بعد عرض حلقاتها الأولى: أزمات تواجه مسلسلات رمضان 2023 - avant-premiere

بعد عرض حلقاتها الأولى: أزمات تواجه مسلسلات رمضان 2023

أثارت بعض الأعمال الدرامية الرمضانية لسنة 2023، مع بداية عرض حلقاتها الأولى، ضجّة كبيرة وشهدت مشاكل و أزمات وصلت إلى حدّ المطالبة بإيقافها…

ومن بين هذه الأعمال المسلسل التونسي “فلوجة” للمخرجة سوسن الجمني والذي يعرض على قناة الحوار التونسي، حيث أثار هذا العمل جدلا كبيرا في تونس وسط دعوات متصاعدة لإيقاف عرضه…

 

قضيّة استعجاليّة لإيقاف المسلسل

وقد قدم المحاميان صابر بن عمار وحسن عز الدين دياب ، منذ عرض الحلقة الأولى، قضية استعجالية أمام أنظار المحكمة الاستعجالية بتونس، للمطالبة بإيقاف بث مسلسل “فلوجة” على قناة الحوار التونسي…

و عن التفاصيل قال المحامي صابر بن عمار في تدوينة نشرها عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك” أن هذه الشكاية جاءت  على خلفية ما اعتبره مساسا بحقوق الطفل وترويج للتفسخ الأخلاقي والتعدي على المؤسستين التربوية والأمنية.

وطالب المحاميان بحل الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري  التي “عجزت عن وقف التجاوزات والتعدي على حرمة الشهر الكريم…”

وزير التربية يعلق…

من جهته، أكّد وزير التّربية محمد علي البوغديري أن الأسرة التربوية و جميع التونسيين والتلاميذ، فوجئوا بمحتوى مسلسل ” فلوجة”…

كما بيّن وزير التربية، في تصريح إعلامي أنّ هذا العمل الرمضاني “المهزلة”، أساء إلى عموم المربين، وإلى المعهد التّونسي و ضرب صورة عملة التّربية و القيمين، كما أنّه لا يعكس الصّورة الحقيقية للتلميذ التونسي.

واعتبر “البوغديري” أنّ ما عُرض من هذا العمل ، يتنافى والأخلاق العائلية ولا علاقة له بشهر رمضان المعظم، ولا يعكس ما تقوم به الأسرة التربوية من عمل جاد وجبار من أجل انقاذ المتعلمين والارتقاء بمستواهم الفكري والمعرفي.

كما أشار وزير التربية إلى أن ردّة الفعل وقعت منذ عرض الحلقة الأولى  “المهزلة”، حيث اتصل برئيسة الحكومة نجلاء بودن التي عرضت بدورها الموضوع على رئيس الجمهورية.

 

الجمعية التونسية لأولياء التلاميذ والطلبة تطالب بإيقاف المسلسل

كما دعت الجمعية التونسية لأولياء التلاميذ والطلبة، في بيان لها،  رئاستيْ الجمهورية والحكومة ووزارة التربية إلى التدخّل العاجل لإيقاف بثّ مسلسل “فلّوجة”، الذي يُعرض على قناة الحوار التونسي، معتبرة أنّه “يمسّ بسمعة المؤسّسات التربوية ورجال التربية ويُشجّع التلاميذ على الميوعة والتسيب”.

و أضافت الجمعية أنّ هذا “المسلسل مزيج من الصدمة والاندهاش والضياع ألمّ بالشارع التونسي بمختلف شرائحه منذ بداية الدقائق الأولى لعرضه”، معتبرة أنّ اختيار التوقيت والشهر والعنوان ليس اعتباطيا بل هو مدروس بشكل “شيطاني”، وفق نصّ البيان.

ونبّهت الجمعية التونسية لأولياء التلاميذ والطلبة إلى أنّ “هذه الأعمال ضربت عرض الحائط القيم والأخلاق في الوسط المدرسي أو العائلي، فما بثّته هو مس من حرمة المؤسّسة التربويّة ومن حرمة الأستاذ والتشريع للعلاقات المحرمة بين الأستاذ والتلميذ عن طريق توجيه فاضح لفئة هشّة من الشباب إلى الفساد الأخلاقي وانعدام المبادئ والقيم الاجتماعيّة والإسلامية”، وفق تعبيرها.

