البرمجة الرمضانية لوزارة الشؤون الثقافية في ولايات تونس الكبرى و شراكة فاعلة مع المحيط

تزامنا مع شهر رمضان الكريم، وفي إطار توجّهات وزارة الشؤون الثقافية الرامية إلى دعم الأنشطة الثقافية في كل فضاءاتها،  تعيش ولايات تونس الكبرى حركية ثقافية متنوعة فنية و فكرية و روحانية.

فتحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بتونس العاصمة يقترح النادي الثقافي الطاهر الحدّاد عددا من الأنشطة من خلال تظاهرة “ليالي رمضان بالمدينة” نذكر من أهمها عرض “موشحات” للفنان نوفل بن عيسى الذي سيقدم في سهرة 4 أفريل،  وفي اطار مهرجان المدينة يكون الجمهور على موعد مع عدة عروض منها عرض للفنان غازي العيادي في سهرة 6افريل  ويكون الموعد مع  ياسر الجرادي ودرصاف حمداني في سهرتي 12 و13 أفريل.

وبدار الثقافة باب سويقة، برمجة رمضانية متنوعة فبعد أن قدمت فرقة الوطن العربي بقيادة الأستاذ عبد الرحمان العيادي سهرة الافتتاح، سهرات طربية وعروض مسرحية  أخرى في الموعد منها عرض للفنانة سمية الحثروبي في سهرة  3 أفريل ، و مسرحية كوميدية بعنوان “ديما نضحك ديما زاهي” للفنان منير العرقي يوم 04 أفريل.

وفي إطار ليالي رمضان التي يحتضنها فضاء دار الثقافة الشاذلي خزندار بحلق الوادي والتي انطلقت  بعرض روحاني للمنشد أحمد جلمام فسيتم الليلة  تقديم عرض غنائي تونسي بقيادة الفنانة إيمان الأجنف أما في سهرة 7 أفريل فسيكون لعشاق المألوف موعد مع عرض “مالوف تونس”.

من جهتها، تنظم دار الجمعيات الطبية السليمانية مهرجان “ليالي السليمانية”  من 8  إلى 14 أفريل  2023 حيث يكون الافتتاح بالعرض الموسيقي “عطور” لمحمد علي كمون ومن بين السهرات نذكر ، سهرة 9 أفريل التي ستحييها الفنانة روضة بن عبدالله، هذا إلى جانب عروض أخرى من تقديم نور ونسرين عرجون (12 أفريل) و”حضرة رجال تونس” (13 أفريل) ليكون الاختتام بعرض للفنانة أسماء بن أحمد.

وفي الاطار نفسه، تقترح دار الثقافة ابن زيدون بالعمران جملة من السهرات الفنية بمناسبة الشهر الكريم منها  عرض للفنانة نوال غشام يوم 12 أفريل 2023.

وخلال تظاهرة ” ليالي باب البحر الرمضانية” التي تنظمها دار الثقافة ابن خلدون تم التركيز على المراوحة بين العروض الطربية والتراثية من ذلك العرض الطربي للفنان محمد الجبالي، وسهرة من التراث الغنائي للفنان نضال اليحياوي يوم 14افريل القادم.

وفي سياق متصل بأهم الأنشطة الثقافية الرمضانية تحتفي المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية بن عروس بالشهر الكريم من خلال جملة من التظاهرات الثقافية، اذ تقدم ليالي رمضان بولاية بن عروس باقة من أحد عشر مهرجان وتظاهرة رمضانية  تحتضنها معتمدبات بن عروس والمروج ومرناق والمحمدية وحمام الشط وحمام الأنف ورادس ومقرين والزهراء فضلا عن عرضين بالسجن المدني بأوذنة وذلك من 1 إلى 21 أفريل 2023.

و يتضمن البرنامج الذي يستجيب للخصوصية الثقافية لشهر رمضان المعظم ولخصوصية الجهة،35  عرضا موسيقيا تراوح بين الصوفي والمالوف والوتري والشعبي و7 عروض مسرحية و3 عروض تنشيطية في الساحات العمومية و11 حوار ثقافي وأمسية شعرية وعرض سينمائي ومعرض وورشة في الخط العربي.

فإلى جانب المهرجانات التي تنظم في جلّ دور الثقافة، انفتحت ليالي رمضان في ولاية بن عروس على عديد الشركاء من جمعيات ومنظمات وبلديات ومؤسسات سجنية …فعلى سبيل الذكر، سينظم عرض سينمائي وعرض إنشاد صوفي يومي 11 و18 أفريل 2023 بالسجن المدني بأوذنة.كما سينظم مهرجان ليالي رمضان بالمروج عرضين موسيقيين بمركز إصلاح الفتيات الجانحات بالمغيرة ومركز إصلاح الاطفال الجانحين بالمروج  يومي 11 و14 أفريل 2023 كما ستنظم تظاهرة نسمات مقرين الرمضانية في قاعة الأفراح البلدية بمقرين.

وفي إطار مزيد تثمين التراث المعماري بالجهة ستنظم تظاهرة “دريم هاوس” من 14 إلى 18 أفريل 2023  بالشراكة بين مركز الفنون الدرامية والركحية ببن عروس وبلدية رادس في الساحات والمنازل ذات الطابع المعماري القديم بمدينة رادس.

