منتدى الفكر التنويري التونسي يكرم الكاتب والمفكر مصطفى الكيلاني

في إطار مواصلة ندوات منتدى الفكر التنويري التونسي لسنة 2023، نظّمت المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية، بالاشتراك مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية سوسة ندوة لتكريم الكاتب والمفكر مصطفى الكيلاني والاحتفاء بمسيرته الإبداعية وذلك يوميْ 12 و13 أفريل 2023.

افتتاح الندوة كان بتدشين المعرض الوثائقي ثم كلمة المنسق العام للندوة وكلمة المندوب الجهوي للشؤون الثقافية، لتنطلق إثر ذلك جلسة فكرية برئاسة الأستاذة دلال الغربي، وقدّم خلالها الأستاذ أحمد ممو مداخلة بعنوان “القصة والرواية لدى مصطفى الكيلاني” تلاه الأستاذ الهادي دانيال الذي تحدث عن “مصطفى الكيلاني شاعر الرواية التونسية”.

فيما قدّم الأستاذ الناصر العجيمي مداخلة بعنوان “وضع الراوي ومظاهر التبعيد في كتابة مصطفى الكيلاني”، ثم مداخلة الأستاذ محمد الغزي والتي حملت عنوان “مصطفى الكيلاني شاعرا” لتُختتم الجلسة الفكرية الأولى بكلمة مصطفى الكيلاني.

وفي يومها الثاني، شهدت الندوة جلسة فكرية ترأستها الأستاذة خديجة التومي، وفيها مداخلة الأستاذ ثامر الغزي بعنوان “مصطفى الكيلاني مارقا” ثم مداخلة الأستاذ لسعد بن حسين بعنوان “مدن وتوابيت: مونودراما إنسانية” فمداخلة الأستاذ مروان الكيلاني تحت عنوان “المترجم في أعمال مصطفى الكيلاني” ليختم المداخلات الأستاذ معز الوهايبي بمداخلة تحمل عنوان “مصطفى الكيلاني: الفلسفة سندا للكتابة وأفقا للرؤية”، فكلمة المُحتفى به واختتام الندوة.

وفي تقديمه قال المنسق العام للندوة الباحث محمد المي عن الأستاذ مصطفى الكيلاني: “هو الكاتب التونسي الذي تعددت كتابته وتنوعت مواضيعها واختلفت اهتماماته، فلم يقف على لون أو جنس، فضرب بأسهم متعددة في اتجاهات مختلفة، لذلك هو من أغزر الكتّاب إنتاجا”.

وأضاف: “كتابات مصطفى الكيلاني رغم تعدّدها وتنوّعها فإنها ليست من الكتابات الخفيفة أو السطحية، بل هي كتابات نوعية وجادة تنمُّ عن مثقف حر وتكشف عن مفكّر عاش عصره بالكيفية التي اختارها متمرّدا على الأعراف خارجا عن الأنساق، ضاربا بالأقاويل والظنون عرض الحائط”.

وجاء في التقديم أيضا أن الكيلاني اهتم بالأدب التونسي ودفع ضريبة كبيرة جرّاء هدا الاهتمام، حيث تمّت عرقلة مساره العلمي، لكنه لم ينكفئ على نفسه ولم يهرب، بل اختار شق طريق الإبداع مفردا أعزلا إلا من قلمه وفكره الذي لم يخضعه للنواميس والأعراف.

كتب مصطفى الكيلاني الشعر والقصة والرواية والنقد الأدبي والمقالة العلمية والبحث الفلسفي، فضلا عن بحوثه الجامعية، وأشعّ عربيا ودوليّا ومثّل تونس في عديد المحافل الأدبية والفكرية.

وأصدر منتدى الفكر التنويري التونسي كتابا وثّق لفعاليات الندوة وضمّ كل المداخلات التي تمّ تقديمها وذلك في إطار سلسة أعلام الثقافة التونسية.

 

Related posts

اختتام المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات

root

الليلة: عدنان الشواشي يختتم الدورة 56 لمهرجان الحمامات الدولي

Rim Hamza

أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الثالثة والعشرين

ريم حمزة