مجمع مُصنعي البلاستيك :رفض لقرار منع إنتاج الأكياس البلاستيكية وتوريدها وتوزيعها

أعلن المجمع المهني لمصنعي البلاستيك المنضوي تحت منظمة الاعراف “كونكت” خلال ندوة صحفية اليوم الثلاثاء21 مارس 2023 بمقر الكنفدرالية، عن رفضه للقرار المتعلق بمنع إنتاج الأكياس البلاستيكية وتوريدها وتوزيعها ومسكها بالسوق الداخلية.
ويأتي هذا الرفض، حسب بيان المجمع، نظرا للصعوبات التي تواجه أصحاب المصانع المنتجة للأكياس البلاستيكية وعدم قدرتهم على التكيف مع هذا القرار في الوقت الحالي.
ودعا المجمع المهني لمصنعي البلاستيك المنضوي تحت منظمة الاعراف كونكت، سلطة الاشراف الي تعليق القرار ومراجعة الآجال المحددة لتنفيذ هذا القرار ويطالب بتمديده إلى موفي سنة 2023.
مع ايجاد حل جذري لضمان ديمومة المؤسسات الصناعية والحفاظ على مواطن الشغل واصلاح المنظومة البيئية من ناحية جمع وفرز ورسكلة المواد البلاستيكية وتحديد خارطة طريق واضحة و اعداد برنامج عاجل لتأهيل الصناعيين لضمان حقوق و ديمومة المؤسسات الصناعية وذلك بعد التشاور مع أصحاب المهنة.
 كما عبر المجمع المهني عن استنكاره لاتخاذ مثل هذه القرارات والمطالبة بتنفيذها دون الأخذ بعين الاعتبار انعكاساتها السلبية على الصناعيين بدرجة أولى وعلى العمال بدرجة ثانية حيث يوجد في تونس قرابة 80 مصنعا مختص في تصنيع أكياس البلاستيك التي تؤمن قرابة 3 ألاف موطن شغل بشكل مباشر وغير مباشر من بينها 45 وحدة انتاج منخرطة بالمجمع المهني لمصنعي البلاستيك بكونكت.
كما اشار المجمع الى الضرر المالي الذي تتكبده هذه المصانع نتيجة عدم قدرة الصناعيين تقنيا على صناعة الأكياس البلاستيكية البديلة المفروضة من طرف وزارة البيئة والمتمثلة في الاكياس البديلة ذات سمك 40 مغ غير قابلة للتحلل وغير صديقة للبيئة والاكياس البديلة البيولوجية  dégradables-bio ) المنتج حاليا لا تستجيب للمواصفات العالمية.
واكد المجمع ان الات الإنتاج المتواجدة بالمصانع غير قادرة على انتاج هذه الأكياس البديلة كما أن ملائمتها أو تغييرها كما سيكون الامر مكلفا جدا خاصة في الوضعية الصعبة الحالية التي يعيشها أهل المهنة.
كما اشار المجمع في بيانه الى الصعوبات الاقتصادية والمالية التي يعيشها قطاع صناعة البلاستيك من التزامات بنكية وقروض وغيرها التي أثقلت كاهل أهل المهنة منذ فترة تفشي الكورونا إلى يومنا هذا.
الى جانب الصعوبات الاجتماعية ومنها فقدان للكثير من العمال لمواطن الشغل وكيفية التسريح من عدمه، وصعوبات في تسيير المؤسسات حيث أن مصانعنا تجهل مصير منتوجها المتراكم من الأكياس البلاستيكية.

Related posts

الحماية المدنية: وفاة 17 حالة وإصابة 371 شخصا خلال 24 ساعة الماضية

خير الدين

سوسة: وفاة شاب بعد إختناقه بالغاز داخل منزله

Ra Mzi

وزير الخارجية نبيل عمار يلتقي الوزير الأول ووزير الشؤون الداخلية الروماني

Ra Mzi