وللدورة الثانية على التوالي سيحتضن معلم قبة الباي بالمحمدية مهرجان ليالي المحمدية من 14 إلى 17 أفريل 2023 بتنظيم من المعهد العمومي للموسيقى بالمحمدية.إلى جانب مهرجان ليالي السرايا بالمحمدية من 5 إلى 18 أفريل 2023 بدار الثقافة بالمحمدية.

ومن بين الخصوصيات هذه السنة تنظيم ليالي رمضان الخيرية من قبل منظمة التربية والأسرة بالمكتب المحلي بمرناق ودار الثقافة بمرناق حيث  انطلقت بحفل خيري  يوم غرة أفريل، لفائدة الأطفال المصابين بالقصور الكلوي.

وللخط العربي نصيب في البرمجة الرمضانية،إذ سيتم تنظيم معرض في الخط العربي للأستاذ عبد اللطيف الكوساني ضمن برنامج مهرجان قناديل رمضان بدار الثقافة النموذجية ببن عروس من 13 إلى 22 أفريل 2023 ورشة في الخط العربي بإشراف الفنان ياسر الجرادي في إطار نسمات مقرين الرمضانية يوم 14 أفريل 2023 .

وتجدر الإشارة إلى أن مهرجان المدينة بالمحمدية من 5 إلى 18 أفريل 2023 بدار الثقافة وفي إطار الحوارات الثقافية تنتظم ندوة حول “أسباب العنف المدرسي ونتائجه ” بإشراف السادة عماد الدين التونسي ورضا الخضراوي وذلك يومي 6 و7 أفريل 2023.

وبالنسبة للمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بأريانة التي تقترح عددا من التظاهرات الفنية  نذكر مهرجان “نسمات أندلسية “بفضاء قصر بن عياد -مقر بلدية أريانة- من 09 إلي 14 أفريل 2023، حيث يكون الافتتاح بعرض موسيقي للفنان سفيان الزايدي وفي سهرة  الثلاثاء  11 أفريل سيكون عرض موسيقى للفنانة شهرزاد هلال وآخر للفنان نور الدين الباجي في سهرة الأربعاء 12 أفريل، ليكون الاختتام بعرض مالوف.

و ينتظم مهرجان “خميس الحنافي للموسيقى التونسية بقلعة الأندلس” بداية من 12افريل القادم حيث يكون الافتتاح بعرض موسيقى للفنان الشاذلي الحاجي، وفي سهرة الخميس 13  أفريل سيتم تقديم عرض موسيقي محلي مع مواهب قلعة الأندلس، أما الجمعة 14  أفريل فسيقدم عرض موسيقى مع كورال دار الثقافة قلعة الأندلس والمايسترو حاتم بن حميدة، ليكون الاختتام بعرض موسيقي لمجموعة منير الغضاب.

وبدار الثقافة المنيهلة ستقام ليالي رمضان” من 16 إلى 18 أفريل 2023 حيث تقترح هذه التظاهرة عددا من السهرات التي ندكر من أهمها عرض فني للمطربة سمية الحثروبي في سهرة الأحد 16 أفريل، وكذلك الإثنين 17  أفريل عرض من الموسيقى الصوفية بعنوان “العمرة”.

وبالنسبة لمهرجان سيدي عمار المعروفي للموسيقى الروحية ” الذي ينتظم من 15 إلى 17 أفريل فيفتتح بخرجة عيساوية أريانة وذلك بالاشتراك مع جمعية المحافظة على التراث بأريانة، أما في سهرة الأحد 16 أفريل  فسيقدم عرضا من الموسيقى الصوفية لمجموعة الصفاء للإنشاد الصوفي وفي سهرة الاختتام يكون عرض ” المبيتة “مع مجموعة عيساوية أريانة.

ويتضمن برنامج المندوبيّة الجهويّة للشؤون الثقافيّ بولاية منّوبة لتنشيط ليالي رمضان  بفضاء قصر قبّة النحاس حيث يكون الافتتاح يوم الخميس 13 أفريل بعرض فنّي “زخرف”  بقيادة البشير السالمي وبمشاركة الفنّانة محرزيّة الطويل، كما يقدم الفنان محمّد علي كمّون الجمعة 14 أفريل عرض “24 عطر”، أما السبت 15 أفريل فيما  يقدم الفنّان محمّد علي شبيل عرض بعنوان”دنيا”ويكون الإختتام بالعرض الصوفي “بحور العشق” للفنّان خالد بن يحي بمشاركة المنشد أحمد جلمام.

كما تتضمن هذه البرمجة تنشيط سهرات بالوحدات السجنيّة بمنّوبة وذلك يوم الأربعاء 12 أفريل من خلال عرض موسيقي للفنّان سفيان سفطة بفضاء السجن المدني للنساء بمنّوبة وآخر في سهرة  17 أفريل للفنّان نوفل بوراس بفضاء السجن المدني ببرج العامري، أما السبت 22 أفريل فسيقدم الفنّان سهيّل الشارني بفضاء السجن المدني بالمرناقيّة عرضا فنيا، هذا إلى جانب تنشيط سهرات رمضان بمركز رعاية المسنّين بمنّوبة وذلك يومي الجمعة 07 أفريل من خلال عرض تنشيطي كوميدي للفنّان منذر الجريدي والأحد 09 أفريل بعرض تنشيطي لمجموعة الفنّان نجيب قيبان.

Related posts

سلمان خان ينجو من محاولة اغتيال

root

ماجدة الرومي سفيرة للفنانين العرب لسنة 2023

ريم حمزة

المركز الثقافي والرياضي بالمنزه السادس ينظم ليالي رمضان في دورتها الأولى