انطلاقا من الفضاء الأسري: تظاهرة "بيوتنا تقاسيم وكلمات" - avant-premiere

انطلاقا من الفضاء الأسري: تظاهرة “بيوتنا تقاسيم وكلمات”

تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية، تنظّم إدارة المطالعة العمومية تظاهرة “بيوتنا تقاسيم وكلمات” وذلك من 10 أفريل إلى 10 ماي 2023، التي تهدف إلى تحفيز العائلة على إنتاج مضامين ثقافية رقمية وتوطين فعل القراءة والكتاب في الفضاء الأسري وتوطيد العلاقة مع مؤسسات العمل الثقافي خاصة شبكة المكتبات العمومية على اعتبار أنها تمثل حاضنة لكل التعبيرات الثقافية الإبداعية، حتى يكون لها الدور الريادي في الارتقاء بالذوق العام ويحافظ على الهوية والثقافة الوطنية.

تنتظم هذه التظاهرة وتُنفّذ في الفضاء الأسري وتتضمن ثلاث محطات وهي مسابقة في الشعر ومسابقة في الحكي والخرافة الشعبية إلى جانب مسابقة انتاج قصة رقمية تفاعلية.

ويعتمد في كل المسابقات على تقسيم المشاركين إلى أربعة فئات عمرية من 4 إلى8 سنوات ومن 9 إلى 15 سنة ومن 16 إلى 20 سنة وأخيرا من 21 إلى 30 سنة حيث يمكن للمشاركين إرسال أعمالهم عن طريق مكتباتهم أو تحميلها مباشرة على صفحة المسابقة وتختتم هذه التظاهرة بحفل تتويج للفائزين (4عن كل فئة عمرية) بجوائز تشجيعية وأخرى مالية.

–   مسابقة الشعر:

تتمثل هذه المسابقة في نظم أبيات شعرية يمكن أن تكون في الشعر الحر أو العمودي وتقيم الأعمال من قبل لجنة تحكيم خاصة بالمسابقة.

–        مسابقة الحكي والخرافة:

تتمثل هذه المسابقة في تقديم قصة أو خرافة يستحسن أن تستلهم من أحد كتب المكتبة العمومية ويمكن أن تكون من وحيّ خيال المشارك أو من المخزون الثقافي التونسي أو العالمي كحكايات العروي مثلا أو غيرها، وتُقدم باللغة العربيّة أو غير العربية، كما يمكن للمشارك ارتداء ملابس تحيي التراث التونسي أو إعداد ديكور خاص بالحكاية المقدمة أو مرافقة موسيقية أو مؤثرات أخرى.

–        مسابقة القصة الرقمية التفاعلية:

وتتمثل هذه المسابقة في إنتاج قصة رقمية تفاعلية يستحسن أن تستلهم من أحد كتب المكتبة العمومية أو أن تكون من وحيّ خيال المشارك وتُقدم باللغة العربية أو غير العربية.

كما يمكن الاعتماد على عديد البرمجيات الحرة التي تساعد على إنتاج قصص رقميّة تفاعليّة.

كما نذكر من بين الشروط العامة بالنسبة للعمل المنجز:

يسجل العمل في شكل فيديو لا يتجاوز 15 دقيقة ولا يقل عن 5 دقائق بالنسبة للقصة الرقمية والخرافة الشعبية ولا يتجاوز 5 دقائق ولا يقل عن دقيقتين بالنسبة للشعر، ويمكن للمتسابق تسليم العمل المنجز لأمين المكتبة الراجع لها بالنظر لإتمام عملية المشاركة أو تحميله مباشرة على صفحة مسابقة “بيوتنا تقاسيم وكلمات”.

Related posts

قائمة جوائز مهرجان كان 2023

root

تحت شعار ” الفلسفة والعالم المعيش” : مؤتمر الفجيرة للفلسفة يستقبل مثقفين و باحثين عرب و أجانب

هاني شاكر يؤجل حفله في سوريا حداداً على ضحايا الزلزال

ريم حمزة