و قدّرت أنّ تمثيله في مؤسّسة عموميّة ليس إلّا ضرب لأجيال المستقبل في عقر دارها دون رقيب أو حسيب، وفق نصّ البيان.

و أكّدت على أنّ إصلاح المنظومة التربوية وخاصّة الأسرية هو الملاذ الأخير، مشيرة إلى أنّ “توحيد الصفوف بين جميع مكونات المجتمع المدني سيكون حصنا منيعا لإنقاذ ما يمكن إنقاذه”.

رفض الدعوى الاستعجالية لإيقاف بثّ المسلسل

قضت يوم أمس الدائرة الاستعجالية بالمحكمة الابتدائية بتونس برفض الدعوى المتعلقة بطلب إيقاف بث مسلسل الفلوجة التي رفعها المحاميان صابر بن عمار وحسين عز الدين ذياب من اجل إيقاف بث مسلسل “الفلوجة” على قناة الحوار التونسي وبقية القنوات الأخرى والاذن بالتنفيذ على المسودة.

 

مطالبات بإيقاف مسلسل “الأجهر” لدرة زروق و عمرو سعد

هناك بعض الأعمال العربيّة، التي شهدت بدورها مشاكل من بينها المسلسل “الأجهر” الذي يشارك في بطولته كل من النجمة التونسية درة زروق والنجم المصري عمرو سعد…

فهذا المسلسل لقي رواجا كبيرا على موقع  “تويتر” وموقع البحث “غوغل” لكن بعد حلقتين تعرض المسلسل لهجوم عبر “هاشتاغ” يطالب بإيقاف عرضه بتعلة “وجود ألفاظ في العمل لا تتناسب مع شهر رمضان واجتماع العائلة”.

وتدور أحداث مسلسل “الأجهر” في حي الدرب الأحمر بالقاهرة في إطار اجتماعي شعبي، حول صراعات عديدة يدخل فيها عمرو سعد الذي يجسد دور شاب خارج على القانون نشأ في إصلاحية بسبب قتل والدته، ورغم ظروفه الصعبة يمتلك صفات نبيلة كما أنه عاشق للذهب والماس ويتاجر فيها.

و مسلسل “الأجهر” بطولة عمرو سعد ودرة زروق  وسيد رجب وأحمد مجدي، وعمرو عبد الجليل وناهد السباعي، و هو من تأليف ورشة ملوك، وإخراج ياسر سامي.

 

“دفعة لندن” يغضب الجمهور العراقي

 

المسلسل الكويتي “دفعة لندن” للكاتبة هبة مشاري والمخرج محمد بكير، أثار أيضا ضجة كبيرة بين الجماهير العراقية منذ عرض حلقته الثالثة…

ونشر بعض الرافضين للمسلسل تغريدات على “تويتر” تتهم الكاتبة بإهانة المرأة العراقية والتقليل من شأنها  لأنها قدمت شخصية الخادمة عراقية الجنسية وأشاروا إلى أن السيناريو لا يمت للواقع بصلة وطالب المغردين الجهات المسؤولة في العراق للتدخل.

و يتناول مسلسل “دفعة لندن” حكايات مجموعة من طلاب خليجيين يحملون قناعاتهم وأفكارهم وتقاليدهم وأحلامهم، إلى عاصمة الضباب، حيث يلتحقون بكلية الطب في مطلع الثمانينيات من القرن الماضي،  أين يحتكون بجيران ومعارف من جاليات أجنبية مختلفة منها الإيرانية، العراقية والهندية، ويختبرون شكلاً آخر من الحرية ويتعرفون على الأفكار الأوروبية، حيث ملتقى الساسة والشعراء والمفكرين، والفنانين، والتناقضات الدينية، والاجتماعية. لتبدأ حكايات الحب و الغيرة، المؤامرات و المنافسات.

Related posts

الليلة: حسان الدوس يغنّي على مسرح الأوبرا ضمن فعاليات مهرجان المدينة

مهرجان قرطاج الدولي 2022 : التذكرة صالحة لشخصين في سهرة المهرجان العالمي للألعاب السحرية

root

وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني