البرمجة الرمضانية لوزارة الشؤون الثقافية بالوسط والساحل: نسمات صوفية و فعاليات فكرية أدبية

في إطار استراتيجية وزارة الشؤون الثقافية في تجسيد مبدأ التشاركية في الفعل الثقافي، تنظم المندوبية للشؤون الثقافية بسوسة عددا من التظاهرات الفنية والفكرية والأدبية الرمضانية، حيث تنطلق الدورة الخامسة من ليالي رمضان بسوسة يوم 31 مارس لتتواصل إلى غاية 15 أفريل 2023، التي تتضمن عروضا طربية وأخرى صوفية فضلا عن ندوة فكرية حول تجربة الكاتب التونسي مصطفى الكيلاني ولقاء أدبي تكريما لروح الشاعرة الراحلة سامية ساسي.

وتنظّم دار الثقافة بوفيشة الدورة الثانية من تظاهرة “مسامرات رمضانية”، وذلك من 8 إلى 17 أفريل 2023 وفيها عدد من العروض الموسيقية والمسرحية واللقاءات الفكرية، وتنظم دار الثقافة مساكن الدورة الثانية من تظاهرة “عطر الياسمين” من 9 إلى 12 أفريل 2023، فيما تنظم دار الثقافة القلعة الصغرى تظاهرة “أوتار الليل” من 1 إلى 15 أفريل 2023 وفيها عروض مسرحية وسينمائية وموسيقية ومعارض وحوارات ثقافية.

في دار الثقافة القلعة الكبرى تنتظم تظاهرة “رمضان الفن” من 30 مارس إلى 8 أفريل 2023 ويتضمن البرنامج عددا هاما من العروض الفنية فضلا عن سهرة “من الشعر” تؤثثها شاعرات، وموسيقيات وإعلاميات وفنانات.

وفي ولاية المنستير، أعدت المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية عددا من التظاهرات، حيث تنظم جمعية صيانة مدينة المنستير دورة جديدة من مهرجان المدينة من 7 إلى 15 أفريل 2023 في فضاء دار الشرع بالمدينة العتيقة ويتضمن عددا من العروض الموسيقية التي تتراوح بين الطربي والصوفي.

وتنظم دار الثقافة بالمكنين تظاهرة ليالي رمضان من 26 مارس إلى 16 أفريل 2023، والتي انطلقت بسهرة “المسرح يجمعنا” احتفاءً باليوم العالمي للمسرح وتتواصل التظاهرة بعدد من العروض الفنية واللقاءات الثقافية.

كما تحتفل دار الثقافة ببنّان بالشهر الكريم من خلال “ليالي المدينة” من 13 إلى 16 أفريل 2023 وفيها عرض موسيقي وعرض مسرحي وعرض حكواتي للأطفال ولقاء ثقافي، وفي دار الثقافة بالبقالطة تنتظم تظاهرة “مؤانسات رمضانية” من 12 إلى 16 أفريل 2023، وتنظم دار الثقافة بلمطة تظاهرة “ليالي رمضان” من 13 إلى 16 أفريل 2023.

وفي ولاية المهدية أعدت المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية جملة من التظاهرات التي انطلقت بمهرجان المدينة بالمهدية والذي يتواصل إلى غاية 16 أفريل 2023 ويتضمن عددا من العروض الموسيقية والمسرحية والسينمائية وعروض للفنون الشعبية واللقاءات الثقافية والحوارات فضلا عن سهرة الشعر.

وتنظم دار الثقافة بقصور الساف مهرجان المدينة من 4 إلى 10 أفريل 2023، فيما تنظم دار الثقافة سيدي علوان تظاهرة ليالي رمضان من 11 إلى 14 أفريل 2023، وتنظم دار الثقافة الجم تظاهرة “ليالي مدينة الجم” من 10 إلى 14 أفريل 2023 ويتضمن البرنامج عددا من العروض في ساحة قصر الجم.

وتنظم دار الثقافة بشربان مهرجان المدينة، فيما تنتظم تظاهرة “حكاوينا في قهاوينا” بأولاد الشامخ، بالإضافة إلى تظاهرة “فوانيس رمضان” في دار الثقافة بالرشارشة و”قناديل رمضان” في دار الثقافة ملولش.

وفي ولاية سيدي بوزيد، أعدت المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية برمجة خاصة بشهر رمضان بمختلف المؤسسات الثقافية بالجهة، تتضمن عديد العروض الثقافية والفنية  بالإشتراك مع بعض الجمعيات الثقافية.

من ذلك مهرجان ليالي المدينة بسيدي بوزيد الذي تتميز برمجته بالتنوع حيث يجمع الصوفي والطربي والشعبي مع إتاحة الفرصة لعدد من الفنانين والمجموعات الموسيقية من أبناء الجهة.

وتتضمن البرمجة الرمضانية أيضا تظاهرة “ليالي تقموتة الشعرية” في دورتها الثانية والتي تجمع أكثر من ثلاثين كاتبا وشاعرا في مسامرات أدبية وسهرات شعرية بدور الثقافة الرقاب والمكناسي وجلمة وأولاد حفوز فضلا عن المركب الثقافي أبو بكر القمودي بمدينة سيدي بوزيد، بالإضافة إلى تظاهرة “ليالي الفداوي وفن الحكاية” التي تحتضنها دور الثقافة منزل بوزيان وبئر الحفي والمزونة وسيدي علي بن عون ولسودة.

وفي القيروان، ينتظم مهرجان المدينة في دورته السابعة والذي ينطلق يوم 5 أفريل 2023 بعرض لشيوخ سلاطين الطرب من سوريا في المركب الثقافي، ويوم 6 أفريل تنتظم ليلة المالوف مع عرض “نوى” للأستاذ حاتم دربال في فضاء سيدي الغرياني.

ويوم 7 أفريل يكون الموعد مع عرض لمسرحية “الروبة” لمركز الفنون الدرامية والركحية بالقيروان في المركب الثقافي، ولأحباء الشعر موعد مع ليلة الشعر بمشاركة نخبة من شعراء القيروان في بيت الشعربالقيروان يوم 8 أفريل .

فيما يسهر جمهور مهرجان المدينة  يوم 9أفريل مع عرض الفنانة نبيهة كراولي في المركب الثقافي، أما يوم 10 أفريل فينتظم عرض “صالون الموسيقى العربية” في المركب الثقافي وفي نفس اليوم يشهد مقام أبي زمعة البلوي عرض سلامية الشيخ وليد القهواجي.

ويوم 11 أفريل، يتابع الجمهور عرض “فاح السر” للهادي عينينو في المركب الثقافي، وتتواصل سهرات الفن الصوفي يوم 12 أفريل مع عرض المنشد أحمد جلمام في نفس الفضاء.

وتتواصل العروض يوم 13 أفريل مع مسرحية “ما عادش” لسماح الدشرواي في المركب الثقافي، ويحتضن مركز تقديم التراث القيرواني يوم 14 أفريل سهرة الذكريات “أيام زمان” بمشاركة نخبة من أعلام وحرفيي القيروان وفي نفس الوقت يشهد مسرح الهواء الطلق عرضا فنّيا صوفيا بعنوان “صلات”.

ويؤمن سهرة يوم 15 أفريل  الفنان الزين الحداد في المركب الثقافي، فيما يشهد يوم 16 أفريل عددا من الفعاليات من ذلك عرض “روحانيات” في باب الجلاّدين، وندوة “الفلسلفة والشأن العام” بمشاركة مجمعة من الجامعيين والباحثين في المكتبة الجهوية ابن رشيق، فضلا عن عرض لبراعم المعهد العمومي للموسيقى والرقص القيروان وذلك في المركب الثقافي.

ويشهد يوم 17 أفريل عرض “الخرجة الصفاقسية” لمجموعة سيدي علي النوري في باب الجلاّدين، ليُختتم المهرجان بعرض “رجال صبرة” يوم 18 أفريل في نفس الفضاء.

