاء إفريقيا لا سيما من خلال الدبلوماسية الوقائية والوساطة، مؤكدا على أهمية التنسيق مع مجلس السلم والأمن.
وأضاف كاتب الدولة أنّ تواتر النزاعات وتنامي ظواهر جديدة تهدد السلم والأمن والاستقرار في القارة يستوجب أكثر من أي وقت مضى اعتماد مقاربة وقائية استباقية متعددة الأبعاد يكون فيها للجنة الحكماء دور هام في التوقّي من الأزمات ومعالجة واحتواء التوتّرات بطرق سلمية. ودعا، في هذا الإطار، إلى مزيد دعم لجنة الحكماء بالموارد البشرية والإمكانيات المالية واللوجستية لتكمينها من الاضطلاع بدورها على أحسن وجه.
كما اغتنم كاتب الدولة هذه المناسبة ليجدّد إلتزام تونس بحماية الجاليات الإفريقية المقيمة ببلادنا، داعيا لجنة الحكماء إلى تمرير رسائل تهدئة وتضامن بين الدول الإفريقية.

Related posts

هيكل المكي : حركة النهضة سبب خراب البلاد على مدى عشرية كاملة و بلا حياء تريد العودة الى المشهد السياسي

root

الشواشي: “تونس أصبحت مسخرة في المحافل الدولية”

Halima Souissi

الصافي سعيد يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية

Na Da