البرمجة الرمضانية لوزارة الشؤون الثقافية في الجنوب: حركية ثقافية فنية وفكرية و روحانية

في اطار استراتيجية وزارة الشؤون الثقافية في دعم اللامركزية الثقافية، انطلقت البرمجة الخاصة بمهرجان المدينة بصفاقس يوم 30 مارس 2023 وتتواصل إلى حدود يوم 18 أفريل، وكان الافتتاح مع الفنانة يسرى محنوش بينما يختتم الدورة كل من الفنانين عدنان الشواشي وشكري بوزيان، ويقترح المهرجان على زوّاره جملة من السهرات على غرار “القدود الحلبية” من سوريا (2 أفريل) و”تخميرة تونسية” (9 أفريل) ورحاب الصغير (3 أفريل) ومسرحية “الجولة الأخيرة” لحاتم حشيشة، وغيرها من المواعيد .

كما يقدّم مركز الفنون الدرامية والركحية بصفاقس الدورة الثانية من تظاهرة “رمضان الحكايات”، وقد انطلقت التظاهرة يوم 24 مارس 2023 بعرض “حكايات متقاطعة ” للمدرسة الابتدائية سيدي عباس، وتختتم الدروة يوم الأحد 16 أفريل بعرض “عودة الفراعنة ” لمعهد الطيب المهيري، وسيشهد هذا اللقاء الثقافي جملة من العروض المتنوعة منها “سهرة الحكاية” ببئر علي بن خليفة يوم 3 أفريل و”رمضان زمان ” لإعدادية الصادق الفقي وإعدادية الحبيب عاشور وعرض “حكايات ع الطاير” لمعهد 15 نوفمبر 1955 يوم 9 أفريل.

ونظمت المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية أيضا تظاهرة” مهرجان الكمنجة “في دورته الثانية عشرة، والتي افتتحت يوم 27 مارس 2023 بعرض موسيقي لفرقة معهد محمد علي الى جانب عرض شريط وثائقي حول مسيرة الفنان “الحبيب درقاش”، وعرض موسيقي للفنان عبد الباسط المتسهل.

وتواصلت هذه التظاهرة لتقترح على جمهورها جملة من العروض التي اختتمت يوم 29 مارس بالمسرح البلدي بصفاقس بعرض موسيقي للفنان أنيس القليبي وتكريم الفنان الحبيب درقاش وعرض ثان من انتاج ورشة الكمنجة بالمعهد وبقيادة الاستاذ عارف المذيوب.

وينطلق مهرجان المدينة بتوزر يوم 11 أفريل 2023 بدار بن عزوز بالمدينة العتيقة مع العرض الموسيقي الصوفي “في رحاب العشق” للفنان حسين العفريت، وتتواصل سهرات المهرجان أيام 12 و13 و14 و15 و16 و17 و18 أفريل مع جملة من العروض والأنشطة الفنية على غرار عرض الفنان ريان يوسف والمسامرة الشعرية الأدبية التي تحمل عنوان “المدينة في عيون شعرائها” بمشاركة نخبة من شعراء وأدباء الجهة بالاشتراك مع المكتبة الجهوية ابن الشباط.

كما ينظم المهرجان ندوة علمية تحت عنوان “الآجر المحلي وخصائص المدينة العتيقة” بمشاركة الدكتور مراد الشتوي والدكتور ذاكر سيلة.

وتنتظم بمناسبة شهر رمضان بعدة جهات بالولاية تظاهرات أخرى على غرار “ليالي رمضان بالمحاسن”  وليالي حامة الجريد ودقاش ونفطة وتمغزة وحزوة، إلى جانب برمجة النادي الثقافي أبو القاسم الشابي التي تنطلق يوم 08 أفريل لتتواصل الى حدود يوم 15 أفريل 2023، وتتنوع العروض في مختلف هذه المناطق بين الموسيقى والشعر والعروض الصوفية والفقرات التنشيطية والسينمائية وغيرها من المقترحات على غرار عرض التخميرة حضرة سيدي بوعلي و”وشمة” لنسيم العبيدي” وعرض مسرحية 18 أكتوبر لمركز الفنون الدرامية والركحية بتوزر وعرض حكواتي خاص بالسيرة النبوية للغرياني السعيدي والعرض الطربي للفنانة ناجحة جمال وغيرها من الفقرات والمواعيد الثقافية.

أما في ولاية قابس، ينطلق مهرجان المدينة يوم 6 أفريل ليتواصل إلى حدود يوم 12 أفريل، مقترحا عددا من العروض الفنية والموسيقية على غرار سلامية الشيخ محمد الفيتوري ، إلى جانب تظاهرة “فنّ العيش الأمازيغي” التي انتظمت مؤخرا في الفترة الفاصلة بين 28 و31 مارس 2023.