وبالنسبة للمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية القصرين فتعيش مختلف المعتمديات على وقع احتفالات الشهرالكريم، حيث افتتحت بالأمس سهرات ليالي رمضان بالمركب الثقافي القصرين بعرض للفنان منعم الخشناوي ويوم 3 أفريل عرض فيلم “عالسكة” لأريج السحيري وعرض طربيات  من تقديم  نادر أمير  يوم 5 أفريل 2023 بينما  يكون الموعد يوم 9 أفريل مع سهرة الشعر الشعبي بالمركب الثقافي، فيما بقدم الفنان عماد التونسي عرض “موازين” في سهرة 18 أفريل، ويقدم الفنان أحمد الماجري يوم 19 أفريل سهرة فنية غنائية لموسيقى الريغي.

وتشهد دار الثقافة تلابت بالقصرين تقديم  عرض مسرحي بعنوان “عز الليل” في سهرة 6 أفريل، كما يتم تقديم عرض غنائي بعنوان “قبايل” لفرقة بلدية تونس في سهرة 7 أفريل وعرضا مسرحيا آخر بعنوان “بقايا” يوم 8 أفريل.

وفي دار الثقافة فريانة تنتظم تظاهرة “صوفيات رمضانية” ويكون الافتتاح مع قادرية قفصة يوم 4 أفريل إلى جانب خيمة الأجداد للشعر الشعبي في سهرة 8 أفريل ويقدم عرض بعنوان “أصايل” للفرقة الوطنية في سهرة يوم 10 أفريل وتقدم “حضرة رجال تونس” عرضها في سهرة 16 فريل.

أما في دار الثقافة حاسي الفريد فيتم تقديم سهرة موسيقية بقيادة محرز العبيدي يوم 7 أفريل وسهرة أخرى تقدمها أوركسترا عبد السلام العبيدي في سهرة 19 أفريل.

في دار الثقافة سبيبة ينتظم عرض حكواتي وفن شعبي مع الفنان الجمعي العماري يوم 6 أفريل  2023، فضلا عن سهرة شبابية لموسيقى وراب وسينما ومواهب شبابية يوم 7 أفريل، ويوم 12 أفريل تنتظم سهرة موسيقى تراثية للشباب مع مجموعة “هوت  باند”hot band   وفي 13 أفريل عرض شريط سينمائي تونسي بعنوان “ولدي” للمخرج محمد عطية.

ويقدم المنشد أحمد جلمام عرضه الصوفي في دار الثقافة سبيطلة  يوم 3 أفريل، كما تنتظم عروض لأفلام سينمائية بدار الثقافة والمعاهد الثانوية بسبيطلة مشفوعة بنقاش وذلك بداية من الأمس غرة أفريل إلى غاية يوم 4 أفريل 2023.

ويقدم “رعاة سمامة” عرض “نوار الحلفاء ” في  سهرة 8 أفريل 2023، وتقام سهرة بدوية بعنوان “أهازيج القولاب” تتخللها مداخلات شعرية يوم 16 أفريل وعرض إنشاد صوفي بقيادة عبد المنعم خشناوي فضلا عن عرض مسرحي بعنوان “بين الوديان” لشركة “مينيرفا” للفنون الركحية يوم 18 أفريل.

أما في دار الثقافة بفوسانة فيتمّ تقديم مجموعة من السهرات تنطلق يوم 6 أفريل بعرض مسرحي بعنوان “فتايل” وعرض تنشيطي للأطفال في سهرة 8 أفريل أما الشاب جيلاني فيقدم سهرة فنية غنائية يوم 12 أفريل.

Related posts

وزيرة الشؤون الثقافية تشرف على الحفل التضامني لفائدة تجار سوق جارة بقابس

root

مهرجان الإسماعيلية يحتفل باليوبيل الفضي

“ليلة المسرح بالمدينة” احتفاءً باليوم العالمي للمسرح