في سهرة الجمعة بـ “رمضان في المدينة” : حضرة الجزيري المتجددة تشنف الأسماع

يسهر جمهور الدورة الثانية من تظاهرة “رمضان المدينة ” هذه الليلة من جمعة الواحد والثلاثين من شهر مارس الموافق التاسع من شهر رمضان مع عرض  مفتوح “الحضرة ” مع الفنان الفاضل الجزيري وجمع من المنشدين والعازفين الشباب ممن تمرسوا بفعل الانشاد الديني والغناء الصوفي ومن هؤلاء من يعود بتعامله مع صاحب مؤسسة  الفيلم الجديد إلى فترة التسعينات والعروض الأولى ومن العازفين الآن من لم يولد عند عرض الحضرة الأول أول التسعينات .

 

في تجليات الروح

الحضرة هي اختزال فني راق لجملة من الرّموز الدّالة على الشّخصية التونسية من حيث تجليات الرّوح والمظهر وهي امتداد للماضي في الحاضر الذي يفتح على المستقبل دون قطيعة، ظهرت لأول مرة سنة 1991 حيث شكلت حدثا ثقافيا كما لاقت إقبالا جماهيريا كبيرا وكتب عنها حتى أصبحت علامة ومرجعا في مشهد الثقافي .

الحضرة تؤمن هذا التواصل: منشدون، عازفون، راقصون يعيدون صياغة المشهد للأناشيد الصّوفية وإقامة الاحتفال من التهليل للابتهال.

 

أصوات خافتة فهافتة 

أصوات خافتة فهاتفة، رقة فقوّة في الأداء، تباين في الطّبع وتحكّم في النطق. قرع على الجلد أو اللّوح حتّى القدح ثم سكون متعة وهدوء إلى حدّ التّوحيد.

اختصار للحركة حفيف ثمّ تجلّ و مساررة إيقاع وصدى فيه استعلاء وامتداد، ورقصات هي تخطيط لأشكال وأجساد في لباس احتفالي يوحي بحرارة الأبعاد من السّهول الخصبة إلى الجبال المخصّـبة. مغامرة متعدّدة الألوان والأصباغ، مداخلات ومقابلات للأشكال.

ثلاثة أبواب من استهلال إلى ختم، خمسة وعشرون قطعة مقدّمة في أداء انفرادي ثمّ ثنائي، فثلاثي، وجماعيّ. مشاهد راقصة لدفع حركة المنشدين وجذب لصوت الرّاقصين.

 

اشتغال على تنوع المصادر 

ويرى الفنان الفاضل الجزيري أن كل عرض من عروض الحضرة مختلف ومتجدد ولا عرض يشبه الآخر  منذ عرض سنة 1991 لأن النصوص الصوفية و الانشادية بدورها متجددة ومختلفة والمصادر المعتمدة بالذات مختلفة وهو عمل ورشة مفتوحة للإنشاد والبحث في النصوص المؤسسة والايقاعات الموسيقية مع الانفتاح على الشباب العازف . حضرة الفاضل الجزيري المواصلة والمتأصلة تستمد وجودها من عمق تاريخ الانشاد وترحل به من الذاكرة الى المذكرة وهذا ما سيكتشفه رواد مسرح الأوبرا هذه الليلة…

Related posts

غدا الجمعة : وقفة احتجاجية لأبناء وبنات مؤسسة التلفزة التونسية

root

بعد طرح ألبومها الجديد.. لطيفة العرفاوي تحقّق رقما قياسيا

root

الفيلم المصري “19 ب” في المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي بالدورة الـ 44

Rim Hamza