كما تنتظم بالولاية عدة تظاهرات ثقافية أخرى على غرار “ليالي سيدي أبو لبابة للموسيقى الصوفية” و”فوانيس المدينة بقابس” ومهرجان المدينة بشننّي وتظاهرة “نفحات” و”أيام الثقافة المندمجة” التي تقام بالتعاون مع المؤسسات السجنية، فضلا عن “ليالي رمضان” بمطماطة الجديدة ومنزل الحبيب ووذرف وغنوش ومارث والحامة، إلى جانب تظاهرتي “خرافات” و”هنّ”.

وفيما يتعلق بالبرمجة الخاصة بولاية تطاوين فهي تتوزع بين جملة من الفضاءات على غرار دار الثقافة الصمار وبئر الأحمر والذهيبة والرمادة والمركّب الثقافي بتطاوين باقتراح تظاهرة “ليالي رمضان” التي انطلقت منذ يوم 26 مارس 2023 وتتواصل إلى غاية يوم 13 أفريل 2023 مراوحة بين السهرات الموسيقية والمسرحية والسينمائية والعروض التنشيطية الموجّهة للطفل.

كما انطلقت بالأمس تظاهرة ثانية تحت عنوان “نسائم رمضان” وتتواصل إلى حدود يوم 15 افريل 2023.

وبالمركّب الثقافي بتطاوين ينطلق يوم 07 أفريل 2023 مهرجان المدينة بتطاوين مع عرض السلامية لأولاد الشيخ، ليختتم المهرجان يوم 17 أفريل بعرض الحضرة “ننده الأسياد”.

ويكون الموعد في ڨبلي مع “المؤانسات الرمضانية بالمنصورة” في الفترة الفاصلة بين 07 افريل و09 أفريل 2023، ومن بين العروض المقترحة عرض للقدود الحلبية و”تقاسيم” لمحرز العبيدي وعرض الأطفال “حلم كوكب”.

كما تنطلق يوم 12 أفريل “ليالي رمضان بدوز ” لتتواصل الى حدود يوم 17 أفريل 2023 مراوحة بين العروض الموسيقية والتنشيطية والشعرية، وتنظم المندوبية أيضا جملة من التظاهرات الأخرى على غرار”قناديل المدينة” و”ليالي رمضان بسوق الأحد” و”ليالي رمضان بالفوار” التي تقدم عروضا تراوح بين الموسيقى العصرية والتراثية، ومنها العرض الموسيقي التراثي “أصوات نسائية” لحنان شمام و”زخارف طربية” لسنية بن عبد الله، والعرض التراثي “كبي الفولارة” للفنان خليفة الدريدي.

وفي قفصة، تنطلق يوم 04 أفريل 2023 الدورة الثانية من تظاهرة “مؤانسات رمضانية” بالأحواض الرومانية بقفصة، ويكون الافتتاح مع عرض الزاوية لرياض يونسي، إلى جانب جملة من المقترحات الأخرى بالمركب الجامعي للتنشيط الثقافي زروق و”لالة” والسجن المدني بقفصة ودار المسنين بقفصة وزانوش ، ويكون الموعد مع عروض فنية مختلفة على غرار عرض “بدور” لرشدي دبش” والعيساوية لمحمد العربي و”Banga اسطنبالي” لمنعم تاج.

واختتمت بولاية مدنين تظاهرة “ليالي الجزيرة للمسرح ” في دورتها الأولى والتي تضمنت عرضا لثلاثة أعمال مسرحية وذلك بمقر جمعية النهوض المسرحي بجربة الكائن بدار الجمعيات سيدي بوحجر حومة السوق.

كما تتوزّع البرمجة الخاصة بالعروض الفنية والموسيقية بين مختلف الفضاءات بالولاية، حيث انطلقت في غرة أفريل 2023 ليالي رمضان بدار الثقافة بني خداش لتتواصل إلى حدود اليوم الثالث من الشهر نفسه.

وستشهد ولاية مدنين انطلاق مهرجان المدينة في الفترة الفاصلة بين 08 و15 أفريل 2023 بدار الثقافة البشير التليلي ميدون.

كما تنظم المندوبية “ليالي رمضان” بدار الثقافة أجيم، و”مسامرات رمضانية بدار الثقافة سيدي مخلوف و”ليالي رمضان” بدار الثقافة ابن شرف جرجيس والمركز المتوسطي للموارد الجمعياتية ودار الثقافة محمد الناصر بالطيب ببنقردان وبدار الثقافة فريد غازي حومة السوق.

Related posts

مهرجان هيوستن للسينما الفلسطينية يستأنف دورته الـ 15

root

فنانون يتضامنون مع غزة: لطفي بوشناق يتخلى عن لقب سفير النوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة.. و درّة زروق تطالب بمحاكمة نتنياهو

بعد دفاعها عن أهل غـ.زة.. والد أنجلينا جولي يهاجمها و يقول: “أشعر بخيبة أمل”