بعد أن اختارته "الألكسو" شاعر العام: وزارة الشؤون الثقافية تهنئ آدم فتحي - avant-premiere

بعد أن اختارته “الألكسو” شاعر العام: وزارة الشؤون الثقافية تهنئ آدم فتحي

تقدمت وزارة الشؤون الثقافية بالتهنئة للشاعر آدم فتحي الذي اختارته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الالكسو ”  بمناسبة اليوم العالمي للشعر شاعر الدورة التاسعة بمناسبة اليوم العالمي للشعر الذي تم اقراره يوم 21 مارس من كل سنة.

اختارت الالكسو الشاعر آدم فتحي شاعر الدورة الحالية وبهذه المناسبة تتقدم وزارة الشؤون الثقافية بأسمى عبارات التهنئة والتقدير للشاعر آدم فتحي الذي عُرف بنمط الشعر الملتزم في الثمانينات مع “فرقة البحث الموسيقي”. أصدر ستة دواوين شعرية وهي: “سبعة اقمار لحارسة القلعة” سنة 1982، “حكاية خضراء والأمير عدوان” سنة 1984، “اغنية النقابي الفصيح” سنة 1986، “اناشيد لزهرة الغبار” سنة 1991، “المعلّقة” سنة 1994، “نافخ الزجاج الاعمى أيامه وأعماله” سنة 2011.

ترجم ادم فتحي عدة روايات ومؤلفات من الفرنسية للعربية وقد صدرت كلها عن منشورات الجمل. فقد عرّب يوميات شارل بودلير في كتاب «اليوميات» في 1999. وترجم أربعة أعمال لإميل سيوران هي «المياه كلها بلون الغرق» في 2003 و«تاريخ ويوتوبيا» في 2010 و«مثالب الولادة» في 2014 و«اعترافات ولعنات» في 2018. وعرّب روايتين للروائي جيلبير سينويه هما «ابن سينا أو الطريق إلى أصفهان» في 2006 و«اللوح الأزرق» في 2008. وترجم روايتين لنعيم قطان هما «فريدة» في 2006 و«وداعا بابل» في 2012.

مثل ثنائيا رائعا مع الفنان القدير لطفي بوشناق من خلال تلحين عدد من القصائد على غرار “سراييفو” و”أحمال قلبي الكبير”، كما تعاون أيضا مع الفنان مارسال خليفة و الشيخ إمام الذي غنى له “يا ولدي” و”اصحى طال النوم”..

وقدم شاعرنا التونسي آدم فتحي مجموعة من البرامج الاذاعية والتلفزية على غرار “رواق الكتب”، “زورق الليل”، “سفر بين الرفوف”، “مقهى تلفزيون”، “عناقيد السمر”..

كما تم بهذه المناسبة الاحتفاء بالشاعر القطري الراحل علي بن سعود آل ثاني والشاعرة العراقية الراحلة نازك الملائكة.

Related posts

ميرفت أمين والدة شاب فلـ..سطيـ..ني في “مليحة “

وزيرة الشؤون الثقافية: نحرص على أن يكرّس المهرجان السينمائي منارات البعد المتوسطي لتونس ملتقى الحضارات والثقافات

Rim Hamza

تنتظم من 16 إلى 27 ماي: قائمة الأفلام العربية في الدورة 76 لمهرجان كان السينمائي

root